حقوق وحريات

"العفو الدولية" تتهم السلطات السعودية بإخفاء ناشطة حقوقية "قسرا"

 العتيبي اختفت منذ نوفمبر 2023 - حسابها على إكس
العتيبي اختفت منذ نوفمبر 2023 - حسابها على إكس

أكدت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، أن الناشطة السعودية مناهل العتيبي، المعنية بحقوق المرأة، تواجه اعتقالاً بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وانقطعت عن الاتصال بالعالم الخارجي منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حيث اتهمت السلطات السعودية بتعريضها لـ "الاختفاء القسري".

وأوقفت الشرطة السعودية الناشطة في الرياض في تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 بتهمة نشر صور ومقاطع ملابس غير محتشمة، وتحريض الفتيات على عدم ارتداء العباءة السوداء التقليدية، وانتقاد قوانين المرأة. ورغم أنها لم يحكم عليها بعد، إلا أن النيابة العامة اتهمتها بـ"إنتاج محتوى فيه مجاهرة بالمعصية وتحريض لأفراد المجتمع والفتيات على استهجان المبادئ الدينية والمساس بالنظام العام والآداب العامة".

اظهار أخبار متعلقة


وأفادت منظمة العفو الدولية في بيان بأن العتيبي اختفت عن الاتصال منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، واتهمت السلطات بمنع أسرتها من التواصل معها ورفض تقديم معلومات حول مكانها وسلامتها.

وقالت بيسان فقيه، مسؤولة حملات معنية بالسعودية في منظمة العفو الدولية، إن "العتيبي لا ينبغي أبدًا أن تعتقل في المقام الأول، ونطالب بوقف انتهاك حقوقها والكشف عن مكانها فورًا".

وأشارت إلى تقارير تفيد بتعرض العتيبي للضرب في السجن قبل انقطاع الاتصال بها، مما أثار قلقًا كبيرًا حول مصيرها أمام "محكمة ظالمة".

التعليقات (0)