سياسة تركية

أردوغان يترأس اجتماعا أمنيا فور وصوله إلى مطار إسطنبول بعد هجوم أنقرة

الهجوم استهدف واحدة من أكبر شركات الصناعة الدفاعية في تركيا- إكس /الرئاسة التركية
الهجوم استهدف واحدة من أكبر شركات الصناعة الدفاعية في تركيا- إكس /الرئاسة التركية
ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، اجتماعا أمنيا ضم وزراء وقادة في الجيش والاستخبارات بمجرد وصوله إلى مطار "أتاتورك" في مدينة إسطنبول، وذلك لبحث الهجوم المسلح الذي وقع في العاصمة أنقرة أثناء مشاركته في قمة "بريكس" في روسيا.

وحضر الاجتماع الأمني وزراء الخارجية هاكان فيدان، والدفاع يشار غولر، والداخلية علي يرلي كايا، ورئيس الأركان متين غوراك، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، بالإضافة إلى رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية خلوق غورغون، ومتحدث حزب "العدالة والتنمية" الحاكم عمر تشليك.

وتناول الاجتماع الهجوم المسلح الذي تعرضت له شركة صناعات الطيران والفضاء التركية "توساش" (TUSAŞ) في العاصمة أنقرة، والخطوات المتخذة والتي سيتم اتخاذها فيما يتعلق بـ"مكافحة الإرهاب".

اظهار أخبار متعلقة


وأفادت وسائل إعلام تركية بأن الاجتماع الأمني شدد على عزم تركيا "الاستمرار بمكافحة الإرهاب وعدم السماح بإقامة إرهابستان ما وراء الحدود".

والأربعاء، شهدت العاصمة التركية أنقرة هجوما مسلحا نفذه اثنان أحدهما امرأة، قالت السلطات إنهما من أعضاء حزب العمال الكردستاني، ضد منشأة تعود لشركة صناعات الطيران والفضاء التركية "توساش" (TUSAŞ)، ما أسفر عن سقوط 4 قتلى وما لا يقل عن 14 مصابا بجروح مختلفة.

وردا على الهجوم، شنت تركيا عشرات الغارات الجوية المصحوبة بالقصف المدفعي على أهداف تابعة لـ"حزب العمال الكردستاني" المحظور في شمال العراق وشمال سوريا.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت وزارة الدفاع التركية، في بيان، إن "العمليات الجوية في شمال العراق وسوريا، ضربت 47 هدفا إرهابيا حتى مساء أمس الأربعاء 23 تشرين الأول /أكتوبر"، مشيرة إلى أن هذه العمليات أسفرت عن "تحييد 59 إرهابيا، بينهم إرهابيان رفيعا المستوى، بحسب النتائج الأولية".

وقال أردوغان في أول تعليق له على الهجوم الذي تزامن مع مشاركته في قمة "بريكس" التي عقدت في روسيا، إن "الهجوم الإرهابي على توساش، إحدى المنظمات المحركة لصناعة الدفاع التركية، هو هجوم دنيء يستهدف بقاء بلدنا وسلام أمتنا ومبادراتنا الدفاعية، التي تمثل رمزا لمثالنا: تركيا المستقلة تماما".

وأضاف في تصريحات لاحقة، أن "هذا الهجوم الدنيء زاد أكثر من عزيمة تركيا وإصرارها على دحر الإرهاب"، حسب تعبيره.


التعليقات (0)