سياسة دولية

الحكومة البريطانية تبدأ خطة لحل أزمة الاكتظاظ في السجون.. هذه تفاصيلها

تضاعف عدد نزلاء السجون في إنجلترا وويلز خلال الثلاثين عامًا الماضية، على الرغم من انخفاض معدلات الجريمة بشكل كبير. الأناضول
تضاعف عدد نزلاء السجون في إنجلترا وويلز خلال الثلاثين عامًا الماضية، على الرغم من انخفاض معدلات الجريمة بشكل كبير. الأناضول
كشف حزب العمال الحاكم في بريطانيا النقاب عن أنه سيطلق سراح العديد من السجناء بعد مرور 40 في المائة من مدة عقوبتهم بدلاً من منتصف المدة لتخفيف أزمة الاكتظاظ التي تعاني منها السجون البريطانية.

وأعلنت شبانة محمود وزيرة العدل البريطانية أن خطط الطوارئ لتقليص مدة عقوبة السجناء لتخفيف أزمة الاكتظاظ وتجنب "الانهيار التام للقانون والنظام" ستستمر حتى عام 2026 على الأقل.

وانتقدت شبانة محمود، في تصريحات لها اليوم الجمعة خلال زيارتها لأحد السجون في منطقة بادفورد، ونقلتها وسائل الإعلام البريطانية، قرار حكومة ريشي سوناك بتأخير الإجراءات الجديدة التي أعلنها حزب العمال يوم الجمعة لإطلاق سراح العديد من السجناء من الذين قضوا 40 في المائة من مدة عقوبتهم  بدلاً من منتصف المدة حتى بعد انتهاء فترة عقوبتهم.

وتم الكشف عن خطة الإفراج المبكر الطارئة التي قدمتها الحكومة السابقة في أكتوبر الماضي والتي شهدت إطلاق سراح 10000 سجين مبكرًا، لكنها لم تؤثر إلا بالكاد على عدد نزلاء السجون.

ووفق صحيفة "الأندبندنت"، فقد اتهمت محمود وزراء حزب المحافظين بوضع "حياتهم المهنية السياسية قبل سلامة وأمن بريطانيا" في "أسوأ تقصير في أداء الواجب عرفته على الإطلاق".

ورسمت وزيرة العدل الجديدة صورة قاتمة عندما حذرت من أن الوضع الحالي يهدد "بانهيار نظام العدالة الجنائية والانهيار الكامل للقانون والنظام" مع "اللصوص الذين يركضون في حالة من الفوضى، ويحطمون النوافذ، ويسرقون المتاجر، ويشعلون النار في الأحياء".

وقالت محمود: إن المخطط الجديد سيبدأ في سبتمبر وستتم مراجعته في غضون 18 شهرًا، مع استثناء الأحكام المتعلقة بالعنف الجنسي والعنف الخطير وجرائم العنف المنزلي.

وتعهدت أيضًا بتعيين 1000 موظف جديد تحت المراقبة، لكن لم يرد ذكر لتمويل جديد للخدمة التي تعاني من ضائقة مالية.

وبينما أثارت وزارة العدل الغضب لرفضها نشر بيانات حول عدد السجناء المفرج عنهم، كشفت الحكومة أخيراً يوم الجمعة أنه تم إطلاق سراح ما مجموعه 10083 سجيناً في وقت مبكر بين 17 أكتوبر/تشرين الأول و30 يونيو/حزيران.

وكانت الحكومة السابقة قد أصرت على أنها بحاجة إلى انتظار مجموعة البيانات السنوية الكاملة قبل الكشف عن عدد المجرمين الذين تم إطلاق سراحهم في وقت مبكر، مما أثار غضب كبار نواب حزب المحافظين والخبراء الذين يطالبون بالشفافية.

ومع ذلك، أظهرت البيانات المنشورة في وقت واحد يوم الجمعة أن معدل الإشغال في السجون نادراً ما انخفض إلى أقل من 99 في المائة خلال نفس الفترة مما يشير إلى أن خطة الطوارئ فشلت في إحداث أي تأثير ملموس في الأزمة التي شهدت مضاعفة السجناء في الزنازين وإيواء المشتبه بهم الآخرين في مراكز الشرطة.

ووفق تقرير لصحيفة "الغارديان"، فقد تضاعف عدد نزلاء السجون في إنجلترا وويلز خلال الثلاثين عامًا الماضية، على الرغم من انخفاض معدلات الجريمة بشكل كبير. ويبلغ عددهم حاليًا ما يزيد قليلاً عن 87,000، بزيادة قدرها 13% فقط في السنوات الثلاث الماضية، وتتوقع وزارة العدل أن يصل هذا العدد إلى 99,300 بحلول نهاية العام المقبل. وحتى مع بناء سجون جديدة، فمن غير المتوقع أن تنمو القدرة الاستيعابية بهذه السرعة: من المخطط إنشاء حوالي 4400 مكان جديد فقط، ولكن هذا مقابل ما يقدر بنحو 12000 سجين إضافي.

وحسب ذات المصدر فإنه وفي عام 2023، كان متوسط عقوبة السجن الصادرة في محكمة التاج، التي تتعامل مع الجرائم الأكثر خطورة، أطول بنسبة 25٪ مقارنة بعام 2012. ويرجع بعض هذا إلى زيادة الإدانات بجرائم العنف، والتي تميل إلى جذب أحكام أطول. لكن نفس الجرائم أصبحت الآن تجتذب أحكاما أطول أيضا. على سبيل المثال، كانت العقوبات المفروضة على جرائم السرقة أطول بـ 13 شهرًا في المتوسط في عام 2023 مقارنة بعام 2012، أي بزيادة قدرها 36%.

أبقت هذه الأحكام الأطول عدد نزلاء السجون ثابتًا إلى حد كبير خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حتى مع انخفاض عدد الأشخاص الذين حوكموا وأدينوا في المحاكم.

ولكن في الأعوام القليلة الماضية كانت هناك مجموعتان أخريان ـ أولئك المحتجزون احتياطياً وأولئك الذين تم استدعاؤهم إلى السجن ـ هما اللذان كانا السبب الرئيسي في الارتفاع السريع لعدد السكان. وارتفع عدد الأشخاص المحتجزين احتياطيا بنسبة 84% منذ عام 2019 ويمثل الآن ما يقرب من 20% من إجمالي نزلاء السجون. ومن بين هؤلاء، لم تتم إدانة ثلثيهم بعد بارتكاب جريمة.
التعليقات (0)