سياسة عربية

منع الدعاء على الطوائف الإسلامية وغير الإسلامية بالسعودية

جرت العادة أن يتم الدعاء على بعض الطوائف في التروايح - أرشيفية
جرت العادة أن يتم الدعاء على بعض الطوائف في التروايح - أرشيفية
ذكرت صحيفة "مكة" السعودية أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أصدرت قرارا يقضي بمنع أئمة، وخطباء المساجد من الدعاء على الطوائف الإسلامية، وغير الإسلامية في صلاة التراويح وغيرها.

ووفقا لمغردين سعوديين؛ فإن القرار يعني توقف دعاء أئمة وخطباء المساجد على "الروافض، والنصارى، والشيوعيين، والمجوس، والعلمانيين، واليهود، وغيرهم".

ونقلت الصحيفة على لسان فهد البرقي، مدير فرع الوزارة بمنطقة الباحة (جنوب)، قوله إن تعليمات صدرت لخطباء الجوامع والمساجد بالمنطقة بعدم الاعتداء على أي طائفة من الطوائف الإسلامية وغير الإسلامية، أو الدعاء بأدعية مخالفة، والإلتزام بطاعة الله ورسوله وطاعة ولاة الأمر وكل ما يعزز الوسطية والاعتدال، وفق قوله.

ودعا البرقي إلى الاهتمام بموضوع الأمن الفكري وتعزيز الوسطية والاعتدال والاهتمام بخطب الجمع في رمضان لتقوية الوحدة الوطنية، وفق قوله.

وتأتي تعليمات وزارة الأوقاف السعودية، بالتزامن مع دعوة دعاة سعوديون لنبذ الطائفية، والتمسك باللحمة الوطنية، بعد تفجيرات الدمام، والقطيف الأخيرة.
التعليقات (17)
احمد الاحمد
السبت، 13-06-2015 02:06 م
اللي اشوفه القرار غير مناسب في القران الكريم الله وعد المشركين بالنار خالدين فيها،وثانيا لابد من كشف واظهار كذب ودجل الشيعه وايقاف نشر التشيع في المناطق الاسلاميه..
جاسم بن محمد الحمادي
السبت، 13-06-2015 11:51 ص
انا ارحب بمثل هذا القرار ولا اعتبره تراجع ان أردنا التعايش في وحدة وطنيةسلمية في البلادين العربية والإسلامية بشرط الأديان وليس المذاهب الاخرى هل ممكن باستطاعتها بالعمل في مثل هذا ام بس يجب على المسلمين يجب يكون عليهم التنازل وترك الجهات الاخرى تعمل على حسب هواها وتقتل وهتك الأعراض والتمثيل والتنكيل في جثثهم وليس السب ولكن اكثر من ذلك. وفي حلة حدث من الأطراف الاخرى تجاوزت هذا ماذا ستعمل الجهات التي سنت هذا القرار هل ستتركهم يتطاولون في أعمالهم ام بس هذا يتطلب على المسلمين وخاصاً أهل السنه يجب يكون الاعتدال من غير محاسبة الجهات الاخرى وأخذ أشد العقاب عليهم والتهاون في الامر مثل الدول تفتح عينيها على المسلمين وتغض عينها على غير المسلمين. ارجوا لا يعتبر رائي هو تدخل او تأجيج في هذا الشأن. شكرًا على أعطى الفرصة لقول الرأي.
وديع عباس
السبت، 13-06-2015 10:53 ص
نعم لنشرالإسلام بالحق وبالعلم وبالثقافة وبالشرح وبالمعرفة وليس بغيرذلك لأنه يؤدي للياء والأذى والضرر والشر حيث قال الله في كتابه الكريم"(وادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)"
مصطفى منصور الوصيبعي
السبت، 13-06-2015 10:49 ص
اتمني ان يتم فعليا الالتزام بما ذكر اعلام بي قرار وزارة الشئون الاسلامية و تجريم المتجاوزين والرافضين لتنفيذ ذالك القرار او المتحايلين عليه بشكل صارم فما احوجنا اليوم لمثل تلك القرارات التي من شئنها انقاذ هذا الوطن من الغرق في الهاوية في بحور الدماء والطائفية بارك الله فيكم واضربوهم بيدا من حديدا ونار لدعاة الموت والخراب و الطائفية . وفق الله الملك و وزير الداخلية لما يحبه الله و يرضاه
صالح السريع
السبت، 13-06-2015 01:47 ص
الدين الاسلامي دين العدل دين التسامح دين الوسطية، فا انا من المؤيديين بعدم الدعاء على الأديان و الطوائف الاخرى، و عدم خلق الكره و العداء بين الشعوب. و لماذا الدعاء على الغير ، الله عز وجل خلقهم و هو المسوؤل عن مكافائتهم و محاسبتهم. و العبادة بين الخلق و الخالق و هي شئ شخصي و خاص بين العابد و المعبود. الله عز وجل وحده الذي له الحق بمحاسبة خلقه.