سياسة عربية

أبرز قصائد الشاعر عبد الرحمن القرضاوي.. دأب على هجاء الحكام العرب (شاهد)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أشهر أشعار عبدالرحمن القرضاوي- فيسبوك
بعد انتشار الأنباء بخصوص الترحيل القسري للناشط السياسي والشاعر المصري الحامل للجنسية التركية، عبد الرحمن يوسف القرضاوي٬ إلى دولة الإمارات. تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، النشاط الثقافي للشاعر الذي يتّسم شعره بالهجاء والهجوم على الأنظمة العربية حتى قبل الثورة المصرية عام 2011. والتي يرى البعض بأنها: "سبب اعتقاله وتوقيفه".

عبد الرحمن القرضاوي، ولد عام 1970، وهو الابن السادس للشيخ الراحل، يوسف القرضاوي. تم إيقافه بتاريخ 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وذلك فور وصوله إلى لبنان، عبر معبر المصنع الحدودي، عائداً من سوريا.

وقال محاميه، محمد صبلوح، في حديثه لـ"عربي21"، إنّ: "المدعي العام التمييزي أبلغه بوجود حكم غيابي ضد موكله في مصر، إضافة إلى طلب توقيف من الإمارات بسبب فيديو صوّره القرضاوي في ساحة المسجد الأموي بدمشق".

إلى ذلك، اشتهر عبد الرحمن، كشاعر مُعارض للنظام الحاكم في مصر، وله عدة قصائد توصف بكونها "جريئة" في هجاء الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك٬ والتي منها "الهاتك بأمر الله"٬ والتي كان مطلعها (يامن لعرضي هتك٬ فقدت شرعيتك٬ من ربع قرن كئيب لعنتها طلعتك٬ أموالنا لك حل فاملأ بها جعبتك٬ خلف الحراسة دوما مستعرضا قوتك)


 وخلال فترة حكم مبارك، مُنع من الكتابة والعمل التلفزيوني، غير أنه عاد مستأنفًا لنشاطه الإعلامي بعد الثورة.

كما كان لقصيدة "مسبحة الرئيس" التي كتبها في عصر مبارك٬ صدى واسع في أوساط المعارضة المصرية٬ والتي كتب فيها (في ليلة من حالك الليلاتِ٬ صليت ثم نمت في سباتِ٬ وجدت مسبحة الرئيس في يدي٬ قررت ذكر الله٬ أمسكت بالحباتِ٬ وجدتني أقول.. ذاتي.. ثم ذاتي ... ثم ذاتي).

وكان لقصيدة "أركان الطغيان" صدى كبير في مصر ، كتب فيها: (بُني الطغيان على خمس٬ تقديم الذيل على الرأسِ٬ تخدير الحاضر بالأمس٬ توزيع الخوف مع اليأس٬ تقديس الشرطة والعس٬ وبقاء الجحش على الكرسي).


وتعد قصيدة "القارعة" آخر ما ألقى الشاعر المصري٬ والتي تحتوى على هجاء صريح لرئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي٬ وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان٬ ورئيس الإمارات، محمد بن زايد.

أيضا، أصدر الشاعر عبد الرحمن يوسف، مجموعة من الدواوين الشعرية، التي عكست مواقفه السياسية والاجتماعية والفنية، وجسّدت رؤيته الإبداعية بأسلوب متميز.

أبرز دواوينه: 
- نزف الحروف (1992): ديوانه الأول الذي صدر في سن 22 عامًا، ويضم 40 قصيدة. 
- أمام المرآة (2003): ديوان تأملي يسلط الضوء على قضايا الإنسان والفن ومعاناة الفنان. 
- في صحة الوطن (2004): تناول الأوضاع السياسية في الوطن العربي، وشمل قصيدة طويلة تعبر عن معاناة المواطن. 
- لا شيء عندي أخسره (2005): يُعد مرجعًا معاصرًا في فن الهجاء السياسي. 
- على المكشوف (2006): ديوان غزلي يضم أكثر من 20 قصيدة. 
- اكتب تاريخ المستقبل (2008): ديوان ملحمي يروي بطولات المقاومة اللبنانية ضد الاحتلال الإسرائيلي. 
- حزن مرتجل (2008): يتناول مشاعر الحزن في السياسة والمجتمع. 
- رثاء امرأة لا تموت (2012): ديوان مؤثر خصصه لرثاء والدته، وأعاد من خلاله اكتشاف غرض الرثاء في الشعر العربي. 
- مسبحة الرئيس (2013): تناول الأوضاع السياسية في مصر بروح هجائية حادة. 
- على رأسها بطحة (2014): ديوان هجائي يعكس الأحداث السياسية في تلك الفترة. 
- رحلة أخرى (2023): مجموعة مختارات من أشعاره مترجمة إلى اللغة التركية. 

وتتنوع هذه الدواوين بتنوع أغراضها بين التأمل والهجاء والرثاء، مما جعلها مرآة تعبر عن التحديات السياسية والاجتماعية في مصر والعالم العربي.