سياسة عربية

إهانات عنصرية من وزيرة للصعايدة ووزير العدل يصر على تصريحه

تتوالى التصريحات العنصرية والإقصائية من وزراء حكومة محلب تجاه الفئات المهمشة في مصر - أرشيفية
تتوالى التصريحات العنصرية والإقصائية من وزراء حكومة محلب تجاه الفئات المهمشة في مصر - أرشيفية
لم تمض ساعات على استقالة وزير العدل محفوظ صابر في مصر، على خلفية تصريحات أدلى بها، وصفت بأنها عنصرية بحق جامعي القمامة "الزبالين"، حتى فاجأت وزيرة الدولة للتطوير الحضري والعشوائيات ليلى إسكندر الرأي العام، باتهام أهل الصعيد بأنهم السبب في عشوائيات القاهرة والإسكندرية، في وقت أعلن فيه الوزير المستقيل تمسكه بما قال، وعاود ما اعتبره مراقبون "إهانة للزبالين". 

فقد أرجعت إسكندر، في كلمتها أمام المؤتمر السنوي لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، الأحد، أزمة انتشار البؤر العشوائية في القاهرة والإسكندرية إلى هجرة أهالي الصعيد إليهما.

وقالت الوزيرة، وفق صحيفة "المصري اليوم"، الثلاثاء، إن "صندوق تطوير العشوائيات رصد خريطة قومية لمصر عن أسباب العشوائيات، التي كان من أهم أسبابها هجرة أهالي الصعيد للقاهرة والإسكندرية، وبالتالي، فالقضاء على العشوائيات يبدأ من توفير فرص عمل حقيقية لأهالي الصعيد حتى لا يأتوا إلى القاهرة".

وزادت إسكندر، التي استحدث وزارتها في الحكومة المصرية بعد الانقلاب على الرئيس الشرعي محمد مرسي، من أجل زيادة تمثيل الأقباط في حكومة إبراهيم محلب، "مش عارفة.. هنرجع الصعايدة لمحافظاتهم تاني إزاي؟"، بحسب الصحيفة.

وإزاء الغضب العارم من عبارتها السابقة، التي وصفها كثيرون بالعنصرية، عادت إسكندر الثلاثاء، وأصدرت بيانا حاولت فيه التخفيف من وطأة تصريحاتها، مؤكدة أن ما نشر على لسانها من خلال كلمتها في المؤتمر، "غير دقيق".

وأضافت أنه تبين من دراسات الهجرة الداخلية في المناطق العشوائية أن الكثيرين من أهالي الصعيد ينتقلون إلى المدن، للبحث عن فرص العمل نتيجة نقص الخدمات والمرافق بها، مشيرة إلى أن الدولة تهتم حاليا بتنفيذ مشروعات عدة في محافظات الصعيد.

ودعت رجال الأعمال للاستثمار في محافظات الصعيد، لتوفير فرص عمل وحياة كريمة لأهالي الجنوب، لإيجاد موارد رزق، بالإضافة إلى خدمات توفرها الدولة، مؤكدة أنها صعيدية الأصل، ومن مواليد محافظة المنيا، وتهتم كثيرا بأهالي الصعيد.

وزير العدل المستقيل يتمسك بتصريحه


إلى ذلك، أدلى وزير العدل المستقيل محفوظ صابر، بتصريحات جديدة، الثلاثاء، جدد فيها رفضه تعيين ابن عامل النظافة في القضاء، معـتبرا أن ما قاله يرضي ضميره، وأنه نطق بـ"حقيقة مستقرة في المجتمع، ويعلمها الجميع"، على حد قوله.
 
وأضاف في تصريح لصحيفة "الوطن": "لا تراجع عن التصريحات التي أدليت بها بخصوص رفضي تعيين أبناء الزبالين في مهن القضاء، لأنه الواقع الموجود، ولا يمكنني أن أرد على وزير الحكومة محلب بأني متكبر على الشعب"

وزاد: "ما قلته مقتنع به بالفعل.. مش معقول أن يتم تعيين ابن الزبال في القضاء، ولا بد أن يكون المتقدم لهذا المنصب من مستوى اجتماعي متوسط على الأقل".
 
بلاغ يتهم الوزير بالعنصرية
 
كما تلقت النيابة العامة، الثلاثاء، بلاغا ضد الوزير جاء فيه: "إن صابر حرض خلال حديثه مع الإعلامي رامي رضوان بقناة (TEN) الفضائية، على التمييز والكراهية، وإهانة طائفة من الشعب المصري، إذ صرح بأن تعيين القاضي لا بد أن يكون من وسط محترم، وأن تعيين ابن عامل النظافة في القضاء سيتسبب له بأمراض نفسية، وأن القاضي يجب أن يكون من بيئة ووسط محترم، ماديا ومعنويا".

وطالب مقدم البلاغ، المحامي محمد عبد العزيز، من النيابة العامة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه تصريحات الوزير، التي أطلقها، والتي تعدّ بالمخالفة للقانون والدستور، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الأمر الذي يشكل جريمة، وفقا للمادة 176، التي نصت على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة كل من حرض بإحدى الطرق المتقدم ذكرها على بغض طائفة أو طوائف من الناس أو على الازدراء بها إذا كان من شأن هذا التحريض تكدير السلم العام"، وفق البلاغ.
التعليقات (3)
فريد
الأربعاء، 13-05-2015 12:46 ص
عامل نظافة او صعيدى او اى مواطن شريف اشرف منكم جميعا و من رئيس عصابتكم عليكم من الله ما تستحقون
جيمي
الأربعاء، 13-05-2015 12:19 ص
ياجماعة هؤلاء الوزراء يعرفون بقرب زوال الأنقلاب فبدأوا بالتصرف بهمجية حتي يتم اقالتهم ويبعدوا عن الصورة خجلا منهم من تقديم استقالتهم من أنفسهم وحتي يتركوا البلد قبل البركان
محمود سنبل
الثلاثاء، 12-05-2015 11:36 م
لماذا هجرة أهالي الصعيد؟ نحن لم نهاجر رغبة عن ديارنا و ديار . لقد جدادنا و لكن حكومات العسكر المتعاقبة أهملتنا. نحن في القرن 21 و توجد نجوع ليس بها صرف صحي و لا كهرباء ةو لا غاز و لا شبكة مياه شرب. لا طرق حديثة لا جسور لازمة. لقد نجحوا بإهمالهم في جعل مناطقما طاردة للبشر. ألا لعنة الله على الأفبياء الفشلة الفسدة.