حقوق وحريات

تحقيق مثير يكشف علاقة صناعة العطور الفاخرة بعمالة الأطفال

من الصعب أن نقول بالضبط كم عدد الأطفال من بين 30 ألف شخص يعملون في صناعة الياسمين- بي بي سي
من الصعب أن نقول بالضبط كم عدد الأطفال من بين 30 ألف شخص يعملون في صناعة الياسمين- بي بي سي
كشف تحقيق لشبكة "بي بي سي"، أنه في الصيف الماضي، كان الأطفال القاصرون هم من جمعوا الياسمين، التي يستخدمها الموردون لشركتي العطور "لانكوم" و"إيرين بيوتي".

وأوضح التحقيق، أنه تم الكشف عن "عمالة الأطفال"، على الرغم من أن "جميع العلامات التجارية للعطور الفاخرة، تدّعي أنها لا تتسامح مطلقا مع عمالة الأطفال".

وقالت شركة لوريال، وهي مالكة شركة لانكوم، إنها ملتزمة باحترام حقوق الإنسان. فيما قالت شركة إستي لودر، وهي مالكة شركة إيرين بيوتي، إنها اتصلت بمورديها للتحقق من الأمر.

من أين تأتي المكونات؟
من مصر، يأتي الياسمين وهو أحد المكونات الأساسية المستخدمة في عطور "آيدول إنتنس" من شركة لانكوم، و"ليمون دي سيسيليا" و"إيكات جاسمين" من شركة "إيرين بيوتي"، التي تنتج حوالي نصف إمدادات العالم من زهور الياسمين.

ويقول جامعو الياسمين المصريون إن هذا يجبرهم على إشراك أطفالهم في العمل، فيما كشف التحقيق أن "حفنة من الشركات التي تمتلك العديد من العلامات التجارية الفاخرة تخفض ميزانيتها، ما يؤدي إلى أجور منخفضة للغاية". 

وتابع التحقيق: "اكتشفنا أن أنظمة التدقيق التي تستخدمها صناعة العطور للتحقق من سلاسل التوريد معيبة للغاية"، فيما قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بـ"أشكال العبودية المعاصرة"، تومويا أوبوكاتا، إنه منزعج من أدلة "بي بي سي"، التي تتضمن تصويرا سريا في حقول الياسمين المصرية خلال موسم قطف الياسمين العام الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد: "على الورق، يعدون (أقطاب الصناعة) بالكثير من الأشياء الجيدة، مثل شفافية سلاسل التوريد ومكافحة عمالة الأطفال. وبالنظر إلى هذه الصور، فإنهم لا يفعلون في الواقع الأشياء التي وعدوا بها".

الأطفال العاملون..
أردف التحقيق، "من الصعب أن نقول بالضبط كم عدد الأطفال من بين 30 ألف شخص يعملون في صناعة الياسمين في مصر. لكن خلال صيف عام 2023، قامت بي بي سي بالتصوير في هذه المنطقة وتحدثت إلى العديد من السكان، الذين أخبرونا أن السعر المنخفض للياسمين جعلهم بحاجة إلى إشراك أطفالهم في عملهم".

وتابع: "تحدثنا إلى كثير من السكان، ورأينا في أربعة مواقع مختلفة، أعدادا لا يستهان بها من الأطفال دون سن الخامسة عشرة يعملون في قطاف الياسمين في مزارع الملكيات الصغيرة. وترسل معظم الأزهار من هذه المواقع عبر نقاط التجميع إلى المصانع الرئيسية أ. فخري وشركاه، إخوان هاشم ومشاليكو".

وأضاف: "كما أخبرتنا مصادر متعددة أن هناك أطفالا يعملون في المزارع المملوكة مباشرة لمصنع مشاليكو، لذلك ذهبنا متخفّين للتصوير هناك، ووجدنا جامعين أخبرونا أن أعمارهم تتراوح بين 12 و14 عاماً". 

اظهار أخبار متعلقة


وأبرز أنه "من غير القانوني في مصر لأي شخص، يقل عمره عن 15 عاما، العمل بين الساعة (19:00) مساء والساعة (07:00) صباحاً".

إلى ذلك، تقوم المصانع بتصدير زيت الياسمين إلى دور العطور العالمية حيث يتم تصنيع العطور. وتعد شركة جيفودان، التي يقع مقرها في سويسرا، إحدى أكبر الشركات، وتتمتع بعلاقة طويلة الأمد مع شركة أ. فخري وشركاه. فيما حدّد أرباب صناعة العطور المعروفون باسم "الماسترز" (السادة)، ميزانية مختصرة وضيقة للغاية لدور العطور.

وترسم شركات العطور، في موادها الترويجية، صورة لممارسات التوريد الأخلاقية. كما وقعت كل شركة في سلسلة الإنتاج والتوريد أيضاً على خطاب التزام للأمم المتحدة، تتعهد فيه بالالتزام بمبادئها التوجيهية فيما يتعلق بممارسات العمل الآمنة والقضاء على عمالة الأطفال.

اظهار أخبار متعلقة


كذلك، يُظهر تقرير شركة "يو إي بي تي"، أن المدققين زاروا الشركة عام 2023. وأن هناك إشارة لمشكلة تتعلق بحقوق الإنسان. لكن لم يذكر التقرير تفاصيل توضح ماهية المشكلة. كما غاب ذكر عمالة الأطفال. وبالرغم من ذلك، مُنحت شركة أ. فخري وشركاه شهادة تعني أن الشركة يمكنها تقديم نفسها في عالم صناعة العطور، بوصفها توفر "زيت ياسمين جمع بطرق مسؤولة".

وفي ردها على ذلك، قالت شركة يو إي بي تي: "تم إصدار إفادة -توفير المصادر بشكل مسؤول- لشركة واحدة تخضع لخطة عمل، قمنا بمراجعتها والموافقة عليها. والإفادة صالحة حتى منتصف عام 2024، وسيتم سحبها إذا لم يتم تنفيذ خطة العمل".
التعليقات (0)