قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

فرنسا.. إلى أين؟

امحمد مالكي يكتب: تُجمع الكثير من الأدبيات والتحليلات على تراجع الخطاب السياسي في فرنسا، وتقهقر صورة النخب السياسية المتنافسة، وانتهاء زمن الشخصيات السياسية المؤثرة في تطور البلاد. وموازاة لهذا المنحى التقهقري في تطور الحياة السياسية الفرنسية، فإن ثمة تصاعدا متزايدا لليمين المتطرف..

01-Jul-24 10:25 AM

من معركة إلى قتال: تغيير في سياسة إسرائيل ضد غزة

ياسر مناع يكتب: التحول من المعركة إلى القتال يعني أن قطاع غزة سيدخل في حالة حرب مستمرة قد تمتد لسنوات، إذا لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق نار. هذه الحالة المستدامة من العنف تهدف إلى تطبيع الحرب، مما يغير شكل الحياة اليومية الحالية لسكان غزة.

30-Jun-24 11:41 PM

نكبة 30 يونيو.. الحصاد المر والعلاج "الأمَر"

ارتبط تعبير النكبة في مصر على مدى عقود بنكبة أو نكسة 5 حزيران/ يونيو 1967، لكن نكبة أخرى حدثت في الشهر ذاته بعد 46 عاما وهي نكبة 30 يونيو 2013..

30-Jun-24 12:06 PM

ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي

هاني بشر يكتب: للذكاء الصناعي مخاطره ومشاكله، وهي مشاكل تتشابه مع مشاكل الإنترنت والتقنية بشكل عام ولا تمنع من محو أميته والتعرف عليه واستخدامه في كافة مناحي الحياة..

30-Jun-24 10:30 AM

زعيم اليمين العنصري الفرنسي وجداه الجزائري والإيطالي المسلمان

جمال الدين طالب يكتب: جوردان بارديلا، الذي بزغ نجمه ليرأس حزب "التجمع الوطني" العنصري المعادي للمهاجرين وبشكل خاص المسلمين، والجزائريين بالأخص، هو نفسه من أصول مهاجرة، بل وله جد جزائري. وفيما سعى جوردان بارديلا دائما إلى إبراز أصوله الإيطالية، ظلت أصوله الجزائرية الموثقة معتما عليها، وأشبه بـ"تابو" لا يجب الاقتراب منه

29-Jun-24 04:07 PM

اليمين الأوروبي المتطرف بين روسيا وأمريكا

حسين عبد العزيز يكتب: تخشى الولايات المتحدة صعود اليمين المتطرف إلى السلطة في دول الأوروبية الوازنة، بما قد يؤدي إلى انحراف في سياستها تجاه الولايات المتحدة في القضايا العالمية، خصوصا تلك التي تخص أوروبا أو لها تأثير عليها. بالنسبة لأحزاب اليمين، تشكل روسيا داعما ماديا مهما، بما يسمح لها بتكثيف دعايتها وتوسيع نشاطاتها في المجتمع.

29-Jun-24 12:01 AM

العراق: تناقضات إحصائيات الإعدام.. وإعدام قانون العفو العامّ!

جاسم الشمري يكتب: المماطلة في إقرار قانون العفو العامّ والمسارعة في تنفيذ أحكام الإعدام تؤكّدان حالة التناقض الرسميّ في إدارة ملفّات المصالحة الوطنيّة، وتجفيف منابع الكراهية المجتمعيّة، وإعادة بناء المجتمع!

28-Jun-24 04:46 PM

المحكمةُ الدستوريةُ أو "الحجرُ المُهمَل" في البناءِ الديمقراطي

عادل بن عبد الله يكتب: قضية المحكمة الدستورية وما تثيره من جدل عمومي هي قضية هامشية، أو قضية مشتقة من قضية أصلية مدارها العجز عن بناء ميثاق أو عهد جمهوري راسخ يعترف بالانقسام الاجتماعي وبشرعية من يمثله في مختلف المجالات، أي عجز النخب بمختلف مرجعياتها الفكرية عن التوافق السلمي والمبدئي على مشروع وطني جامع لإدارة التنوع، وتنظيم تضارب المصالح المادية والرمزية بين مختلف الفاعلين الجماعيين

28-Jun-24 02:12 PM

ما وراء البترودولار: مستقبل متعدد الأقطاب لتجارة النفط

ألطاف موتي يكتب: نهاية البترودولار قد تؤدي إلى تسريع عملية إزالة الدولرة على مستوى العالم، وهذا من شأنه أن يشكل كارثة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، وفي حين أن الاتجاه الحالي نحو إزالة الدولرة لا يهدد بشكل مباشر دور الدولار كعملة احتياطية عالمية -ومع ذلك- فإنه قد ينذر بمشاكل أكبر في المستقبل، وخاصة إذا تسارعت وتيرة ذلك.

28-Jun-24 12:37 PM

حماس فكرة أم حقيقة صلبة على الأرض؟

حازم عيّاد يكتب: تكرار العبارة "حماس فكرة" إقرار غير مباشر وصريح بالفشل والعجزعن إقصائها وهزيمتها كحركة مقاومة فلسطينية، إلا أن التعامل مع هذه الحقيقة مازال يتم بوضع سياق طويل من المقترحات لمواجهة الفكرة التي تمثلها حماس، إما لمحاصرتها واحتوائها، وإما بهزيمتها بأدوات عسكرية وسياسية وبمجهود دولي وأوروبي، والأهم عربي.

28-Jun-24 10:54 AM

خبر عاجل