سياسة عربية

موكب مهيب وآيات قرآنية.. تناقضات تنصيب السيسي في ولايته الثالثة

العاصمة الإدارية الجديدة تشهد مراسم تنصيب السيسي،للمرة الأولى-  الأناضول
العاصمة الإدارية الجديدة تشهد مراسم تنصيب السيسي،للمرة الأولى- الأناضول
أدى رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، اليوم، كرئيس لمصر، لفترة رئاسية ثالثة، أمام مجلس النواب في مقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

شهدت العاصمة الإدارية الجديدة، مراسم تنصيب السيسي، للولاية الجديدة، للمرة الأولى، وذلك عقب إعلان فوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بعد حصوله على أعلى عدد من أصوات الناخبين بنسبة 89.6%، بحسب اللجنة العليا للانتخابات.

 ووصل السيسي إلى مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، لأداء اليمين الدستورية بموكب مهيب، أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل أزمة اقتصادية تعيشها البلاد، وسط إجراءات تقشفية تدعوا إليها الحكومة.





وكان في استقبال السيسي، رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي ووكيلا المجلس أحمد سعد ومحمد أبو العينين، قبل أن يلقي خطاب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ومن ثم يؤدي السيسي اليمين الدستورية رئيساً للبلاد.



وفي كلمته، افتتح السيسي خطابه للشعب المصري، بالآية القرآنية (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير).

واختتم بالآية القرآنية "رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ"


شهد مراسم الاحتفال عدد من ممثلي الدول الأجنبية بالقاهرة، منهم: السفير كريستين برجر رئيس المفوضة الأوروبية بالقاهرة، والسفير فران هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة، وراج وادهواني القائم بالأعمال نائب السفيرة الأمريكية بالقاهرة.

وفي خطابه وعد السيسي، بـ"استكمال وتعميق الحوار الوطني" بالبلاد، وتنفيذ توصياته، وذلك خلال خطاب ألقاه بعد أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب، وفق ما بثه التلفزيون الرسمي.

وقال السيسي: "أتوجه بتحية شكر وتقدير لشعب مصر العظيم، صاحب الكلمة وصاحب القرار على تجديد الثقة لتحمل مسؤولية قيادة وطننا العظيم لفترة رئاسية جديدة".

وجدد السيسي ما أسماه بـ "العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن وتحقيق تطلعات الأمة المصرية العظيمة في بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة".

وبشأن ملامح الفترة المقبلة، تابع السيسي "على صعيد علاقات مصر الخارجية أؤكد أولوية حماية وصون أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب".

وأكد "مواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية".

وعلى الصعيد السياسي، وعد السيسي بـ"استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها، على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها".

تعتبر فعاليات التنصيب الإعلان الفعلي لافتتاح مقر البرلمان الجديد، بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن تودع المقرات الحكومية من القاهرة لأول مرة منتقلة الى العاصمة الإدارية الجديدة

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2024، والتي أسفرت عن فوز عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية ثالثة.

جدير بالذكر، أنه جرى انتخاب السيسي أول مرة في عام 2014، وأعيد انتخابه في عام 2018، وحصل في المرتين على نحو 97% من الأصوات.

التعليقات (0)

خبر عاجل