سياسة دولية

كوربين: قرارات "العدل الدولية" خطوة حيوية نحو العدالة لفلسطين

ود أن أهنئ جنوب أفريقيا على التحدث عن إنسانيتنا المشتركة. وضعت قضيتهم أمام المجتمع الدولي بأكمله.. فيديو
ود أن أهنئ جنوب أفريقيا على التحدث عن إنسانيتنا المشتركة. وضعت قضيتهم أمام المجتمع الدولي بأكمله.. فيديو
قال زعيم حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كوربين: "إن الحكم الصادر اليوم الجمعة عن محكمة العدل الدولية بحق إسرائيل هو خطوة حيوية نحو العدالة للشعب الفلسطيني".

وأكد كوربين في تغريدة نشرها على صفحته على منصة "إكس"، أن "قضية جنوب أفريقيا كانت شاملة ومدمرة، حيث حددت ما كان الفلسطينيون يخبروننا به منذ أشهر.. أن قصف إسرائيل المتهور هو حرب على مجمل سكان غزة".

وقال: "أكدت محكمة العدل الدولية أن إسرائيل تسببت في مستويات هائلة من الموت والدمار والتشريد، ووجدت أن هذا يرقى إلى خطر معقول من ارتكاب إسرائيل للإبادة الجماعية، وأمرتها باتخاذ جميع التدابير في حدود سلطتها لمنع الإبادة الجماعية".

وتوجه كوربين بالشكر لجنوب أفريقيا، وقال: "أود أن أهنئ جنوب أفريقيا على التحدث عن إنسانيتنا المشتركة. وضعت قضيتهم أمام المجتمع الدولي بأكمله، مما يكشف عن الجبن والتواطؤ من قادتنا السياسيين الذين فشلوا بشكل مخز للشعب الفلسطيني".

وأضاف: "إذا احترم قادتنا السياسيون القانون الدولي فإنهم سيدعون إلى الوفاء غير المشروط بالتدابير المؤقتة التي منحتها المحكمة اليوم ويطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة".

وجدد كوربين في ختام تغريدته إلى أن "الخسارة المستمرة في الأرواح لا يمكن تصديقها وأنها مروعة".



وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، لكن القرار لم يتضمن نص "وقف إطلاق النار".

وصدر القرار خلال جلسة عقدتها محكمة العدل الدولية بمدينة لاهاي الهولندية للبت في طلب جنوب أفريقيا اتخاذ تدابير احترازية في دعوى "الإبادة الجماعية" المرفوعة ضد إسرائيل.

وخلصت المحكمة في البداية إلى وجود نزاع بين جنوب أفريقيا وإسرائيل وأن جنوب أفريقيا لديها الحق في رفع القضية فيما يتعلق بانتهاكات اتفاقية الإبادة الجماعية. وسمحت هذه الاستنتاجات للمحكمة بتنفيذ التدابير المؤقتة.

واستشهدت المحكمة أيضًا بالعديد من مصادر الأمم المتحدة، بما في ذلك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث، الذي قال إن غزة أصبحت غير صالحة للسكن.

وأشارت المحكمة أيضًا إلى بيان منظمة الصحة العالمية بأن 93٪ من سكان غزة يواجهون مستويات غير مسبوقة من الجوع، وإلى ادعاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأن "القصف المستمر تسبب في نزوح جماعي".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الجمعة "26 ألفا و83 شهيدا، و64 ألفا و487 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.
التعليقات (0)