أخبار متعلقة

مثقفون

مثقفون يدعون لـ"مسيرة صامتة" في باريس لـ"وقف الحرب بين الإخوة في غزة"

دعا مثقفون فرنسيون إلى نسير صامتة، الأحد، لوقف ما وصفوها بـ"الحرب بين الإخوة".

13-Nov-23 10:15 PM

أكاديمي سوداني في حوار مع "عربي21" عن حرب الخرطوم وعلاقة الدين بالدولة

العولمة والحداثة وما بعد الحداثة تظل شعارات في عالم ينكفئ الآن على نفسه عبر العرقيات والمناطقية والديانات في كل العالم تماما كما تنبأ الأمريكي صمويل هانتنغتون..

10-Oct-23 10:39 AM

نجيب وإدريس

كانت المفاجأة الصادمة المؤلمة لأديبنا الكبير يوسف إدريس هي: خبر فوز أديبنا الكبير نجيب محفوظ بجائزة نوبل. ومصدر الدهشة والصدمة التي تحولت إلى غضب لدي إدريس يكاد يعصف بكل من حوله، ليس الفوز ذاته، وإنما مصدره اتصال هاتفي يبارك ليوسف إدريس بفوزه بجائزة نوبل..

07-Aug-23 11:32 AM

المثقف الحر لا يضحي بالحرية

أصوغ الأمر على شكل قاعدة علمية. أو بلغة يقينية واثقة فالصورة التي بنيناها عن المثقف لا تتوافق مع مواقف النخب التونسية خاصة والعربية عامة بخصوص النضال من أجل الحريات والتمسك بها. كل التراث الإنساني الأدبي منه والفني والسياسي تجعل الوعي والثقافة طريقا إلى الحرية وسبيلا للحفاظ عليها..

01-Aug-23 10:58 AM

الروائيون ليسوا مثقفين!

قد يبدو هذا العنوان غريبا.. كيف يمكن، بل هل يعقل ألا يكون الروائيون مثقفين؟! لكن من قال هذا أو بالأحرى أطلق هذا الحكم هو الكاتب الكولومبي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز، الذي يعتبر واحداً من أكبر وأشهر الروائيين في العالم..

22-Sep-22 08:24 AM

واقِعٌ مُرٌّ وحَاجَة إلى مواقفِ إبداعٍ ومُبدعين

تغوص خناجر في قلب الظلم والطغيان، وتنهي سطوة الجبابرة الطغاة، وتحكم الجهل والجاهلين بحاكمية المعرفة والعلم، وتحكم الطالحين بالصالحين.. وتكون قوة وعيٍ كشَّاف يُري مَن يَرى طرقَ الخير ويقدر على النهوض والتقدم بكفاءة وإخلاص..

17-Sep-22 08:26 AM

وزير تونسي سابق لـ"عربي21": أحلام المثقفين قيّدها المستبدون

ينتمي السليطي إلى جيل أبناء الجهات المهمشة والأرياف الفقيرة والناشطين السياسين ممن نجحوا في الجامعة التونسية ثم اضطروا للهجرة "في ظروف غير عادية" ومواكبة معاناة آلاف المثقفين والسياسيين والمهاجرين العرب والأفارقة في أوروبا عامة وفرنسا خاصة..

05-Sep-22 11:40 AM

مشروع جولييت للخروج من الورطة العربية

كان الانقسام فاجرا ومخيفا، وخرج من حدود النقاش الفكري والتصادم النظري بين المشاريع الأيديولوجية إلى ميدان التطبيق الذي بادرت به أنظمة سهلت لأمريكا كل ما تريده، بحجة أن بغداد خرجت عن النظام الأقليمي والدولي واحتلت أرض دولة مستقلة بالقوة!

20-Apr-22 07:58 PM

فلسطينيو الداخل.. إبداع وتمسك بالهوية والوطن رغم الألم

نستحضر سيرة أربع قامات ونتاجاتهم في مجالات السياسة والفكر والأدب والتاريخ الشفوي ؛حسب الترتيب الهجائي؛ وهم أسعد غانم؛ داود كتاب؛ مرزوق الحلبي؛ وديع عواودة .

22-Mar-22 02:49 PM

خطورة التطبيع الثقافي.. أو الوجه الآخر من متلازمة ستوكهولم

لا مناص لنا من أن نتسلح بالكثير من حسن النية ونحن نحاول فهم دواعي مواقف هؤلاء المثقفين المطبّعين، فنعدّها ناتجة عن طموحهم الحاد من جهة وهزيمتهم النفسية العميقة من جهة ثانية، في سياق حضاري محبط سمته خيانات المتاجرين بالقضية الفلسطينية ومؤامراتهم...

05-Apr-21 01:29 PM

مثقفون مغاربة يقاطعون الإمارات بعد تطبيعها مع الاحتلال

سارع مثقفون مغاربة إلى إعلان انسحابهم من جائزة الشيخ زايد للكتاب، احتجاجا على تطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي..

19-Aug-20 05:27 AM

الحراك الجزائري.. حيرة المثقف في إبداع المخارج السياسية

أخطر مهمة تواجه النخب المثقفة، خاصة في الأسابيع القليلة المقبلة، هي في كيفية فرض نفسها ممثلة للحراك، للحديث باسمه مع سلطة يراها البعض شرعية، ويراها البعض الآخر "سلطة الأمر الواقع"..

16-Dec-19 12:51 PM

مثقفو الاستبداد يعجلون بنهايته

تعيش المنطقة العربية اليوم على وقع السقوط المريع للنخب الفكرية ومنوالها السياسي وأطروحاتها الفكرية، حيث تهاوت كل الشعارات التي عاشت عليها الأنظمة السياسية مدة تفوق نصف قرن من الزمان.

17-May-19 01:12 PM

كيف ساهم المثقفون المصريون في إنجاح ثورة 1919 وإفشال 2011؟

وصف خبراء ومؤرخون مصريون المثقفين، بأنهم كانوا بمنزلة العصب للثورات والحركات الشعبية في التاريخ المصري الحديث، حيث كانت كتاباتهم وخطبهم، مصدر دعم كبير في إنجاح ثورة 1919، رغم تراجع نسب التعليم بمصر. ويحي المصريون هذه الأيام الذكرى المئوية لثورة 1919ضد الاحتلال الانجليزي بقيادة سعد زغلول.

11-Mar-19 12:25 AM

إعلاميون ومثقفون يؤكدون أولوية فلسطين بقمة تونس العربية

دعا إعلاميون ومثقفون ودبلوماسيون عرب، القمة العربية المقبلة في تونس، إلى إسناد فلسطين في مواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي، وجعل ذلك أولوية..

09-Mar-19 02:55 PM

لهذا السبب دعا مثقفون مغاربة لمنع محاضرتين لعمر عبد الكافي

دعا عدد من المثقفين والحقوقيين المغاربة، الخميس، إلى "إلغاء" محاضرتين من المقرر أن يلقيهما الداعية المصري عمر عبد الكافي، أثناء حلوله بالرباط نهاية الأسبوع الجاري.

22-Nov-18 07:57 PM

خبر عاجل