سياسة عربية

رئيس CIA السابق: ستتغير حدود الشرق الأوسط التي كنا نعرفها

هايدن: القانون الدولي ينهار - أرشيفية
هايدن: القانون الدولي ينهار - أرشيفية
قال الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA"، مايكل هايدن، إن الاتفاقيات العالمية التي عقدت بعد الحرب العالمية الثانية بدأت تنهار، ما سيغير حدود بعض الدول في الشرق الأوسط.

وقال هايدن لـ"سي إن إن": "الذي نراه هو انهيار أساسي للقانون الدولي، نحن نرى انهيارا للاتفاقيات التي تلت الحرب العالمية الثانية، نرى أيضا انهيارا في الحدود التي تم ترسيمها في معاهدات فيرساي وسايكس بيكو، ويمكنني القول بأن سوريا لم تعد موجودة والعراق لم يعد موجودا، ولن يعود كلاهما أبدا، ولبنان يفقد الترابط وليبيا ذهبت منذ مدة".

وتابع بأن هذه الأوقات غاية في التعقيد، "هناك جبهتان في هذه الحرب وما أراه هو أننا وجيشنا الأمريكي نقوم بعمل جيد، فيما يتعلق بخوض الجبهة القريبة التي تتضمن قصف وقتال الأشخاص الذين يريدون قتلنا، أما في الجبهة العميقة وهي التي تتضمن معدل إنتاج هؤلاء الذين يريدون قتلنا في ثلاثة أو خمسة أو عشرة أعوام، فنحن لا نقوم بعمل جيد، والمشكلة الأساسية في ذلك هو أن هذه الجبهة ليست معركتنا".
التعليقات (7)
Abo mohammed
السبت، 27-02-2016 11:49 ص
فعلا هنالك مأساه حقيقيه ... تجميد القانون الدولي إنتشار المنظمات الإرهاببه تصنيع الإرهاب وتصديره تجميد الحقوق ا?نسانيه للشعوب تهجير الشعوب ... منع الشعوب من الرجوع لأوطانهم تشريد الشعوب ... (( فعلا الشعوب اصبحت تعيش حياة الجحيم وكأنها مخلده في فيه )) نصيحه : للعالم بالرجوع إلى القانون الدولي وتحديثه ليكون قانون دولي موحد واذا إتحدت الدول الكبرى فإن العالم جميعا يصبح متحد ويبدأ عالم جديد كدوله واحده رئيس واحد برلمان واحد ... وبذلك ينتهي زمن الحروب ويستطيع العالم أن يبدأ في البحث عن كواكب في الفضاء يستطيع الإنسان أن يعيش فيها . وشكرا للجميع .
بشير الطائي
السبت، 27-02-2016 06:15 ص
الحرب الاءهلية الاءميكية بكل تناقضتها افررزت نوع من الترابط اسس لبزوغ شمس لا يستطيع كل اعدائه ان يغمضوا العيون عنها العصى التي تضرب تضرب بها انك لا تدافع عن نفسك وغيرك دفاع انساني وغريزي مصالح وبون قيم يقلب السحر على الساحر ولو بعد حين
بنور محمد
السبت، 27-02-2016 02:38 ص
وما خفي كان اعظم ، الدول التي شاركت في التصويت ضد استقلال ليبيا ، تعيد سيناريوا تلك الاحدات الى الواجهة من جديد ، بعد ان اعتمد خيارها السابق الدي عارض استقلال ليبيا ويؤكد على الوصاية ، التي شملت الاقاليم الليبية الثلاثة وفق الحصص التي تم اعتمادها انداك على النحو التالي : بريطاني اقليم برقه ، ايطاليا اقليم طرابلس ، فرنسا اقليم فزان ... اما افليم برقه هناك خلاف حول تخصيص حصه لمصر من الكعكة الليبية وخاصة واحة الجغبوب وما حولها من اراضي الاقليم الشرقي لوجود مناجم للدهب هناك مشتركة في الحدود الليبية المصرية جلها داخل حدود ليبيا ، هدا المسعى مازال محل خلاف بين القوى العظمى صاحبة القرار والفعل .
يهودي عدو الله
السبت، 27-02-2016 02:38 ص
مهما قسمتم وشردتم اهل السنة فمعركتم التي تتحدون الله بها لن تنتهي انتم قرأتم الاسلام جيدا لتستخلصوا نقاط ضعفه وتحاربوه لكنكم لم تقرأو ماذا سيفعل الله بكم في اخر المطاف او انكم قرأتموه وتجاهلتم لشدة كفركم بالله ايها اليود والامريكان اي النصارى والفرس سوف تقتلون شر قتله على يد عباد الله المجهولين في سورة الاسرء اقرأؤها جيدا لتعتبروا يا اعداء الله
عبد الله المغربي جنوب
الجمعة، 26-02-2016 07:39 م
من هدا الدي يخاطب العرب والمسلمين : فيقول : الدين يريدون قتلنا .. انه بكل بساطة كبير من كبار الدولة المغروسة في ارض فلسطين اواخر الاربعينيات من القرن الماضي لتوسع نفودها 1967 ايام عبد الناصر ومن معه . وهاهي نفس الجماعة والمجموعة تخرب العالم العربي وتهدمه وتقزمه وتستدعي الالة الجهنمية لتحريقه ، بوتفليقة ’ القدافي ، علي ناصر ، بشار اسد ، وغيرهم العاملين في الخفاء . وهدا الشخص افصح بالحقيقة .