سياسة دولية

الصين تستغل هجمات باريس للتحريض على قمع مسلمي الإيغور

الإيغور هم الأقلية المسلمة في الصين الذين يتعرضون لقمع السلطات (أرشيفية) - أ ف ب
الإيغور هم الأقلية المسلمة في الصين الذين يتعرضون لقمع السلطات (أرشيفية) - أ ف ب
قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، بعد الهجمات التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس، إن القتال ضد الإسلاميين في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين لابد أن يكون "جزءا مهما" من حرب العالم على الإرهاب.

وقُتل المئات في قمع السلطات الصينية للأقلية المسلمة في إقليم شينجيانغ، حيث تعيش قومية الإيغور التي يغلب عليها المسلمون، وفي مناطق أخرى في الصين خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتنحي بكين باللائمة في العنف على الإسلاميين الذين تتهمهم بـ"التشدد" بقيادة حركة تركستان الشرقية الإسلامية، وهي جماعة تتهمها بأن لها علاقات مع القاعدة.

وتقول الصين في الآونة الأخيرة إن بعض الإيغور سافروا إلى سوريا والعراق للقتال مع تنظيم الدولة وجماعات أخرى.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن وانغ دعا الأحد على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين في تركيا المجتمع الدولي إلى تشكيل "جبهة متحدة لمحاربة الإرهاب" في أعقاب هجمات باريس.

وقال وانغ: "يجب أن يصبح الدور القيادي الذي تقوم به الأمم المتحدة كاملا لمكافحة الإرهاب، ولا بد من تشكيل جبهة متحدة في هذا الصدد".

وأضاف قائلا إن "الصين ضحية أيضا للإرهاب، ولابد وأن يصبح قمع حركة تركستان الشرقية الإسلامية جزءا مهما من المكافحة الدولية للإرهاب".

يشار إلى أن الأمم المتحدة وواشنطن أدرجتا حركة تركستان الشرقية ضمن قوائم "المنظمات الإرهابية" بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.
التعليقات (5)
من ليبيا
الإثنين، 23-11-2015 02:51 م
الله حافظهم ولن يضيعهم، فبالرغم من التضييق الشديد عليهم إلا أنهم لا يزالون على دينهم ثابتين . تركستان الشرقية هي فلسطين أخرى والمسلمون غافلون عنها . حسبنا وحسبهم الله ونعم الوكيل ،اللهم إئذن لنا بالجهاد يا رب.
نور الهدى
الخميس، 19-11-2015 05:04 ص
قمع المسلمين وتشريدهم سيكون الاسلام بإذن الله انتشار واسع في اوروبا وامريكا
ابو امجد
الإثنين، 16-11-2015 09:24 م
هذا حال المسلمين اليوم في كل مكان .. يعيشون تحت القهر اللهم انصر الإسلام والمسلمين وحرر بلاد المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من المحتلين الغاصبين
مسلمه
الإثنين، 16-11-2015 01:17 م
الصين وضعت المسلمين فيها كمسمار جحا كلما حدثت حادثه قامت كجحا بدق المسلمين. اللهم انصر الاسلام والمسلمين آمين يارب العالمين
اهل السنه اخوه
الإثنين، 16-11-2015 10:59 ص
يبدوان الحرب على الارهاب هو حرب علي المسلمين في اي مكان بذريعة الحرب على الارهاب