سياسة عربية

هكذا يغتصب المستوطنون أراضيَ فلسطينية شاسعة في الضفة الغربية

خطّ المستوطنون آيات من التوراة تدعو إلى "الإبعاد" عن الحواجز الأسمنتية الفاصلة- نيويورك تايمز
خطّ المستوطنون آيات من التوراة تدعو إلى "الإبعاد" عن الحواجز الأسمنتية الفاصلة- نيويورك تايمز
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا تناولت فيه أساليب المستوطنين المتطرفين في الاستيلاء على أراض فلسطينية في الضفة الغربية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن مستوطنين مسلحين بدأوا باغتصاب أراضي الفلسطينيين بطرق منظمة، وبحماية جيش الاحتلال.

ونقلت الصحيفة عن رئيس بلدية تقوع في محافظة بيت لحم، موسى الشاعر، قوله إن المناطق الممتدة حتى البحر الميت، التي كان الفلسطينيون يزرعونها ويرعون الماشية فيها منذ فترة طويلة، باتت هدفا للمستوطنين.

وتابع بأنه "ظهرت مراكز حراسة جديدة لجنود إسرائيليين وطرق يحرسها مستوطنون وبوابات معدنية تسد الطريق الوحيد الذي يستخدمه أهل بلدته إلى تلك المناطق، والتي قام الجيش الإسرائيلي بتركيبها لإبعاد الفلسطينيين".

اظهار أخبار متعلقة


وقال الشاعر للصحيفة الأمريكية: "أي شخص يصل إلى البوابات، يتم اعتقاله أو قتله".

وذكرت الصحيفة أن المستوطنين الإسرائيليين الذين اغتصبوا هذه الأراضي يخططون للاستيطان فيها، ونقلت عن إحدى المستوطنين قوله: "سنبقى هنا بعون الله لوقت طويل".

ونقلت الصحيفة عن درور إتكس، الباحث في المنظمة الإسرائيلية "كيرم نافوت" التي تعمل على مراقبة السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية، درور إتكيس، قوله إنه منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، "استولى المستوطنون على أكثر من 37 ألف فدان من الأراضي من الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وأضاف: "أكثر من 550 فدانا من تلك الأراضي تقع بالقرب من بلدة تقوع، ما يجعلنا أمام أكبر عملية توسع من نوعها لمستوطنة إسرائيلية واحدة".

واللافت أن البوابة ليس فيها الكثير مما يستحق النظر إليه بحسب الصحيفة، فهي مصنوعة من قضبان برتقالية اللون وتشبه ما قد يجده المرء في المزرعة. لكن الكتابات العبرية على الكتل الخرسانية التي تدعمه تشير إلى سفر التكوين 21: 10، وهي آية عن إبعاد الناس.

ومنذ تركيب البوابة في تشرين الأول/ أكتوبر، فإنها أصبحت بمثابة فاصل متين بين السكان الفلسطينيين في تقوع والمغتصبين اليهود في مستوطنة تقوع الموسعة حديثا.



التعليقات (0)

خبر عاجل