سياسة دولية

مئات الآلاف يتظاهرون في لندن ضد العدوان المستمر وإحياء لذكرى النكبة (شاهد)

يطالب البريطانيون حكومة بلادهم بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي- إكس
يطالب البريطانيون حكومة بلادهم بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي- إكس
شهدت العاصمة لندن، السبت، مظاهرة وطنية حاشدة؛ رفضا للعدوان المستمر في قطاع غزة، وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية.

ويأتي هذا التجمع الوطني الكبير، الذي ينظمه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين، ومنظمة أصدقاء الأقصى٬ والرابطة الإسلامية في بريطانيا، ومنظمة أوقفوا الحرب٬ ومنظمة أوقفوا التسليح النووي، للتأكيد على مطالبة المجتمع الدولي بوقف الإبادة الجماعية في غزة ورفع الحصار عن القطاع.

ويطالب البريطانيون حكومة بلادهم بوقف تسليح الاحتلال الإسرائيلي في ظل الإبادة الجماعية التي ترتكبها في قطاع غزة، وأكدوا أن شركة أنظمة "إلبيت" الإسرائيلية لتصنيع السلاح في المملكة المتحدة ما زالت مستمرة في تزويد تل أبيب بأسلحة تستخدمها ضد الفلسطينيين.  

والثلاثاء الماضي، قال نائب رئيس الوزراء البريطاني، أوليفر داودن، إن بلاده ستواصل الموافقة على تصدير الأسلحة إلى الاحتلال الإسرائيلي، قائلا إن أي عملية إسرائيلية شاملة في رفح لن تؤدي في حد ذاتها إلى تعليق إمدادات الأسلحة البريطانية. 


وقال داودن على هامش مؤتمر تجاري بريطاني سعودي في الرياض، "إن التقييم الذي نجريه لضوابط تصدير الأسلحة من أكثر التقييمات صرامة على الصعيد العالمي".

وأضاف: "مثلما عرض وزير الخارجية قبل بضعة أيام، نحن واثقون من الاستمرار في صادرات الأسلحة".

وتتعالى الدعوات للمشاركة في المظاهرة في ظل تهديدات الاحتلال بتصعيد العمليات العسكرية ضد سكان رفح، ما يهدد أكثر من 1.5 مليون فلسطيني نازح في المنطقة.

وقد عبرت منظمات حقوق الإنسان الدولية عن قلقها البالغ إزاء العواقب الكارثية المحتملة، داعية المملكة المتحدة وحلفاءها لوقف مبيعات الأسلحة للاحتلال الإسرائيلي، واتخاذ موقف حازم ضد انتهاكات القانون الدولي.

اظهار أخبار متعلقة


 وتشكل المظاهرة جزءًا من يوم عالمي للعمل، حيث تقام فعاليات مماثلة في مئات المدن حول العالم. وسيحمل المتظاهرون في لندن مفاتيح رمزية للتعبير عن "حق العودة الفلسطيني".

ويُذكر أن النكبة تمثل حقبة مؤلمة في التاريخ الفلسطيني، حيث هُجر 750 ألفًا قسرًا من ديارهم في الفترة بين عامي 1947 و1948، ودمر أكثر من 500 بلدة وقرية في فلسطين واستشهد الآلاف من السكان.

وفي ذكرى النكبة، يشهد الشعب الفلسطيني نكبة أخرى في غزة، حيث ارتفعت حصيلة الشهداء لتتجاوز 35 ألف شهيد في غزة، في حين دمر العدوان الإسرائيلي أكثر من ٧٠٪ من المنشآت المدنية والمنال والبنى التحتية في القطاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل