سياسة دولية

الصين تعلّق أعمال بناء سدّين في باكستان بعد مقتل 5 مهندسين

تعيد باكستان النظر في الإجراءات الأمنية بعد الهجوم - جيتي
تعيد باكستان النظر في الإجراءات الأمنية بعد الهجوم - جيتي
علّقت شركات صينية بناء سدَّين لتوليد الطاقة في شمال باكستان، بعد مقتل خمسة مهندسين صينيين في هجوم انتحاري.

وقالت الشرطة الباكستانية؛ إن ستة أشخاص لاقوا حتفهم في انفجار عند تعرض موكبهم لهجوم انتحاري في شمال غرب باكستان  الثلاثاء الماضي.

وهذا هو ثالث هجوم كبير يستهدف المصالح الصينية في باكستان خلال أسبوع.

واستهدف الانفجاران السابقان قاعدة جوية وميناء استراتيجيا في إقليم بلوشستان في جنوب غرب البلاد، حيث تستثمر الصين المليارات في مشروعات بنية تحتية.

إظهار أخبار متعلقة



وقال مسؤول إداري كبير في ولاية خيبر باختونخوا طالبا عدم كشف هويته: "أوقفت شركتان صينيتان عمليات بناء مشروعين كبيرين، هما سدا داسو وديامر باشا".

وأضاف: "طلبتا خططا أمنية جديدة من الحكومة" قبل استئناف عمليات البناء في هذين الموقعين، حيث يعمل نحو 1250 موظفا صينيا.

ومنذ فترة طويلة، يشكّل أمن الطواقم الصينية العاملة في عدّة مشاريع منشآت في باكستان، مصدر قلق لبكين التي استثمرت مليارات الدولارات في البلد خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف المسؤول الإداري: "يعمل نحو 750 مهندسا صينيا في مشروعَي سد داسو و500 في ديامر باشا"، مشيرا إلى أنه من غير المسموح لهم حاليا مغادرة مساكنهم القريبة من الموقعين.

ولم تعلّق الصين بعد على هذه التصريحات، لكنها طلبت مرارا هذا الأسبوع من باكستان ضمان أمن مواطنيها.

إظهار أخبار متعلقة



وأعلنت باكستان الأربعاء الماضي أنها عززت الإجراءات الأمنية المحيطة بالمواطنين الصينيين، الذين يعملون في حوالي 20 مشروع بنى تحتية في خيبر باختونخوا.

وأعلن وزير الإعلام في باكستان عطا الله ترار في مؤتمر صحفي في إسلام آباد، أن كل الإجراءات الأمنية سيعاد النظر فيها "لتحديد الثغرات وإصلاحها".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما نفت حركة طالبان باكستان التي تنشط في هذه المنطقة، التي استهدفت مصالح صينية في السابق، ضلوعها فيه.
التعليقات (0)

خبر عاجل