سياسة عربية

الكشف عن صفقات فساد كبرى في 3 وزارات سعودية

وضبط أحد ضباط وزارة الداخلية بتهمة الاختلاس - الموقع الرسمي
وضبط أحد ضباط وزارة الداخلية بتهمة الاختلاس - الموقع الرسمي

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء عن تفاصيل قضايا فساد وإيقاف موظفين سابقين وعناصر في أجهزة الأمن والدفاع بتهم فساد وتقاضي رشاوى.

وفي التفاصيل، جرى إيقاف رئيس كتابة عدل سابق بإحدى المحافظات، للاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي التي تعود ملكيتها للدولة. قام بتسجيلها باسم شقيقه (تم إيقافه أيضا)، وحصولهما على مبلغ قدره 148 مليون ريال من بيع تلك الأراضي، بالتعاون مع وزارة العدل.

كما أوقف قاض سابق لتلقيه مبلغ 10.25 مليون ريال وموظفين اثنين في نفس الإدارة لتلقيهما 5 مليون ريال مقابل تعاونهما في إصدار صكوك لتلك الأراضي.

اظهار أخبار متعلقة


إضافة لذلك، تم إيقاف موظف سابق ببلدية إحدى المحافظات لتلقيه مبلغ 63 مليون ريال من 3 كيانات تجارية يملكها معارفه (تم إيقاف ملاكها)، مقابل إصدار 299 تعميد توريد بطريقة غير نظامية تجاوزت قيمتها 171 مليون ريال.

وبالتعاون مع وزارة الداخلية، تم إيقاف ضابط برتبة رائد وموظف بالمرتبة العاشرة يعملان بالمديرية العامة للسجون في إحدى المناطق للاستيلاء على مبلغ 2.89 مليون ريال من صندوق أمانات النزلاء والإعاشة.

إلى جانب ذلك، جرى إيقاف مواطن في إحدى المناطق لتقديمه رشوة بقيمة 100,000 ريال لرجل أمن أثناء توقيفه في نقطة تفتيش أمنية، مقابل إخلاء سبيل مقيم مطلوب لدى شرطة المنطقة كان يرافقه.

اظهار أخبار متعلقة



وفي السياق، قبض بالجرم المشهود على ضابط صف يعمل بوزارة الدفاع في إحدى المناطق لحظة استلامه مبلغ 57,000 ريال كقيمة لمحروقات مخصصة لمركبات الوزارة، ونتج من خلال التحقيقات القبض بالجرم المشهود على ضابط برتبة عميد لحظة استلامه قيمة بيع المحروقات.

تأتي هذه التطورات بعد إعلان مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن إيقاف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، المهندس عمرو بن صالح عبدالرحمن المدني، لتورطه بجرائم استغلال النفوذ الوظيفي وغسل الأموال، وفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

التعليقات (0)