سياسة عربية

وفاة منيرة قبيسي مؤسسة "جماعة القبيسيات" في سوريا

لم تكن تظهر منيرة قبيسي في الإعلام - (أرشيفية)
توفيت الاثنين،  الداعية السورية الشهيرة، منيرة قبيسي، مؤسسة جماعة القبيسيات النسوية الدعوية في سوريا، حسب ما نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونعى صلاح الدين كفتارو، نجل مفتي سوريا السابق، أحمد كفتارو، على صفحته بـ"فيسبوك" الراحلة قبيسي قائلا: "مع غياب شمس هذا اليوم عن الشام تغيب عنها شمس دعوتها النسائية المربية الفاضلة والمعلمة الطاهرة والأستاذة الحكيمة منيرة قبيسي رحمها الله".



وبدأت قبيسي نشاطها الدعوي في الستينات، حيث عملت معلمة في عدد من مدارس العاصمة السورية دمشق، وجمعت بين العمل التربوي والدعوي، وكان ذلك سببا في سجنها، ثم التحول إلى الدعوة سرا منذ الثمانينات وحتى عام 2003 حيث تم الاعتراف بجماعة القبيسيات، وسمح لهم بممارسة النشاط الدعوي في المساجد.

ونعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي قبيسي على صفحاتهم.

من جانبه، نعى الكاتب والباحث، محمد خير موسى، القبيسي التي ألف عنها وعن جماعتها كتابا حول الجذور الفكرية لدعوتها.



وقال في منشور له على فيسبوك: "توفيت منذ قليل في دمشق الحبيبة المربية والداعية الكبيرة منيرة القبيسي (...) شخصية فذّة عزّ نظيرها وقلّ مثيلها في مجال العمل الإسلامي النسائي".

وتابع: "لقد تقصدت عدم ذكر بعض المعلومات القليلة عنها في كتابي "القبيسيات.. الجذور الفكرية والمواقف السلوكية" حال حياتها حرصًا على سلامتها ولعلّ الله ييسر ذكرها في قابل الأيام القريبة".

ونعت وزارة الأوقاف التابعة للنظام السوري، قبيسي، في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.