سياسة دولية

لهذا يتعذر معرفة ما دار في اللحظات الأخيرة قبل تحطم طائرة رئيسي.. هل تملك "صندوقا أسود"؟

يعود تصنيع الطائرة إلى الستينيات- جيتي
يعود تصنيع الطائرة إلى الستينيات- جيتي
في حين أن طائرات النقل المدني مزودة بأجهزة لتسجيل بيانات الرحلة والصوت على متن الطائرة، وهو ما يسمى بـ"الصندوق الأسود"، إلا أن الأمر مختلف بعض الشيء بالنسبة للطائرات المروحية على اختلاف أشكالها.

وبحسب موقع "إيروكورنر" المتخصص في شؤون الطيران، فإن المروحيات نادرا مع تحتوي على صناديق سوداء، كما أن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية على سبيل المثال لا تطلب تركيبها في معظم الطائرات.

اظهار أخبار متعلقة


رغم ذلك، فإنه يمكن لأصحاب الطائرات المروحية تركيب صندوق أسود طواعية، لكن الأمن ليس شائعا لأنها تتطلب معدات إضافية، وتكلفة مرتفعة، وصيانة دورية.

وتطلب إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية تركيب مسجل الصوت والبيانات في الطائرات متعددة المحركات التوربينية التي تضم ستة ركاب فأكثر، لكن ذلك غير ملزم للطائرات المروحية رغم أنها قد تتسع في بعض الطرازات لــ20 راكبا.


Image1_520242011323647685904.jpg

وكان المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل حاول سابقا إقناع إدارة الطيران الفيدرالية بضرورة إلزام المروحيات بتركيب الصندوق الأسود، إلا أن الإدارة ترى أنه لا فوائد كبيرة له على متن المروحيات.

هل تملك مروحية "Bell-212" صندوقا أسود؟

لا تأتي مروحيات "Bell-212‎" بصندوق أسود مدمج فيها مسبقا وذلك لأنها في الأساس غير قتالية أو عسكرية في المقام الأول بل إنها تستخدم للإسعاف والإنقاذ والنقل.


Image1_5202420113228432420956.jpg

كما أن الطائرة التي استقلها رئيسي تعود إلى ما قبل "الثورة الإسلامية"، وتمنع الولايات المتحدة إيران من تحديثها، أو صيانتها، أو شراء الأحدث منها بسبب العقوبات المفروضة عليها.

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، فقد يكون لدى بعض الطائرات المروحية أنظمة مماثلة تؤدي وظائف مماثلة، مثل "أنظمة مراقبة بيانات الطيران" أو "مسجلات بيانات الطيران"، والتي تعمل على تسجيل بعض البيانات مثل الارتفاع والسرعة الجوية وعدد دورات المحرك في الدقيقة، لكن ليس ما يجري في قمرة القيادة أو الطائرة على غرار الصندوق الأسود.


Image1_5202420113243263373893.jpg

في أحد الحالات، قال قائد البحرية الملكية في بروناي الأميرال الأول داتو سيري بهلوان، حول حادث تحطم طائرة من طراز "Bell-212‎" في عام 2012 إن جمع البيانات كان صعبا في ظل عدم وجود "صندوق أسود" على متن الطائرة التي ارتطمت بمجموعة من الأشجار.

على جانب آخر، يتم تزويد المروحيات الحديثة خصوصا القتالية أو العسكرية بشكل عام بما يشبه الصندوق الأسود.
التعليقات (0)