حقوق وحريات

محاكمة طلاب جامعة كولومبيا المؤيدين لفلسطين.. بماذا قضت المحكمة؟

ألقت الشرطة القبض على 46 طالبا بعد حوالي 20 ساعة من الاعتصام داخل الجامعة- الأناضول
أسقطت محكمة "مانهاتن" الجنائية الأمريكية، التّهم على العشرات من طلاب جامعة كولومبيا المتظاهرين. المناصرين لفلسطين، الذين اعتقلوا في نيسان/ أبريل، بعد اعتصامهم بمبنى الجامعة، وذلك خلال جلسة استماع داخل المحكمة.

وأعلن القاضي، كيفن ماكغراث، في قاعة المحكمة، أنّ "كل هذه الأمور تم رفضها وإغلاقها لمصلحة العدالة"؛ فيما ظهر العشرات من المتهمين ومؤيديهم وهم يضعون الكوفية الفلسطينية التي ترمز لمناصرة الفلسطينيين حول أكتافهم.

وألقت الشرطة القبض على 46 طالبا ليل 30 نيسان/ أبريل، بعد حوالي 20 ساعة من الاعتصام داخل المبنى الأكاديمي، حيث اتُهموا في البداية بالدرجة الثّالثة من التعدي على ممتلكات الغير؛ وأخلَت الشرطة خيام اعتصام أقيم لأسابيع في حديقة قريبة في كولومبيا، وهو الأمر الذي ألهم بتنظيم احتجاجات مماثلة مناصرة للفلسطينيين في عدد من الجامعات الأخرى حول العالم.

وقال المدعي العام بمنطقة مانهاتن، ستيفن ميلان، للمحكمة، الخميس، إنّ "مكتبه لن يُحاكم 30 متظاهرا كانوا من طلاب جامعة كولومبيا وقت الاعتقال، ولا اثنين من الموظفين"، مشيراً إلى تقدير جهة الادّعاء ونقص الأدلة. وتم رفض قضية مرفوعة ضد طالب آخر في وقت سابق من الشهر الجاري.

إلى ذلك، أضاف ميلان، أنه "لا توجد أدلة كافية لإثبات أنّ أيّ مدعى عليه ألحق أضراراً بالممتلكات أو أصاب أي شخص".

كذلك، أشار المدعي العام إلى أنه لم يصب أي من ضباط الشرطة خلال الاعتقالات، ولم يكن لأي من الطلاب المعتقلين أيّ تاريخ إجرامي سابق، وكانوا جميعاً يواجهون إجراءات تأديبية، بما في ذلك الإيقاف والطرد، من قبل جامعة كولومبيا.

وفي 18 نيسان/ أبريل الماضي، بدأت انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حين نظّم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدّت مظاهرات الطلاب المؤيّدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدّة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.

وفي السياق نفسه، امتدّت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأخرى، وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.