سياسة عربية

ضجة جديدة بعد تسمية خارجية أمريكا الخليج بـ"الفارسي"

الخليج الفارسي
الخليج الفارسي
أثارت وزارة الخارجية الأمريكية ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب وصفها الخليج العربي بـ"الخليج الفارسي"، وهو المصطلح الذي تتبناه إيران في حربها الإعلامية ضد الدول الخليجية.


وغرد الحساب الرسمي للخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء الجمعة قائلاً: "كيري: من دواعي سروري مشاركة الرئيس أوباما بتهنئة كل من يحتفل بعيد النوروز في العالم. من آسيا والقوقاز إلى الخليج الفارسي والولايات المتحدة".


"عربي21"  رصدت بعض الردود الفورية والغاضبة من مغردين على وصف وزارة الخارجية الأمريكية للخليج بأنه فارسي، حيث قال السياسي البحريني عبد الله آل خليفة، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة: "قلنا لكم من سنوات ما تبون. صرنا خونة. هذي أمريكا تهدي الخليج لإيران. علني الخليج الفارسي، اللعب على المكشوف أصبح!".


بينما اكتفى الداعية والمفكر الإسلامي الكويتي حامد العلي بتغريدة قال فيها: "الخارجية الأمريكية: الخليج فارسي!!".


وسخر المغرد السعودي فهد القحطاني من الأوضاع المتدهورة التي وصلت إليها الدول العربية، قائلاً: "الخليج الفارسي باعتراف الخارجية الأمريكية بهذا الاسم، بكرة بنلاقي استبيان غوغل (أتريده خليجاً فارسياً أم عربياً؟)".


يشار إلى أن تسمية الخليج العربي بـ"الخليج الفارسي" تسبب بعدة أزمات دبلوماسية، كان أبرزها في العام 2013 حين انسحبت الإمارات من مؤتمر دول حلف الشمال الأطلسي "الناتو" الذي عقد بالعاصمة الإيطالية روما، معتبرين ذلك إهانة للإمارات ولبقية الدول الخليجية.


وتحدى مغردون دولة الإمارات وغيرها من دول الخليج أن تبدي أي اعتراض ضد وزارة الخارجية الأمريكية، قائلين إنه لا يمكن لأحد أن يعترض على سيده مهما بدر منه، في إشارة إلى ما يرونه "تبعية" دول الخليج السياسية للولايات المتحدة الأمريكية وفق قولهم.
التعليقات (8)
الخليج الاسلامي
السبت، 28-03-2015 05:01 ص
ألسنا كلنا مسلمين فلنجعله الخليج الفارسي ونستريح
محمد العطا
السبت، 21-03-2015 01:25 م
نحن في زمن متغير وتحالفات مكشوفة لابد من موقف خليجي قوي ضد المارد الأمريكي ففي اجتماعا قوة
بحر العرب
السبت، 21-03-2015 08:40 ص
وهل اذا قالت الخارجية الأمريكية الخليج الفارسي خلاص يعني ثبت المسمي ونموت الخليجيين الناس تعرف أنه الخليج العربي خليج الرساله المحمدية لا نحتاج لتعريف امريكا بنا ولا لتعريف الفرس وهم اعدوا إلى أن يرث الله الأرض فيجب على أصحاب القرار في الخليج توحيد الكلمة ونبذ الخلاف وعدم اختلاق الا
عبدالعزيز الدرويش
السبت، 21-03-2015 05:35 ص
طز في امريكا ، الخليج عربي سواء اعترفت ام لم تعترف ،، وامريكا أصلاً للهنود الحمر وليست للمستعمر الأوربي .
عبدالرحمن القرعان
السبت، 21-03-2015 01:54 ص
هذه الحرب الصليبية المجوسية على الاسلام.والربع نايمين في العسل الحليف الحليف!إنها عودة التتار بطريقة مختلفة في الشكل ،لكن المضمون واحد مجوس وصليبيين يحاربون الإسلام لهدم. ..إخوان ستة وشيعة اشربوا ميتها أحلى عبارة قالها الشيعة لتخدير المغفلين السنة