حقوق وحريات

تواصل التحذيرات من كارثة وشيكة برفح.. ونتنياهو يتعهد بـ"ممر آمن"

نتنياهو عازم على شن عملية عسكرية في رفح رغم التحذيرات- الأناضول
نتنياهو عازم على شن عملية عسكرية في رفح رغم التحذيرات- الأناضول
تعهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتوفير "ممر آمن" للمدنيين قبل شنّ عملية عسكرية في رفح وسط تحذيرات ومخاوف دولية متزايدة من هجوم على المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، والتي أصبحت الملاذ الأخير لأكثر من مليون ونصف نازح جراء العدوان.

وقال نتنياهو في مقابلة عبر قناة "إيه بي سي نيوز"، الأحد: "النصر في متناول اليد. سنفعل ذلك. سنسيطر على آخر كتائب حماس، وعلى رفح، وهي المعقل الأخير".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك، ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي".

وزعم نتنياهو أن مناطق في شمال رفح تم تطهيرها، ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين، على حد قوله.

وردَّ نتنياهو على المنتقدين القلقين بشأن مصير المدنيين في حال شن هجوم على رفح، قائلاً: "أولئك الذين يقولون إننا يجب ألا ندخل رفح مُطلقاً، يقولون لنا في الواقع إنَّنا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك".

اظهار أخبار متعلقة


وحذَّرت حركة حماس، السبت، من وقوع "مجزرة" في رفح التي باتت الملاذ الأخير لأكثر من مليون نازح فلسطيني في جنوب قطاع غزة، مع مواصلة "إسرائيل" قصفها الكثيف، وإصدار رئيس وزرائها توجيهات بإعداد خطَّة لإجلاء المدنيين من المدينة، ما أثار خشية دولية من هجوم برِّي محتمل.

وقالت "حماس": "نحذّر من كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى في حال اجتياح محافظة رفح... نحمّل الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والاحتلال المسؤولية الكاملة".

اظهار أخبار متعلقة


وحذّر مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبّي جوزيب بوريل، السبت، من هجوم محتمل للجيش الإسرائيلي في رفح، قال إنه سيكون بمثابة كارثة إنسانيّة لا توصف.

وتواصلت التحذيرات من شنّ الاحتلال هجوماً برّياً على رفح.

وكانت الأمم المتحدة وكذلك الولايات المتحدة، قد أعربتا عن مخاوفهما من عمليّة في رفح، وهي الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الوحشي الإسرائيلي على النزوح.
التعليقات (0)