سياسة عربية

مصدر مصري يكشف تفاصيل حول مقترح الهدنة.. وفصائل غزة تؤكد أن الاحتلال يتعنت

أكد المصدر أن الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين وآليات عودة النازحين في قطاع غزة- الأناضول
أكد المصدر أن الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين وآليات عودة النازحين في قطاع غزة- الأناضول
كشف مصدر مصري، ليل الأحد/الاثنين، أن هناك مقترح هدنة في قطاع غزة، يشمل صفقة تبادل محتجزين، وآليات لعودة النازحين في القطاع.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية الخاصة عن مصدر وصفته بأنه رفيع المستوى، قوله؛ إن "اجتماعات التفاوض  بين حماس وإسرائيل برعاية مصرية وحضور قطري أمريكي مستمرة".

وأوضح أن "وفد حماس يجري اجتماعات مع مسؤولي المخابرات العامة المصرية قبيل بدء المفاوضات".

وأشار المصدر إلى أن هناك "جهودا مصرية مكثفة لتقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

ولفت إلى "توافق مصري أمريكي قطري على ضرورة إيجاد صيغة للوصول لهدنة إنسانية في قطاع غزة بشكل فوري".

وأكد المصدر، أن "الهدنة المقترحة تشمل صفقة تبادل المحتجزين، وآليات عودة النازحين في قطاع غزة".

إظهار أخبار متعلقة


الفصائل الفلسطينية تتهم الاحتلال بالتعنت

من جهته، قال مصدر من الفصائل الفلسطينية؛ إن ⁠المطالب الفلسطينية واضحة ولا اتفاق ولا صفقة تبادل دون تحقيقها، مشيرا إلى أن "⁠كل المحاولات والأوراق والجهود التي يبذلها الوسطاء لإنجاز اتفاق وصفقة تبادل، واجهها الاحتلال بالتعنت والإفشال".

وقال المصدر لقناة الميادين؛ إن  المطالب الفلسطينية تشمل الوقف الفوري لإطلاق النار، انسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، عودة النازحين، الإيواء وإعادة االإعمار، فتح المعابر لإدخال المساعدات، كسر الحصار، إنجاز صفقة تبادل حقيقة.

ولفت إلى ⁠أنه لا يوجد أي تقدم في المفاوضات، متهما الإعلام الإسرائيلي بممارسة الكذب والتضليل لخداع الإسرائيليين عبر الأخبار المفبركة، مشددا على أن "⁠في حال استجد جديد في المفاوضات، سيتم الإعلان عنه وفق المصادر الإعلامية الفلسطينية".

إظهار أخبار متعلقة


توسيع صلاحيات وفد الاحتلال
في وقت سابق الأحد، قرر مجلس الحرب الإسرائيلي، إرسال وفد إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات، التي استأنفت في اليوم نفسه بشأن التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع "حماس"، وتوسيع صلاحياته، بحسب إعلام عبري.

وتسعى وساطة قطر ومصر والولايات المتحدة إلى التوصل لصفقة لتبادل الأسرى، وهدنة ثانية بين الاحتلال و"حماس"، بعد الأولى التي استمرت أسبوعا حتى مطلع كانون الأول/ ديمسبر الماضي.
وتقدر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات عشوائية للاحتلال.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 أسير فلسطيني، زادت أوضاعهم سوءا منذ أن بدأت حربها على غزة، وفق منظمات فلسطينية معنية بالأسرى.

وتواصل دولة الاحتلال العدوان على غزة، رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها لأول مرة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".
التعليقات (0)