سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": "الحشد" تحبط عودة أول دفعة من أهالي تكريت

تواجه العوائل الطرد من كركوك ولا تستطيع العودة إلى مناطقها الأصلية - عربي21
تواجه العوائل الطرد من كركوك ولا تستطيع العودة إلى مناطقها الأصلية - عربي21
فشلت جهود السلطات المحلية بإعادة الدفعة الأولى من نازحي مدينة تكريت، شمال بغداد، وذلك بعد رفض قاطع من القيادات الميدانية لميليشيا الحشد الشعبي التي تمتلك جميع الصلاحيات في إدارة المدينة التي نزح معظم سكانها باتجاه محافظة كركوك المحاذية، وإلى إقليم كردستان.

وقال مصدر مطلع أن السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين، قامت في وقت سابق بتوزيع استمارات أمنية على جميع السكان النازحين في إقليم كردستان، ومحافظة أربيل، وذلك في خطوة تسبق عودتهم إلى المدينة، مبينا أن الدفعة الأولى من العوائل الراغبة بالعودة تم تجهيزها.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لصحيفة "عربي 21"، أن القيادات الميدانية في ميليشيا الحشد رفضت وبشكل قاطع عودة أي مواطن إلى مدينة تكريت، وأبلغت السلطات المحلية بهذا القرار الذي جاء متناقضا مع جميع الأخبار التي حددت مطلع الشهر موعدا للبدء بعودة سكان المدينة التي شهدت أعنف المعارك، بين مقاتلي تنظيم الدولة من جهة وعناصر الحشد الشعبي المدعوم بقوات الجيش العراقي، وطيران التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة من جهة أخرى.

وأوضح المصدر أن رفض ميليشيا الحشد قد وضع الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين بموقف حرج أمام مواطنيها، لافتا إلى أن السلطات المحلية عمدت إلى عقد جلسة مغلقة، وخرجت ببيان مقتضب يشير إلى أن عدم اكتمال الخدمات والسيطرة الأمنية على بعض أطراف المدينة يحتم عليهم تأجيل عودة النازحين إلى الفترة المقبلة.

وأضاف المصدر المقرب من الحكومة المحلية في صلاح الدين، "كانت السلطات على علم بحقيقة الأوضاع حين قطعت وعودها السابقة للنازحين والتي نصت على إعادتهم قبل حلول شهر رمضان المبارك، لكنها تراجعت عن جميع الوعود بعد قرار صارم من قيادات ميليشيا الحشد".

إلى ذلك أكد منسق عمليات في وزارة الهجرة العراقية أن مئات العوائل باتت مهددة بالطرد في محافظة كركوك شمال العراق بعد انتهاء مهلة قصيرة حددتها القوات الأمنية لهم.

وكشف رائد الصالحي في تصريح خاص لــ"عربي 21" أن القوات الأمنية في محافظة كركوك قامت بتبليغ أكثر من 450 عائلة نازحة بضرورة مغادرة المحافظة بعد انتهاء المهلة الممنوحة لهم، مبينا أن وزارة الهجرة ليست مخولة ولاتملك حاليا صلاحيات التعامل مع هذه المشكلة.

وتابع الصالحي، أن "هذه العوائل باتت في حيرة كبيرة فهي تواجه الطرد من كركوك وفي ذات الوقت لا تستطيع العودة إلى مناطقها الأصلية التي تعلنها القوات الأمنية منطقة قتال، داعيا رئاسة الوزراء إلى التدخل العاجل لإنقاذ هذا العدد الكبير من النازحين".
 
وسبق لمنظمة الهجرة العالمي أن قدرت عدد النازحين في العراق بأكثر من مليونين شخص، وذلك بحسب إحصائية صادرة في منتصف العام الماضي، في وقت تؤكد المصادر المحلية أن العدد ارتفع بصورة كبيرة بعد نزوح أغلب سكان محافظتي صلاح الدين و الأنبار.
التعليقات (2)
بهاء الحلبوسي
الخميس، 04-06-2015 11:34 م
جميع هذه التحركات تتم بتنسيق كامل بين مشعان الجبوري وقادة الحشد الشيعي ....وحسبنا الله ونعم الوكيل
ابو روكان
الخميس، 04-06-2015 10:53 م
الحشد الشعبي يريد توطين عوائل شيعية في تكريت وهذه هي خلاصة الكلام