سياسة دولية

واشنطن تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان فورا.. "قد لا تتوفر رحلات تجارية قريبا"

الاحتلال صعد من وتيرة عملياته خلال الأيام الثلاثة الأخيرة في لبنان- الأناضول
الاحتلال صعد من وتيرة عملياته خلال الأيام الثلاثة الأخيرة في لبنان- الأناضول
طلبت وزارة الخارجية الأمريكية من مواطنيها مغادرة لبنان فورا ما دامت هناك رحلات تجارية.

وحذرت الوزارة في بيان من أنه إذا تطورت الأمور نحو الأسوأ في لبنان، فلن تكون هناك رحلات جوية تجارية.

بدورها، ذكرت صحيفة تلغراف البريطانية، أن "لندن تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان جوا إذا تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب شاملة".

وأكدت الصحيفة أن "الجيش البريطاني وضع في حالة تأهب لبدء عملية إجلاء طارئة، مع وجود سفينتين في المنطقة".

والأسبوع الماضي، علقت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس)، رحلاتها من مطار شارل ديغول بالعاصمة الفرنسية لكل من بيروت وتل أبيب؛ بسبب تصاعد المخاوف الأمنية في الشرق الأوسط.

كما أعلنت مجموعة لوفتهانزا تعليق جميع الرحلات من تل أبيب وطهران وإليهما، وقالت إنها ستتجنب المجال الجوي لكل من إسرائيل وإيران.

اظهار أخبار متعلقة



والجمعة، قال مسؤولون أمريكيون لصحيفة بوليتيكو؛ إن "الهجمات الإسرائيلية الأخيرة تمثل بداية حملة عسكرية أوسع لإضعاف قدرات حزب الله".

وأضاف المسؤولون، أنه "من المرجح أن تتضمن الحملة الإسرائيلية على حزب الله المزيد من العمليات".

وتتوالى التحذيرات الدولية من نشوب حرب شاملة جنوب لبنان بعد تصعيد الاحتلال الإسرائيلي الأخير.

وحذر مجلس الأمن الدولي من التصعيد، عقب تفجيرات أجهزة اتصال في لبنان والغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

جاء ذلك في كلمات ألقاها مندوبو الدول الأعضاء خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي في نيويورك، لبحث التطورات الأخيرة في لبنان.

وبناء على طلب من الجزائر، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة استمع خلالها إلى إحاطتين من مسؤولين رفيعي المستوى بالأمم المتحدة حول التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة.

اظهار أخبار متعلقة



قالت وزارة الصحة اللبنانية، السبت، إن "37 شهيدا ارتقوا في حصيلة جديدة للغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت مع تواصل أعمال رفع الأنقاض"؛ فيما أكدت قناة إسرائيلية، على أن "45 صاروخا أطلق من لبنان خلال أقل من ساعة".

وأضافت "القناة 13" العبرية، أنه تم "إصابة منزل بمنطقة صفد"، مبرزة أن "فرق الإطفاء تعمل على إخماد حرائق بمواقع مختلفة جراء سقوط صواريخ". فيما أعلنت عن "رصد إطلاق 45 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل خلال أقل من ساعة".

بدورها، أكدت عدد من وسائل الإعلام العبرية، أن "نحو 100 صاروخ أطلق من لبنان باتجاه شمال إسرائيل منذ صباح السبت؛ أدت إلى اندلاع حرائق، وإلحاق أضرار مباشرة بأحد المنازل".
التعليقات (0)