سياسة دولية

"CIA" ترجح أن يتحدى نتنياهو الضغوط الأمريكية لوضع خطة لـ"اليوم التالي" بغزة

مستقبل غزة بعد الحرب يشكل نقطة خلاف رئيسية بين بايدن ونتنياهو- جيتي
مستقبل غزة بعد الحرب يشكل نقطة خلاف رئيسية بين بايدن ونتنياهو- جيتي
رجحت وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" أن يتحدى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوضع خطة لـ"اليوم التالي" بعد الحرب على غزة.

وقالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن تقييم وكالة "CIA" الذي تم تداوله بين المسؤولين الأمريكيين، هذا الأسبوع، يشير إلى أن نتنياهو يعتقد على الأرجح أنه يستطيع التهرب من وضع خطة ما بعد الحرب، حتى مع ممارسة إدارة بايدن الضغط الكامل عليه لإنهاء الصراع في غزة.

وبحسب التقييم الصادر في 3 حزيران/ يونيو فإن نتنياهو يعتقد على "الأرجح أنه يستطيع الحفاظ على دعم قادة الأمن ومنع الانشقاقات" داخل الجناح اليميني في ائتلافه من خلال مناقشة مستقبل غزة "بعبارات غامضة".

اظهار أخبار متعلقة


ويمثل التقييم - الذي لم يتم الإعلان عنه من قبل - أحد أحدث تقييمات الاستخبارات الأمريكية حول عقلية نتنياهو، والذي تم تداوله بين كبار المسؤولين الأمريكيين، بحسب "سي أن أن" نقلا عن مصدر قالت إنه مطلع على التقارير الداخلية.

ويأتي ذلك وسط تحول واضح في كيفية نظر إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى "إسرائيل": "أقل من شريك موثوق به، وأكثر كحكومة أجنبية لا يمكن التنبؤ بها لتحليلها وفهمها".

وتحذر "CIA" من أن ما قاله نتنياهو علنا من المرجح أن يكون صحيحا، وهو أنه لن ينخرط بجدية في قضايا ما بعد الحرب، إلا بعد تلبية "ما يراه معايير أمنية رئيسية، والتي قد تستغرق شهورا".

وبحسب التقييم، فإن هذه المعايير تشمل إكمال "العمليات العسكرية الكبرى"، وهو أمر قال محللون عنها إنها غامضة بشكل متعمد، وكذلك القضاء على القائد العسكري لحركة حماس، محمد الضيف.

ويسلط تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الضوء على أنه لا يوجد إجماع داخل "إسرائيل" بشأن خطة ما بعد الحرب لغزة، ما يشير إلى وجهات نظر متباينة لكل وزير في الحكومة، بشأن الحكم والأمن وإعادة الإعمار بعد الحرب.

فعلى سبيل المثال، تم تصوير نتنياهو مع دعاية تشير إلى أنه "يفضل ائتلافا من الدول العربية المعتدلة لإدارة المنطقة بمشاركة" من زعماء آخرين في نهاية المطاف.

وتم تصوير زعماء إسرائيليين آخرين على أن لديهم وجهات نظر مختلفة بشأن الحكم المستقبلي، والتي تتعارض تماما مع تلك المنسوبة إلى نتنياهو.

وبشكل عام، يوضح التقييم كيف تظل الحكومة الائتلافية الإسرائيلية منقسمة بعمق حول العديد من القضايا الحرجة بعد الحرب؛ ما يدعم استنتاج وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الأوسع نطاقا، بأن الافتقار إلى الوحدة بين منافسي نتنياهو السياسيين قد يمكنه من الاستمرار في منصبه.

تقييم المخابرات الأمريكية يأتي في الوقت الذي يجتمع فيه كبار المسؤولين في إدارة بايدن، بما في ذلك مدير وكالة الاستخبارات ذاته، وليام بيرنز، مع وسطاء رئيسيين بين "إسرائيل" وحركة حماس، خلال لحظة متوترة بشكل خاص في المفاوضات.

اظهار أخبار متعلقة


ويجري وزير الخارجية أنتوني بلينكن جولة جديدة في المنطقة هي الثامنة له منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، إن "الوزير بلينكن، يسافر لإسرائيل والأردن ومصر وقطر وإيطاليا الأسبوع المقبل، ويبحث خلال الجولة وقف إطلاق النار بقطاع غزة".

وخلال الجولة، سيناقش وزير الخارجية الأمريكي مع الشركاء ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، بحسب البيان نفسه.

يذكر أن مستقبل القطاع بعد الحرب يشكل نقطة خلاف رئيسية بين إدارة بايدن ورئيس وزراء الاحتلال نتنياهو.


التعليقات (0)