سياسة عربية

سفارة سوريا بالأردن تدعو للمشاركة بالانتخابات

السفارة السورية في عمان - أرشيفية
السفارة السورية في عمان - أرشيفية
أعلنت وزارة خارجية النظام السوري، أن الانتخابات لمنصب رئيس الجمهورية ستجري في سفارة دمشق في الأردن في موعدها المقرر الأربعاء، على الرغم من قرار طرد سفيرها في عمّان بهجت سليمان.

وفي إعلان أصدرته، ونشرته (سانا)، الثلاثاء، قالت الوزارة "تدعو سفارة الجمهورية العربية السورية لدى المملكة الأردنية الهاشمية المواطنين السوريين المقيمين في المملكة للحضور إلى مقر السفارة مصطحبين معهم جوازات سفرهم وذلك من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 7 مساء، لممارسة حقهم في الاقتراع لمنصب رئيس الجمهورية".

وبموجب قانون الانتخابات العامة الذي أقره البرلمان السوري، آذار/ مارس الماضي، فإنه من المقرر أن تجرى الانتخابات لمنصب رئاسة الجمهورية في 3 حزيران/ يونيو المقبل، للسوريين المقيمين داخل البلاد، و28 أيار/ مايو الجاري للسوريين المقيمين خارجها.

وطلب الأردن، الاثنين، من السفير السوري في عمان بهجت سليمان، مغادرة أراضيه خلال 24 ساعة، بعد تحذيرات متكررة له بعدم تجاوز الأعراف الدبلوماسية، بحسب تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأردنية، صباح الرافعي.

بالمقابل، أبلغ النظام السوري مساء الاثنين، القائم بأعمال بالسفارة الأرنية في دمشق محمد أمين أبوجاموس، أنه "شخص غير مرغوب فيه"، وذلك ردا على قرار الأردن بخصوص سفيره في عمان، بحسب إعلان لوزارة خارجية النظام، ونشرته (سانا).

وترفض أطراف دولية وعربية إضافة إلى المعارضة السورية، تنظيم النظام السوري لانتخابات رئاسية في سوريا، قبل بتنحي الأسد عن السلطة.

في الوقت الذي يقول النظام إنه ينظم أول انتخابات تعددية في تاريخ سوريا، ويخوضها إلى جانب رئيس النظام السوري بشار الأسد، كل من البرلماني ماهر حجار والوزير السابق حسان النوري، مع تأكيدات مراقبين بفوز بشار الأسد بأغلبية كبيرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل