سياسة دولية

وزير خارجية إيران يؤكد تلقي بلاده "إشارات" قبل العدوان الإسرائيلي

شنّت "إسرائيل" عدوانا جويا على مواقع عسكرية في إيران- الأناضول
شنّت "إسرائيل" عدوانا جويا على مواقع عسكرية في إيران- الأناضول
أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الأحد، أن بلاده تلقت "إشارات" على وقوع هجوم قبل العدوان الإسرائيلي، السبت.

وقال عراقجي لصحفيين: "تلقينا إشارات عصر الجمعة بأنه من المحتمل أن يشن الكيان الصهيوني هجوما على إيران"، من دون أن يوضح طبيعة تلك الإشارات.

وشنّت "إسرائيل"، السبت، عدوانا جويا على مواقع عسكرية في إيران ردا على هجوم طهران الصاروخي في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر والذي جاء انتقاما لاغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله واللواء في الحرس الثوري عباس نلفروشان ورئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس إسماعيل هنية.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد عراقجي أن "الإجراءات اللازمة" اتخذت عندما وقع الهجوم، مضيفا أنه كان على اتصال بمسؤولين عسكريين وأنه تم "تبادل الرسائل مع عدة جهات" لم يسمها.

وأكد وزير الخارجية في تصريحاته أن الجمهورية الإسلامية لها "الحق في الرد".

وكان موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي أورد، السبت، أن "إسرائيل بعثت رسالة إلى إيران" قبيل هجومها وحذّرتها "من الرد".

ونقل الموقع عن أحد المصادر قوله إن الإسرائيليين أوضحوا للإيرانيين مسبقا ما الذي سيستهدفونه بشكل عام، وما الذي لن يستهدفوه.

وذكر الموقع نقلا عن مصادر لم يسمها أن الرسالة "كانت محاولة للحد من تبادل الهجمات المستمر بين إسرائيل وإيران ومنع تصعيد أوسع".

فيما نفى مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تلك التقارير، ووصفها بـ"الكاذبة والسخيفة"، وأضاف: "لم تخطر إسرائيل إيران قبل الهجوم، لا بشأن التوقيت، ولا بشأن الأهداف، ولا بشأن نطاق الهجوم".

اظهار أخبار متعلقة


في وقت سابق الأحد، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن إيران "لا تسعى إلى الحرب ولكننا سندافع عن حقوق شعبنا وبلادنا". وأضاف بزشكيان: "سنقوم برد مناسب على عدوان النظام الصهيوني".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا"، عن المرشد الأعلى، علي خامنئي، قوله الأحد، إن على المسؤولين الإيرانيين أن يحددوا أفضل السبل لإظهار قوة إيران بعد الضربات الإسرائيلية.

وأضاف، في تعليق على العدوان، أنه "لا ينبغي المبالغة فيه ولا التقليل من شأنه".
التعليقات (0)