حقوق وحريات

مظاهرات في المغرب وألمانيا تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة (شاهد)

تتواصل المظاهرات في عدد من المدن العربية والأوروبية ضد الإبادة الجماعية في غزة- الأناضول

تحت شعار "فتح من الله ونصر قريب"٬ نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، الجمعة، الوقفة التضامنية الـ37 على التوالي، وذلك منذ انطلاق عدوان الاحتلال الإسرائيلي على كامل قطاع غزة  المحاصر، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وشارك الآلاف من المغاربة، في جُملة وقفات متفرّقة، بعدّة مدن، من أجل التأكيد على التضامن مع قطاع غزة، حيث جدّدوا مطالبتهم بمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي تجاريا، وأيضا مقاطعة الدول الغربية الداعمة له.

وردّد المشاركون في عدد من الوقفات، هتافات من قبيل: "قاطع من أجل حرية فلسطين" و"قاطع في سبيل القضية"، للحث على المقاطعة التجارية للاحتلال والدول الغربية المساندة، من أجل حملها على وقف الحرب على غزة.

كذلك، رفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات تحمل عبارات تطالب بوقف التطبيع مع الاحتلال، من قبيل "أوقفوا التطبيع، أوقفوا المجازر"، و"فلسطين أمانة والتطبيع خيانة".

وفي السياق نفسه، شهدت عدّة مدن مغربية، عدد من التظاهرات الدّاعمة لغزة، من بينها: تنغير٬ وميدلت٬ وتنجداد٬ وبني ملال٬ والدار البيضاء، وتازة٬ وجرسيف٬ وبركان، وسلا، والرباط، وفاس، وطنجة..


وبوتيرة يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، من بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إبادة الاحتلال الإسرائيلي على غزة، وبرفع الحصار عن القطاع وإدخال المساعدات إليه.

يذكر أنه في كانون الأول/ ديسمبر 2022، استأنف المغرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي علاقتهما الدبلوماسية، بوساطة أمريكية، في خطوة رفضتها قطاعات شعبية وقوى سياسية، وأعقب ذلك زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط، توقّفت مع بدء الحرب على غزة.

بريمن الألمانية تنتفض
تظاهر الآلاف من أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية والإسلامية ومتضامنون ألمان في مدينة بريمن الألمانية، السبت، دعما للشعب الفلسطيني، واستنكارا لاستمرار المجازر والمذابح وحرب الإبادة الشاملة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.


 
ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، واللافتات التي كتب عليها "أوقفوا حرب إبادة أهالي غزة" وطالبوا بضرورة وقف العدوان، ومحاسبة الاحتلال على جرائم الإبادة التي يرتكبها جيشها.

ودعا سامر بلال أصلان، وهو رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة بريمن الألمانية وضواحيها، إلى ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مطالبا الحكومة الألمانية، بوقف تقديم الدعم والمعدات العسكرية التي تساعد في قتل وإبادة الشعب الفلسطيني، خاصة الأطفال والنساء والشيوخ.

وناشد المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية ضرورة إغاثة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لمجاعة حقيقية، خاصة في شمال قطاع غزة، مع استمرار العدوان لليوم الـ260 على التوالي.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست التظاهرة الأولى في مدينة بريمن، ففي الثاني من حزيران/ يونيو الحالي نظمت مسيرة حاشدة تطالب بوقف المجازر، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه.

ومنذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي٬ يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة وإبادة جماعية على غزة، بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، إضافة إلى آلاف المفقودين.

 ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه، رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.