سياسة دولية

زيلينسكي يكشف عن هجوم روسي وشيك.. "الأشهر القادمة صعبة"

روسيا حققت تقدما على عدة جبهات الشهر الجاري- جيتي
روسيا حققت تقدما على عدة جبهات الشهر الجاري- جيتي
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ إن القوات الروسية تستعد لشن هجوم جديد على الأراضي الأوكرانية في أواخر أيار/مايو أو الصيف، 

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي، أن من المهم لكييف وحلفائها الغربيين أن يبقوا متحدين، مرجحا أن الشهرين القادمين سيكونان صعبين حيث سيعقبهما هجوم روسي جديد.

وأوضح: "ستستعد روسيا لشن هجوم مضاد في بداية الصيف أو نهاية أيار/ مايو، إذا كانوا قادرين على ذلك سوف يستعدون".

وقال زيلينسكي: "سنستعد لهجومهم، وأعتقد أن هجومهم الذي بدأ في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر، لم يأت بأي نتائج ونحن من جانبنا سنعد خطتنا".

إظهار أخبار متعلقة



وذكر زيلينسكي، أن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا منذ شباط/ فبراير شباط 2022، في أول إفصاح رسمي عن عدد القتلى العسكريين منذ عام.

وأردف، أنه على يقين من أن الكونغرس الأمريكي سيوافق على إرسال دفعة كبيرة من المساعدات العسكرية والمالية لبلاده، وأن أوكرانيا بحاجة إلى هذا القرار في غضون شهر.

وبين أن المجهود الحربي الأوكراني يعتمد على الدعم الغربي، موضحا أن الاتحاد الأوروبي لم يقدم سوى 30 بالمئة من مليون قذيفة ذخيرة وعد بها.

وقال زيلينسكي؛ "إنهم يعلمون أننا بحاجة إلى الدعم في غضون شهر"، مضيفا أن لديه "شعورا إيجابيا" حيال إرسال شركاء كييف صواريخ طويلة المدى إليها.

إظهار أخبار متعلقة



والسبت، أحيت أوكرانيا الذكرى الثانية للغزو الروسي مع تقدم القوات الروسية على طول خط المواجهة مترامي الأطراف، وتراكم المشكلات من نقص قذائف المدفعية إلى الافتقار إلى القوة البشرية الجديدة.

وحققت روسيا أكبر مكاسبها في ساحة المعركة منذ العام الماضي، وهذا الشهر عندما استولت على بلدة أفدييفكا، التي انسحبت منها القوات الأوكرانية حتى لا تتعرض للحصار.

‌‌ وكان الجيش الأوكراني أعلن انسحابه من مدينة أفدييفكا في شرق البلاد منتصف الشهر الجاري؛ "حفاظا" على حياة أكبر عدد من جنوده، ما يمنح روسيا أكبر انتصار رمزي لها بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف الصيف الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية؛ إن الوزير سيرغي شويغو أبلغ بوتين في الكرملين، بالسيطرة على هذه المدينة التي كانت "موقعا دفاعيا قويا للقوات المسلحة الأوكرانية".

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف: "استمع بوتين في الكرملين إلى تقرير وزير الدفاع سيرغي شويغو عن السيطرة على أفدييفكا. هنأ الرئيس جنودنا ومقاتلينا بهذا الانتصار المهم".

وأوضح شويغو أن القوات الروسية سيطرت على 31.75 كلم مربعا في أفدييفكا التي دمر القسم الأكبر منها، حيث أقام الجنود الأوكرانيون دفاعات قوية.

وأكد الوزير الروسي، أنه رغم إعلان كييف سحب قواتها من المدينة، فإن "بضعة تشكيلات متفرقة" فقط تمكنت من القيام بذلك، "تحت نيران متواصلة للقوات الروسية، تاركة أسلحة ومعدات عسكرية".

وأضاف أن القوات الروسية تقوم حاليا "بتطهير نهائي للمدينة" من الجنود الأوكرانيين، و"قطع الطريق" أمام وحدات أوكرانية لجأت إلى مصنع في المدينة.

إظهار أخبار متعلقة



ولفت شويغو أيضا إلى أن السيطرة على أفدييفكا، تتيح "إبعاد" المدفعية الأوكرانية من دونيتسك، معقل القوات الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا منذ 2014، التي كانت تتعرض لقصف متواصل.

واتخذ الجيش الأوكراني هذا القرار بعد أشهر من المعارك والخسائر والدمار والقتال الكثيف ضد القوات الروسية، التي تحاول منذ تشرين الأول/ أكتوبر السيطرة على المدينة.
التعليقات (0)