سياسة عربية

مليشيا "عصائب أهل الحق" في العراق تعلن تحرير "بيجي"

الحشد الشعبي العنصر الأساسي في العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة - أ ف ب
الحشد الشعبي العنصر الأساسي في العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة - أ ف ب
أعلنت مليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية، على لسان أمينها العام قيس الخزعلي، الأحد، عن سيطرتها على قضاء بيجي "بالـكـامل".

وأشار الخزعلي إلى رفع العلم العراقي فوق مبنى قائم مقام القضاء. 


ونقلت وكالة "السومرية" عن الخزعلي قوله: "نزفّ بشرى تحرير مدينة بيجي بالكامل"، مبينـا أن "قوات مشتركة من الجيش العراقي والحشد الشعبي مسنودة بغطاء من الطيران العراقي تمكنت، اليوم الأحد، من تحرير القضاء بالكامل".

ويعد هذا الإعلان الثاني عن تحرير بيجي في أقل من أسبوع، بعدما أكد قبل أيام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تحريرها في مؤتمر باريس. 

وأضاف الخزعلي أن "معارك تحرير القضاء أسفرت عن قتل أعداد كبيرة في صفوف داعش، فضلا عن تكبيد عناصر التنظيم خسائر كبيرة بالمعدات".

وتضم منطقة شمال بيجي (220 كلم شمالي بغداد) أحياء: البو جواري، وحاوي البو جواري، والنفط، والكهرباء، والعصري، والمقبرة، وتل الزعتر، بالإضافة الى "الصينية" التي لا تزال بيد التنظيم غرب المدينة.

يشار إلى أن حركة "عصائب أهل الحق" دعت، في 8 أيار/ مايو 2015، إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع الحشد الشعبي لتحرير مصفاة بيجي، مؤكدة أن أي معركة لا يمكن حسمها بدون مشاركة الحشد.

يذكر أن الحركة مدعومة من فيلق القدس وتتلقى التدريب والدعم المادي والتسليحي الإيراني. وكانت قد أرسلت عناصرها للقتال في سوريا بحجة "الدفاع عن مقام السيدة زينب"، وينضوي عناصرها تحت لواء "أبو الفضل العباس" المنتشر في ريف دمشق وتحديدا في المناطق المحيطة بالمقام.

وفي 10 حزيران/ يونيو 2014، سيطر تنظيم الدولة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمال العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر نفسه، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية، على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها التنظيم، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.
التعليقات (0)