سياسة دولية

محام يزور معتقل "سدي تيمان" الإسرائيلي يكشف جرائم الاحتلال بحق أسرى غزة

شدد المحامي على أن "معاناة الأسرى الفلسطينيين ليست أقل مما يواجهه سكان قطاع غزة"- الأناضول
شدد المحامي على أن "معاناة الأسرى الفلسطينيين ليست أقل مما يواجهه سكان قطاع غزة"- الأناضول
كشف المحامي خالد محاجنة، الأربعاء، عن مشاهد مروعة من تنكيل الاحتلال الإسرائيلي بالأسرى الفلسطينيين من قطاع غزة في سجن "سدي تيمان" الواقع في صحراء النقب، وذلك عقب زيارة أجراها إلى المعتقل، وهو أول محام يتمكن من الاطلاع على أوضاع الأسرى هناك.

وقال محاجنة في حديثه لـ"التلفزيون العربي"، إن "إسرائيل تمعن في التنكيل بالأسرى فقط لأنهم من قطاع غزة وتحمّلهم مسؤولية عملية 7 تشرين الأول /أكتوبر"، مشددا على أنه "لم يتوقع المشاهد التي شاهدها هناك".


وأضاف أن "هناك حالات اعتداء جنسي وعمليات تنكيل بالأسرى الفلسطينيين من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، وهناك 6 أسرى على الأقل استشهدوا داخل معتقل سدي تيمان جراء التعذيب".

وأكد أن "أكثر من ألف فلسطيني من قطاع غزة محتجزون في معتقل سدي تيمان ويعيشون ظروفا مأساوية"، موضحا أن الأسرى هناك "ممنوعون من الوقوف ومقيدو الأيدي ومعصوبو الأعين طوال اليوم حتى أثناء النوم، كما يمنع الاحتلال الأسرى من ممارسة الشعائر الدينية".

وشدد على أن "معاناة الأسرى الفلسطينيين ليست أقل مما يواجهه سكان قطاع غزة"، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "استغل وضع الطوارئ لتنفيذ كل وسائل التنكيل بحق الأسرى".

ولفت محاجنة إلى أن "الأسرى الفلسطينيين لا يحظون بمحاكمات عادلة في المعتقلات الإسرائيلية" وأن "المؤسسات الحقوقية في عجز تام أمام الإجراءات الإسرائيلية"، مبينا أن "المحققين في معتقل سدي تيمان من وحدة التحقيقات الخاصة وليسوا من الجيش الإسرائيلي".

وفي السياق، كشف المحامي أن "الصحفي الفلسطيني محمد عرب معزول في معتقل سدي تيمان عن العالم الخارجي منذ أكثر من 100 يوم"، مشير إلى أن "سلطات الاحتلال حققت مع عرب ومحكمة إسرائيلية تنوي تمديد اعتقاله".

اظهار أخبار متعلقة


كما ذكر محاجنة أن "قاضي التحقيق الإسرائيلي أبلغ الصحفي محمد عرب أنه معتقل لأجل غير معروف".

وشدد المحامي في لقائه مع "التلفزيون العربي"، على أننا "لا نعوّل على المحاكم الإسرائيلية في إنصاف الأسرى الفلسطينيين ولكن مناشدتنا للعالم للالتفاف حول موضوع التعذيب داخل معتقل سدي تيمان".

ووفقا للتقديرات، فإن هناك ما يزيد على الأربعة آلاف أسير فلسطيني في معتقل "سدي تيمان" الإسرائيلي، وهم يتعرضون للتنكيل والتعذيب على أيدي جنود جيش الاحتلال بوحشية شديدة خلال استجوابهم.
التعليقات (0)