هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
تُظهر مسيرة أبي محمد الجولاني (أحمد الشرع) زعيم هيئة تحرير الشام، تحولات أيديولوجية وسياسية عديدة، فمن معتقد ومتشبع بفكر السلفية الجهادية، والانتماء لتنظيم القاعدة والقتال معه في العراق، ومن ثم تأسيس فرعها في سوريا (تنظيم النصرة سابقا) إلى فك الارتباط بها، إلى الانفتاح المرن وإدارة حكم شبه مدني في منطقة إدلب.
طرأت تحولات كبيرة في بنية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على مدار قرن من تأسيس الحركة الصهيونية ومن ثم تأسيس دولة الاحتلال عام 1948م، وبرزت "الأرض" باعتبارها المحدد الرئيسي لشكل ومضمون هذا الصراع، على اعتبار أن الأرض هي جوهر الصراع ومحدده الرئيسي..
خصص الإمام ابن عاشور فصلا من فصول الباب الأول من مقاصد الشريعة لطرق الكشف عن مقاصد الشريعة ترجم له بقوله: "طرق إثبات المقاصد الشرعية"، وأوضح مراده من هذا الفصل بأنه "معرفة الطرق التي نستطيع أن نبلغ بها إلى إثبات أعيان المقاصد الشرعية في مختلف التشريعات وكيف نصل إلى الاستدلال على تعيين مقصد ما من تلك المقاصد...
يعدّ هذا الكتاب ثمرة للشراكة التي عقدها المركز الديمقراطي العربي ببرلين مع جامعات من دول عربية تشهد حروبا أهلية مدمرة كجامعة إب اليمنية أو جامعة النيل الأبيض في السودان أو جامعة بنغازي الليبية. فيسلط الضوء على الأطفال أثناء الحروب، باعتبارهم الفئة الأكثر هشاشة والأكثر عجزا..
من الشائع والمتداول في تصريحات مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين توعد حركة حماس بتفكيك قواها العسكرية، وإضعاف قدراتها القتالية، وأن لا يكون لها مكان في التالي لوقف إطلاق النار، وهو ما تتلقفه جهات وشخصيات عربية معارضة لخط المقاومة عموما، أو معارضة بشدة لعملية طوفان الأقصى على وجه الخصوص..
ينقل الكتاب المشاعر التي مر بها الفلسطينيون خلال لحظات السقوط، خصوصًا في مشاهد سقوط القدس، ما يجعله مزيجًا من التأريخ السياسي والتحليل النفسي والاجتماعي..
أمام ما يجري الآن وحيث إن الموضوع السوري يتم ترويجه بقوة ليتصدر المشهد السياسي والإعلامي حتى كاد أن يغطي على المجازر المهولة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من طرف مجرمي الحرب الصهاينة، فإنه صار من الواجب إخضاعه لميزان التحليل والنقد.
التدرج في دعوة الأنبياء لأقوامهم، وجاء الأمر بعبادة الله في القرآن الكريم بسبع عشر آية: قال تعالى:" وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا " كما قال في محكم كتابه " مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۚ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنتَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ".
في البداية كانت الصورة، التي تعتمد الخطاب البصري أساسا، وسيلة لنشر العمى. وهنا موطن المفارقة الكبرى كما هو بيّن. فقد كان الطرف المهيمن، وخالق الصّور الذي يريد أن يؤبد استعمار الشعوب عبر التحكم فيها عن بعد، من يختار لنا ما نرى من هذا الوجود ويختار لنا الزاوية التي يجب أن نرى منها الأشياء: فيجعل منها آليته لغزوه الثقافي الذي يجعلنا نرى الوجود بعينيه وندركه في النهاية بعقله المتآمر. يتحقق ذلك في نشرات الأخبار أو في العروض الركحية أو السينمائية، بل في المشاهد العادية من الحياة اليومية أحيانا.
في ضوء الحرب الحالية، وحتى نفهم مجرياتها وأهدافها المعلنة والمبطنة وسيناريوهات المستقبل، فإنه يجدر بنا أن نقرأ الاستراتيجية الصهيونية لـ"خلق واقع أمني واستراتيجي وجيوسياسي جديد"، يوفر تحقيق أحد مبادئ العقيدة الأمنية الإسرائيلية، "مبدأ الحدود الآمنة"، أو "الحدود التي يمكن الدفاع عنها".