سياسة عربية

تنسيق ميداني بين "النصرة" و"داعش" بعد العدوان الروسي

الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
تقول صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن دعوة أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، "الجماعات الجهادية" إلى الوحدة والوقوف صفا واحدا لمواجهة "العدوان الأمريكي الروسي" على سوريا والعراق، مؤشرات على تغيير في خريطة التحالفات، وربما الولاءات بين التنظيمات المتشددة في سوريا، نظرا لأن خطاب الظواهري في أحدث تسجيل يقترح وحدة أكبر بين "القاعدة" وتنظيم الدولة، "يعتبر خطابا تصالحيا".

وتعتبر الصحيفة أن الدخول الروسي على خط الأزمة السورية، بعد التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في سوريا، أنتج تغييرات ميدانية على الساحة السورية.

وتنقل الصحيفة عن معارض سوري بارز، رفض الكشف عن اسمه، أن تنسيقا ميدانيا حصل بين "النصرة" وتنظيم الدولة خلال الأسبوع الفائت في معارك ريف حماة الشرقي، حيث هاجمت قوات تنظيم الدولة خط الإمداد الذي استحدثته قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى حلب عبر شرق حماة إلى منطقة السفيرة.

وأشار المصدر إلى أن التنسيق أيضا "أثمر تعاونا في جبهة ريف حلب الشرقي". لكن مصدر الصحيفة نفى نفيا قاطعا أي تنسيق بين الجيش السوري الحر أو الفصائل المعتدلة مع تنظيم الدولة، رغم قصفه من قبل الطائرات الروسية، وهو أيضا ما أكده المستشار القانوني للجيش الحر أسامة أبو زيد.

ونقلت الصحيفة عن الباحث حسن أبو هنية أن خطاب الظواهري "تصالحي مع كل الفصائل"، رغم أن المعني الأول به، ضمنيا هو تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن هذا الخطاب "سيدفع كثيرا من المقاتلين على الأرض للتنسيق والتعاون".
 
مطاعم KFC في طهران لأول مرة
 
كتبت صحيفة القدس العربي، حول افتتاح سلسلة مطاعم KFC الأمريكية للوجبات السريعة فرعها الأول في العاصمة الإيرانية، الأحد، بشكل رسمي، وتحت عنوان "إيران كيه أف سي حلال".

وتقول الصحيفة إن موقع "ديدبان" المقرب من المحافظين في إيران، اعتبر افتتاح فرع "كيه أف سي" في غرب طهران، محاولة لتقييم الوضع من قبل الشركة الأمريكية.

ووفقا للصحيفة، فقد انتقد الموقع الإيراني المحافظ بشدة، افتتاح أول فرع للمطعم في طهران، قبيل حلول مناسبة "يوم مقارعة الاستكبار العالمي" والمسيرات التي ستقام غدا الأربعاء في جميع أنحاء إيران.

وكشف التقرير أن سلسلة مطاعم أمريكية للوجبات السريعة حصلت على الترخيص الرسمي للعمل في إيران بعد أيام قليلة من توقيع "اتفاق لوزان" المبدئي حول الملف النووي بين إيران ومجموعة دول 5+1، خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

وأشار الموقع الإيراني إلى أن التصميم الداخلي لأول مطعم KFC في طهران يشبه علم أمريكا.
 
السعودية ترفع الحظر عن استيراد لحوم الأبقار الفرنسية
 
سلطت صحيفة الوطن السعودية، الضوء على قرار الهيئة العامة للغذاء والدواء رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الأبقار "بعظم وبدون عظم" ومنتجاتها من فرنسا.

وترى الصحيفة أن هذا القرار يأتي بعد الاطلاع على قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE"، القاضي بتصنيف فرنسا على أنها دولة ذات مخاطر لا تذكر لمرض جنون البقر "BSE"، وكذلك بعد الاطلاع على تقرير الفريق الفني للهيئة الذي وقف على الإجراءات المتخذة من قبل السلطات المختصة في فرنسا، للسيطرة على مرض جنون البقر، وبعد الاطلاع على محضر الاشتراطات الفنية والصحية الواجب توافرها في إرساليات لحوم الأبقار "بعظم وبدون عظم" ومنتجاتها المصدرة إلى المملكة، الموقع بين الهيئة ووزارة الزراعة والأغذية الزراعية والغابات الفرنسية.

وأوضحت الصحيفة أن الهيئة اعتمدت المديرية العامة للأغذية بفرنسا "DGAL" جهة رقابية، وفوضتها باعتماد منشآت تصدير لحوم الأبقار "بعظم وبدون عظم" ومنتجاتها المرخصة من قبلها والخاضعة لرقابتها، إلى المملكة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء.
 
الكويت: السجن 10 سنوات لـ 5 متهمين في "تمويل داعش"
 
أفردت صحيفة الوطن الكويتية، مساحة لقرار محكمة الجنايات يقضي بعقوبة السجن لمدة عشر سنوات مع الشغل والنفاذ على خمسة متهمين على علاقة بتنظيم الدولة.

وقضت المحكمة بوضع متهمين اثنين تحت المراقبة لمدة خمس سنوات. ويأتي هذا الحكم في الدعوى المرفوعة من الإدارة العامة لمباحث أمن الدولة ضد سبعة من المتهمين بتأييد وتمويل تنظيم الدولة وذلك خلال جمع تبرعات القبائل.

وبحسب الصحيفة، فقد كان المتهمون الخمسة قد اتهموا بجمع مبلغ أربعمائة ألف دينار كويتي (الدينار يساوي 4.5 دولار) ونقله إلى التنظيم.

وتلفت الصحيفة إلى إقرار المتهمين أمام النيابة العامة بتحويل أموال كثيرة إلى تنظيم الدولة، مشيرين إلى أن القائمين على جمع التبرعات من القبائل لم يكونوا على علم بالأمر، وأن إقدامهم على جمع التبرعات كان بداعي إغاثة الشعب السوري.
 
دفعة ثانية من القوات الإماراتية إلى اليمن
 
نشرت صحيفة البيان الإماراتية، خبرا حول عزم الحكومة هناك على إرسال الدفعة الثانية من قواتها للمشاركة ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية لأداء مهامها الجديدة في اليمن.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن قيادة الجيش الإماراتي، أن الدفعة الأولى من جنودها ستعود إلى أرض الوطن بعد استبدال قوة ثانية بها لتنفيذ مهامها في اليمن.

ووفقا للصحيفة، فإن استبدال القوة الأولى يأتي بعد تحقيقها انتصارات عدة.
 
وربطت الصحيفة بين هذا القرار والاستعداد لتحرير العاصمة اليمنية صنعاء، وعمليات التحالف في تعز.
 
60 جنرالا إيرانيا قتلوا في سوريا
 
تلفت صحيفة المستقبل اللبنانية، إلى ما نشرته وكالة "آكي" الإيطالية أمس عن مصادر قيادية في حزب الله، عن أن إيران خسرت في سوريا "ستين جنرالا رفيع المستوى" في الحرب الدائرة منذ أربع سنوات ونصف.

وقالت الصحيفة إن طهران لم تُعلن رسميا سوى أسماء 18 منهم من المقربين من القيادة الروحية الإيرانية.

ونقلت "آكي" عن المصادر التي اشترطت عدم ذكر اسمها، قولها إن "ضحايا الحرس الثوري الإيراني شأن إيراني سري، ولا يُسمح بتداوله في وسائل الإعلام الإيرانية، ويتم التكتم على الخسائر البشرية في سوريا بشكل خاص، ووفق ما وثّق الحزب فإن هناك 60 جنرالا إيرانيا قتلوا في سوريا خلال مساندتهم الجيش السوري بصفة مستشارين أو مخططين عسكريين".

وأعربت هذه المصادر عن استيائها من هذا العدد الكبير من الضحايا، وأرجعت السبب إلى "ضعف الجيش السوري وتنوع المليشيات وعدم التزامها بالخطط التي يضعها الإيرانيون بالتعاون مع كبار ضباط الجيش السوري"، على حد تعبيرها.
 
وقالت مصادر الوكالة إن "هذا العدد الكبير من الجنرالات ضحايا الحرب في سوريا دفع إيران لتخفيف عدد الجنرالات رفيعي المستوى وزيادة عدد ضباط الصف في مساندتهم للجيش السوري".

ومن بين الإيرانيين القتلى أصحاب الرتب العسكرية الرفيعة الذين اعترفت بهم إيران في سوريا، وجميعهم من الحرس الثوري (الباسدران) وقوات التعبئة الشعبية (الباسيج)، الجنرالات: علي أصغري، وحسن شاطري (حسام خوش نويس)، ومهدي خراساني، وحسين بادبا، وأصفر شيردل، وجبار دريساري، ومحمد علي الله دادي، وعباس عبداللهي، وعلي مرادي، ومحمد صاحب كرم أردكاني، وعلي رضا توسلي، وإسماعيل حيدري، وعبدالله إسكندري، ومحمد جمالي، وحميد طبطبائي ميهر، وأمير رضا علي زادة، وداد الله شيباني، ورضا حسين موقدديم.
  
التعليقات (0)