سياسة عربية

مقاتلات سعودية تمنع طائرة إيرانية من دخول أجواء اليمن

الطيران الحربي السعودي منع طائرة نقل إيرانية من الهبوط في صنعاء - أرشيفية
الطيران الحربي السعودي منع طائرة نقل إيرانية من الهبوط في صنعاء - أرشيفية
منع الطيران السعودي الجمعة، و للمرة الثانية، هبوط "طائرة مساعدات" إيرانية في مطار العاصمة صنعاء.

وقالت وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية، إن الطيران الحربي السعودي منع الخميس طائرة نقل إيرانية كانت متوجهة إلى صنعاء من الدخول إلى الأجواء اليمنية، مدعية أنها كانت تحمل "مساعدات إنسانية ومواد طبية مخصصة للمدنيين اليمنيي،ن الذين تضرروا من الضربات الجوية"، على حد قولها.

ولم تصدر أية تصريحات رسمية من الجانبين تؤكد أو تنفي الحادثة.

خطيب جمعة طهران: اليمن "فضيحة سياسية لآل سعود"

إلى ذلك، قال خطيب جمعة طهران آية الله كاظم صديقي إن "أحداث اليمن شكلت فضيحة سياسية وثقافية للسعودية على الصعيدين العالمي والإسلامي"، معتبرا أن "الشعوب وقفت على الصورة الحقيقية لآل سعود"، على حد قوله.

وأضاف صديقي، بحسب وكالة فارس الإيرانية، أن السعوديين "لم يحترموا حتى عربيّتهم، لأن الحرب في الأشهر الحرم كانت محرمة عند العرب حتى قبل الإسلام"، مشيرا إلى أن ما أسماه "العدوان السعودي الأخير" على اليمن أثبت بأن الرياض "غير متعهدة" تجاه الأمة الإسلامية وأمام المسلمين وحقوقهم.

واستخدم خطيب طهران تشبيه المرشد الأعلى خامنئي لـ "عاصفة الحزم" بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، زاعما أن "آلاف الضحايا سقطوا في اليمن بينهم المئات من الأطفال والنساء وفي أحد الأشهر الحرم"، وبأن السعودية استخدمت الأسلحة المحرمة ضد الشعب اليمني "المظلوم" ومنها القنابل الفسفورية.

وتساءل صديقي، بحسب وكالة فارس، عن الأهداف التي حققها العدوان السعودي على اليمن، "غير قتل الأبرياء وتدمير البنى التحتية لهذا البلد"، مشيرا إلى أن السعودية أعلنت بأن هجومها على اليمن يأتي بهدف ضمان أمن حدودها ودعم الجماعات الموالية لها في اليمن، وسحب السلاح من أنصار الله وإعادة الرئيس منصور هادي لليمن، دون أن تحقق أي من هذه الاهداف في عدوانها، على حد قوله. 

واعتبر صديقي أن هزيمة السعودية في اليمن "لم تقتصر على الهزيمة المادية، بل ما حصل هو فضيحة كبيرة للرياض وسياساتها في المنطقة، وذهب بماء وجهها وأماط اللثام عن وجهها ليظهر حقيقتها والجرائم التي ترتكبها"، بحسب تعبيره. 
التعليقات (7)
ناصر
السبت، 25-04-2015 12:59 م
والله ماعندك سالفه
فارس فرسان
السبت، 25-04-2015 01:32 ص
يدعو عفاش كما ذكر في اليوم السابع قبل ساعات الى حصر الخلاف بينه وبين السعودية بشان اليمن وحله في حوار يعقد في جنيف .. ولخصومه منه الصفح إن قبلوا بهذا العرض. فعمن سيصفح هذا السفاح؟ كان وما يزال ينهب المليارات ويغتال ويقتل العزل بالمئات. . فتصدى لخطره الشجعان دفاعا عن انفسهم وعن الآخرين. إنه إنه يسعى الآن الى التخلص من العقوبات الدولية بأي سبيل ... نعم .. حوصر العقرب في النار فما له من بعد مهرب .. ولا منجاة ولا فكاك
BMPCHELKAMISSIL
السبت، 25-04-2015 12:49 ص
الشكر جزيل الشكر للطيارين المغاوير من اخواننا السعوديين الذين اعترظوا و منعوا الطائرة المزعومة الحاملة لاغراض انسانية من الهبوط و نحن نعلم غير ذلك طوبى لكم يا ال سعود و طوبى لكل السعوديين و السعوديات
فيصل
الجمعة، 24-04-2015 07:17 م
ومن خطيب طهران حتى يقيم ولاة المسلمين ماهو الا مجوسي مُتَّخِذ الاسلام ذريعة لهدم الاسلام
المنتصر بالله
الجمعة، 24-04-2015 06:12 م
عاصفة الحزم حققت هزيمة شنيعة للمشروع الصفوي في المنطقة العربية بعد ان كان زعماء ايران يفاخرون باحتلال اربع عواصم عربية . هروب السفن الايرانية خوفا من قصف طيران التحالف دليل علي الهزيمة .