سياسة عربية

طلاب جامعة كولومبيا يقرأون أسماء شهداء غزة تكريما لهم (شاهد)

أشعل طلاب جامعة كولومبيا شرارة الاحتجاجات الطلابية ضد الإبادة الجماعية في غزة- جيتي
أشعل طلاب جامعة كولومبيا شرارة الاحتجاجات الطلابية ضد الإبادة الجماعية في غزة- جيتي
تلا طلاب جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأمريكية في قراءة 2360 اسمًا من الشهداء في قطاع غزة، ضمن حملة تكريمية للتأكيد على أن هؤلاء "ليسوا مجرد أرقام".

وتأتي هذه الخطوة كجزء من الاحتجاجات المستمرة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، وقد تمكن الطلاب من قراءة هذا العدد من الأسماء المسجلة في 59 صفحة، من أصل 859 صفحة تحتوي على أسماء 34,344 فلسطينيًا استشهدوا في حرب الإبادة الجماعية.


وتستمر هذه الفعالية الاحتجاجية لمدة أسبوع، حيث إنها تتضمن تعليق صور وأسماء الأطفال الشهداء من غزة، إلى جانب العلم الفلسطيني في ساحات الجامعة، لجذب انتباه الطلبة وإدارة الجامعة إلى المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وفي 14 آب/ أغسطس الماضي استقالت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، من منصبها بعد أشهر من الاحتجاجات الطلابية المناهضة للحرب الإسرائيلية والمؤيدة لقطاع غزة.

وأعلنت شفيق استقالتها في رسالة بالبريد الإلكتروني وجهتها إلى الطلاب والموظفين، ونشرت كذلك على موقع الجامعة.

اظهار أخبار متعلقة


تأتي هذه الاستقالة بعد عام واحد فقط من توليها المنصب، وتحت ضغوط كبيرة من احتجاجات واسعة تطالب بوقف الحرب التي تشنها "إسرائيل" على غزة، حيث تم اعتقال مئات الطلاب بتهمة التعدي على الممتلكات بسبب رفضهم فض مخيمات الاعتصام.

وفي رسالتها، قالت شفيق: "أكتب إليكم بحزن لأعلن استقالتي من منصب رئيس جامعة كولومبيا، بدءًا من 14 اب/ أغسطس الماضي". وأوضحت أن "الاضطرابات" التي شهدتها الجامعة تسببت في ضغوط كبيرة على حياتها الشخصية والعائلية.

وأضافت أن قرار استقالتها جاء بعد تفكير خلال الصيف، حيث إنها ارتأت أن هذا التوقيت مناسب لتسهيل انتقال القيادة الجديدة للجامعة قبل بداية الفصل الدراسي المقبل.

وأشارت إلى أنها حاولت تحقيق التوازن بين المبادئ الأكاديمية والإنصاف، معبرة عن حزنها لتعرضها وزملائها وطلاب الجامعة للتهديدات والإساءات.

في أيار/ مايو الماضي، دعا أكاديميون في جامعة كولومبيا إلى حجب الثقة عن شفيق بعد طلبها تدخل الشرطة لفض الاعتصام الطلابي المناهض للحرب الإسرائيلية على غزة، ما أدى إلى اعتقال حوالي 300 شخص.

اظهار أخبار متعلقة


في 18 نيسان/ أبريل الماضي، أطلق طلاب وأكاديميون معارضون للعدوان على غزة اعتصامًا في حرم جامعة كولومبيا، مطالبين بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات من الشركات التي تدعم الاحتلال.

وبعد تدخل الشرطة واعتقال العشرات، اتسعت الاحتجاجات لتشمل جامعات في دول مثل: فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، كندا، والهند. وطالب المتظاهرون بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.
التعليقات (0)

خبر عاجل