سياسة عربية

السعودية تمنح الجنسية لعلماء وباحثين "متميزين" في تخصصات نادرة

تجدر الإشارة إلى أن السعودية منحت جنسيتها لعدد من "المتميزين" في عام 2021- الأناضول
منحت المملكة العربية السعودية جنسيتها إلى عدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت الوكالة، الخميس، أن منح الجنسية لأصحاب هذه المعايير جاءت بناء على "الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة".

وأوضحت أن ذلك يأتي أيضا "تماشيا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".


وفي حين لم تذكر أسماء الذين حصلوا على الجنسية السعودية، أوضحت الوكالة أن القرار هو "امتداد لاهتمام المملكة باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية لجهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في المملكة".

تجدر الإشارة إلى أن السعودية منحت جنسيتها لعدد من "المتميزين" في المجالات ذاتها في عام 2021.

كما منحت جنسيتها في وقت سابق إلى شخصيات معروفة على الصعيد الإعلامي والفني من مصر، مثل الإعلامي عمرو أديب، والفنان الكوميدي محمد هنيدي.

ونشرت صحيفة "الشرق الأوسط" أسماء من قائمة الحاصلين على الجنسية السعودية ضمن الدفعة المعلن عنها مؤخرا، مشيرة إلى أن طيفا منهم كانوا من العلماء المهتمين بأبحاث صحة الإنسان.


وحصل الأمريكي محمود خان، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، على الجنسية السعودية. كما حصلت عليها أيضا الأمريكية من أصل سنغافوري، جاكي يي رو ينغ، وهي عالمة متخصصة في تقنية النانو، حسب الصحيفة.

وحصلت بدورها العالمة اللبنانية نيفين خشاب، على الجنسية السعودية، بفضل إسهاماتها في الهندسة الحيوية والمركبات النانوية. إضافة إلى الفرنسي نور الدين غفور، المتخصص في تقنيات تحلية المياه والطاقة المتجددة.