سياسة عربية

السلطات السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطنين ووافد سوري الجنسية.. بهذه التهم

المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول تنفيذا لحكم الإعدام في العالم- الأناضول
أعلنت وزارة الداخلية السعودية، تنفيذ ثلاثة أحكام بالإعدام بحق مواطنين سعوديين ووافد سوري الجنسية في قضايا مختلفة.

وقالت الداخلية السعودية في بيانها، إن حكم الإعدام نفذ بحق فايز بن محمد بن عبدالله العمري - سعودي الجنسية - بعد إقدامه على قتل علي بن غيثان بن محمد العمري - سعودي الجنسية - وذلك بإطلاق النار عليه، ما أدى لوفاته، بسبب خلاف بينهما، مبينة أن حكم الإعدام نفذ الأربعاء في منطقة عسير.


كما أعدمت السلطات السعودية مقرن بن سليمان بن سحاب العتيبي على قتل سلطان بن معدي بن خالد العتيبي - سعودي الجنسية، "وذلك بدعسه بسيارته عمدا وعدوانًا، ما أدى إلى وفاته"، وتم تنفيذ الحكم في سجون منطقة الرياض.

وأضافت الوزارة في بيانها، أنه تم تنفيذ حكم الإعدام بمواطن سوري الجنسية، بعد إدانته بتهمة تهريب كمية من أقراص الإمفيتامين المخدّر إلى المملكة.

ويذكر أن السلطات السعودية نفذت حكم الإعدام بحق 170 شخصا خلال العام 2023، بينهم 33 شخصا، لإدانتهم بقضايا مرتبطة بالإرهاب، وعسكريان لإدانتهما بتهمة الخيانة، وهو عدد يتجاوز الأحكام التي نُفذت العام الذي سبقه والبالغة 147 حكما، فيما نفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحكم في العام 2015.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أكدت أن السلطات في السعودية أعدمت 100 شخص على الأقل حتى أيلول/ سبتمبر الماضي، وسط تكتم حكومي عن العدد الحقيقي.


وتتهم العفو الدولية السعودية بأنها إحدى أكثر الدول تنفيذا لعقوبة الإعدام في العالم.

وقالت المنظمة إن عدد الذين أعدموا عام 2022 هو الأعلى الذي رصدته المنظمة في المملكة خلال ثلاثين عاماً.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها المفرط لعقوبة الإعدام، واحتلت في 2022 المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تنفيذا للعقوبة في العالم، حسب منظمة العفو الدولية.