سياسة دولية

مجلس الأمن يناقش إطلاق الصواريخ من كوريا الشمالية

إلى أي مدى تصل سيؤول في استعراض قوتها؟ ا ف ب
إلى أي مدى تصل سيؤول في استعراض قوتها؟ ا ف ب

قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة، إن مجلس الأمن الدولي سيجري مشاورات في جلسة مغلقة غدا الخميس، لمناقشة إدانة محتملة لأحدث إطلاقات للصواريخ من كوريا الشمالية.

وأبلغ دبلوماسيون بالمجلس رويترز، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن طلب عقد جلسة خاصة بشأن كوريا الشمالية قدمته الولايات المتحدة. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة الاجتماع في الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش يوم الخميس.

وفيما يبدو أنه استعراض للقوة، أطلقت كوريا الشمالية صاروخين متوسطي المدى من نوع "رودونج" فوق البحر في وقت مبكر اليوم الأربعاء.

وجاء أول اطلاق في أربع سنوات لصواريخ "رودونج" المتوسطة المدى التي يمكنها إصابة اليابان في أعقاب سلسلة صواريخ قصيرة المدى، أطلقتها كوريا الشمالية على مدى الشهرين الماضيين.

وأصدر مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بيانا يدين أحدث إطلاق للصواريخ قائلا إنه يتناقض مع بناء الثقة في المنطقة.

وحث كي مون، كوريا الشمالية على وقف أنشطتها للصواريخ الباليستية والتركيز مع الدول الأخرى المعنية على الحوار والدبلوماسية، من أجل الحفاظ على السلام والأمن.

وقال دبلوماسيون بمجلس الأمن، إن من المتوقع أن تقترح واشنطن أن يصدر المجلس بيانا يدين إطلاقات الصواريخ. ولم يتضح هل ستدعم الصين مثل هذه الإدانة.

وقالت ماري هارف، نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء: "إننا ننسق عن كثب مع حلفائنا وشركائنا بما في ذلك في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، ردا على أحدث استفزاز والتعامل مع التهديد الذي تشكله برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية على السلام العالمي".

وقال الدبلوماسيون إنه من غير المتوقع أن يتخذ مجلس الأمن قرارا في اجتماع الخميس، بتوسيع عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.
التعليقات (0)