سياسة دولية

حكومة بزشكيان تنال ثقة البرلمان الإيراني.. خلت من المكون السنّي

لم تضم حكومة بزشكيان أي شخصية سنية- الأناضول
لم تضم حكومة بزشكيان أي شخصية سنية- الأناضول
منح البرلمان الإيراني، الأربعاء، الثقة الكاملة للحكومة الجديدة التي قدمها الرئيس مسعود بزشكيان.

وأفاد مراسل الأناضول أن الأسماء الـ 19 التي اقترحها بزشكيان حصلت على ثقة كاملة بعد 5 أيام من مناقشات البرلمان.

وأوضح أن عباس عراقجي الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية كبير مفاوضي الملف النووي في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، أصبح وزيرا للخارجية.

وأصبح الأمين العام السابق لمنظمة مكافحة المخدرات إسكندر مؤمني وزيرا للداخلية، في حين أصبح نائب رئيس الأركان العامة وقائد القوات الجوية السابق العميد عزيز نصير زادة وزيرا للدفاع.

وبقي وزير الاستخبارات الحالي إسماعيل خطيب في منصبه لفترة أخرى بعد تصويت الثقة الذي حصل عليه من البرلمان.

اظهار أخبار متعلقة


والسبت، انتقد عضو البرلمان محمد قاسم عثماني، تشكيلة الحكومة التي اقترحها الرئيس بزشكيان، لعدم إدراجه أسماء من المكون السني فيها.

وعن وصف بزشكيان حكومته بـ "حكومة الوحدة الوطنية" قال عثماني: "سيد بزشكيان، صوّت الشعب لصالح التغيير، لكن هيكل حكومتكم لا يشير إلى التغيير، لا يمكن تحقيق المصالحة الوطنية من خلال التناقضات".

وأضاف: "على مدى تاريخ إيران، لم يقم أحد بتشجيع النساء والمجتمع السني مثلكم. لقد كنا متفائلين بكم، وتوقعنا أن تتصرفوا على غرار إجراءات المرشد (الإيراني علي خامنئي) إذ كسر تعويذة ’عدم الثقة بالمجتمع السني’ من خلال تعيينه سنياً بإحدى أكثر المهام العسكرية حساسية في البلاد (قائد القوات البحرية الأميرال شهرام إيراني)، لكنكم لم تفعلوا".

وتابع عثماني: "سيدي الرئيس، إذا لم تف بوعودك للمجتمع السني، فسوف تخسر رأسمالا اجتماعيا كبيرا، وإذا تضرر هذا الرأسمال الاجتماعي وثقة الرأي العام، فلن يكون الناس معكم في السياسة، والأزمات الاجتماعية".

وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قال في حملاته الانتخابية إن "هناك سُنة محرومون من المكانة التي يستحقونها بسبب التمييز الطائفي في البلاد" ووعد بحل المشكلة.
التعليقات (0)