حقوق وحريات

طلبة أمازيغ يمنعون ندوة عن فلسطين ويهددون بقتل المحاضر

أحمد ويحمان، الأمازيغي الأصل، من أشد المحذرين من الاختراق الصهيوني للقضية الأمازيغية ـ فيسبوك
أحمد ويحمان، الأمازيغي الأصل، من أشد المحذرين من الاختراق الصهيوني للقضية الأمازيغية ـ فيسبوك

منع طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية، محاضرة حول القضية الفلسطينية، وحاصروا رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الناشط اليساري، أحمد ويحمان، مؤطر المحاضرة بأحد مباني الجامعة، وأعلن أنه تعرض للتهديد بالقتل، داعيا النيابة العامة لفتح تحقيق في تعرضه للتصفية الجسدية.


المحاضرة كانت مقررة مساء الثلاثاء 30 نيسان/ أبريل 2019، بكلية العلوم والتقنيات بجامعة بني ملال (وسط المغرب)، نظمتها منظمة التجديد الطلابي (طلبة حركة التوحيد والإصلاح الإسلامية). 


وأعلن رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد ويحمان، تعرضه للتهديد بالقتل من طرف الفصيل الطلابي للحركة الثقافية الأمازيغية، في حالة ولوجه إلى كلية العلوم والتقنيات ببني ملال لتقديم عرض حول “صفقة القرن” ضمن ندوة طلابية حول القضية الفلسطينية.


وقال ويحمان في تصريحات للصحافة المحلية، إن "أفرادا من فصيل الحركة الثقافية الأمازيغية أعلموا الكاتبة العامة للكلية بأن دخول ويحمان لفضاء الكلية من أجل تأطير الندوة سيعني (موته)". وتابع ويحمان، بأنهم وصفوه بـ"الإرهابي".


وأضاف أن "الكاتبة العامة للكلية استدعت اللجنة المنظمة للندوة من أجل إخبارهم بتهديدات الحركة الأمازيغية، وفي حين أن منظمة التجديد الطلابي مصرة على تنظيم الندوة، يصر فصيل الحركة الثقافية الأمازيغية على عرقلة هذا النشاط عبر التهديد بقتل المحاضر".


وشدد على أنه "سيقوم برفقة منظمي الندوة بالترتيبات القانونية اللازمة عقب هذا التهديد، وأنه استدعى محاميا وسيضع شكاية لدى مصالح الأمن في الموضوع، فمن هم هؤلاء حتى يمنعوا الندوة؟هل لهم سلطة المنع والترخيص للأنشطة داخل الكلية؟".


ولقد حاول "عربي21" الاتصال بأحمد ويحمان لأخذ تصريح له في الموضوع، غير أن محاولات الاتصال به باءت بالفشل.


هذا ويعد أحمد ويحمان، الأمازيغي الأصل، من أشد المحذرين من الاختراق الصهيوني للقضية الأمازيغية، وقد أثارت تصريحاته حول قيام الموساد الصهيوني بتدريب نشطاء أمازيغ على استعمال الأسلحة غضبا في صفوف الأمازيغيين.

 

اقرأ أيضاهيئات: صهاينة دربوا مغاربة على استعمال الأسلحة (شاهد)

 

وتعتبر الحركة الثقافية الأمازيغية التعبير السياسي عن الطلبة الحاملين لأيديولوجيا أمازيغية، تدعو للاعتراف بالهوية الأمازيغية للمغرب، والنضال ضد ما تسميه الظلم الواقع على الأمازيغ.


وأعلنت المبادرة المغربية للدعم والنصرة (دعم فلسطين) في بيان لها أن "طلبة محسوبين على الحركة الأمازيغية اقتحموا المدرج واعتدوا على الأخ ويحمان".


وقال البيان، الذي حصلت "عربي21" على نسخة منه، "عرفت كلية العلوم ببني ملال قبل قليل عملا إجراميا خلال المحاضرة التي ينظمها فرع منظمة التجديد الطلابي ببني ملال والتي يستضيف فيها المفكر والمناضل الحقوقي الدكتور أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع في موضوع حول (القضية الفلسطينية)ّ".


وزاد البيان "وبعد التهديدات بالقتل من طرف طلبة محسوبين على الحركة الأمازيغية تم اقتحام المدرج والاعتداء على الأخ ويحمان، ولا يزال محاصرا في مكتب الكاتب العام للكلية من طرف هذه العصابات المتأمزغة".


وقالت المبادرة المغربية للدعم والنصرة "إننا إذ نعبر عن تضامننا مع الأخ ويحمان، فإننا ندين ونستنكر بشدة هذا العمل الأرهابي الجبان وندعو السلطات الأمنية للتدخل العاجل من أجل منع هؤلاء المجرمين من تنفيذ تهديداتهم بالقتل تجاه الأخ ويحمان وجعل الفضاء الجامعي منبرا للعلم والحوار".


من جهته قال "المرصد المغاربي لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ودعم المقاومة"، إنه "يستنكر ويشجب ويستهجن التعرض والتهجم من قبل عملاء الصهاينة المطبعين من قلة تدعي الأمازيغية على المناضل الوطني أحمد ويحمان داخل حرم كلية العلوم والتقنيات خلال اعتزامه إلقاء محاضرة بندوة حواريه عنوانها قضية فلسطين والتي تنظمها منظمة التجديد الطلابي ببني ملال".


وزاد البيان الذي حمل توقيع أحمد خليفة، نائب الأمين العام للمرصد المغاربي لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني ودعم المقاومة، هذه "جريمة عصابة منظمه خططت وهددت وفعلت بتحد سافر للأمن العام والدولة وهي لا تريد إلا إسكات صوت مناضل قام بفضح أعمالهم الخيانية مع العدو الصهيوني بالتطبيع وزيارات الكيان الغاصب والمحتل وفتح معسكرات للتدريب لجنود الموساد والمساندين لهم".


وتابع "وليس مصادفة أن يكون تهجمهم بنفس المنطقة التي فضح الأخ ويحمان ورفاقه وجود معسكرات الصهاينة بها، ولعل الغرور قد دفع بهم إلى ما قاموا به غير آبهين بأجهزة الأمن والدولة مستندين على مجرمي الموساد المتواجدين هناك".


وأفاد "باسم المرصد المغاربي ومناضليه في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا نشجب ونستنكر ونستهجن ما تعرض له أحد مؤسسي المرصد (وأمين سره)، نطالب الإخوه بالمرصد المغربي في الرباط بمتابعة فتح واستكمال التحقيق ورفع قضية قانونيه لدى السلطات المغربيه وتشكيل لجنة عمل ومتابعة مع كافة الجهات المعنية القانونية والسياسية والإعلامية ومنظمات حقوق الإنسان".


وختم البيان "عاشت فلسطين، كل فلسطين، حرة عربية، والخزي والعار للمطبعين والخونة والعملاء، وعاش شعبنا الأمازيغي البطل المؤمن بقضايا أمته العربية والإسلامية".

 

يشار إلى أن منع ندوة فكرية عن فلسطين بالجامعة المغربية، وتهديد محاضرها بالقتل، مؤشر غير مسبوق على التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي والطلابي بشكل خاص.

 

التعليقات (6)
خليل
الخميس، 09-05-2019 10:45 م
لقد ضقنا ذرعا بأمثال هؤلاء المتصهينين وندمنا على على إعطائهم الحرية حتى صاروا يتطاولون على أسيادهم، لذا فلابد من لجم هؤلاء الخونة وإنزال أشد العقوبات بهم ليكونوا عبرة لكل من سولت له نفسه القذرة أن يتهجم علينا ويمس ثوابتنا
من الجزائر 01
الخميس، 02-05-2019 12:37 م
ردا على ما جاء في كلام الاخ سالم تحية الى الاخ من سدني .. واضيف الى ما قلت هذه الاية (( وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ? لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَ?كِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ? إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) سورة الانفال الاية 63 ولكنني احببتك أن ترد على الاخ سالم الذي لايفرق بين حرفي القاف والغين في اللغة ويلوي اعناق الايات ليفسرها على هواه . فقد نسج اسم امازيغ من ممزق لا يا سيدي القاف قاف والغين غين و (ممزق) ..لا علاقة لها لامن بعيد ولا من قريب بالامازيغ كلمة أمازيغ ..هي في الاصل ( مازيغ ) وتعني في اللهجة الامازيغية ( الرجال الاحرار ). اما تفسيرك لاية 07 من سورة سبأ (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى? رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ )) والتي فسرتها ولم تات على ذكر كتاب التفسير الذي نقلت منه هذا التفسير .. فهو في الواقع تفسير على هواك ولنببن تفسير هذه الاية كما فسرها المفسرون نورد هنا اشهرها : 01 – تفسير ابن كثير يقول ابن كثير في تفسير هذه الاية وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى? رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ )) هذا إخبار من الله عن استبعاد الكفرة الملحدين قيام الساعة واستهزائهم بالرسول صلى الله عليه وسلم في إخباره بذلك : ( وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق ) أي : تفرقت أجسادكم في الأرض وذهبت فيها كل مذهب وتمزقت كل ممزق : ( إنكم ) أي : بعد هذا الحال( لفي خلق جديد ) أي : تعودون أحياء ترزقون بعد ذلك ، وهو في هذا الإخبار لا يخلو أمره من قسمين : إما أن يكون قد تعمد الافتراء على الله أنه قد أوحى إليه ذلك ، أو أنه لم يتعمد لكن لبس عليه كما يلبس على المعتوه والمجنون. 02- تفسير الطبري يقول الطبري في تفسير هذه الاية القول في تأويل قوله تعالى : (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ )) يقول تعالى ذكره: وقال الذين كفروا بالله وبرسوله محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم متعجبين من وعده إياهم البعث بعد الممات بعضهم لبعض (هَلْ نَدُلُّكُمْ)أيها الناس ( عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ) يقول: يخبركم أنكم بعد تقطعكم في الأرض بلاء (3) وبعد مصيركم في التراب رفاتًا، عائدون كهيئتكم قبل الممات خلقًا جديدًا. 03- تفسير القرطبي قوله تعالى : وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد . قوله تعالى : وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل وإن شئت أدغمت اللام في النون لقربها منها ! ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق هذا إخبار عمن قال : لا تأتينا الساعة أي هل نرشدكم إلى رجل ينبئكم ، أي يقول لكم : إنكم تبعثون بعد البلى في القبور . وهذا صادر عن فرط إنكارهم . 04- تفسير السعدي وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى? رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيد)ٍ أي: { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا } على وجه التكذيب والاستهزاء والاستبعاد، وذكر وجه الاستبعاد. أي: قال بعضهم لبعض: { هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ } يعنون بذلك الرجل, رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم, وأنه رجل أتى بما يستغرب منه, حتى صار - بزعمهم - فرجة يتفرجون عليه, وأعجوبة يسخرون منه، وأنه كيف يقول { إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ } بعدما مزقكم البلى, وتفرقت أوصالكم, واضمحلت أعضاؤكم؟!. -05- تفسير البغوي وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى? رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّكُمْ لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ قال الذين كفروا منكرين للبعث متعجبين منه : هل ندلكم على رجل ينبئكم يعنون محمدا - صلى الله عليه وسلم - إذا مزقتم كل ممزق قطعتم كل تقطيع وفرقتم كل تفريق وصرتم ترابا إنكم لفي خلق جديد يقول لكم : إنكم لفي خلق جديد اما (( مزقياء)) فهو لقب ..لقب به عمرو بن عامر جاء في كتاب (( المغرب في ترتيب المعرب)) لصاحبه الامام اللغوي ابي الفتح ناصر الدين المطرزي المتوفي سنة 610 حهري المجلد الثاني الصفحتين 265 و266 مُزَيْقِيَاءُ‏ ‏ هُوَ عَمْرُو بْنُ عَامِرٍ الَّذِي خَرَجَ مَعَهُ مَالِكٌ الْأَزْدِيُّ مِنْ الْيَمَنِ حِينَ أَحَسُّوا بِسَيْلِ الْعَرِمِ لُقِّبَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ كَانَ يُمَزِّقُ كُلَّ يَوْمٍ حُلَّتَيْنِ يَلْبَسُهُمَا وَيَكْرَهُ أَنْ يَعُودَ فِيهِمَا وَيَأْنَفُ أَنْ يَلْبَسَهُمَا غَيْرُهُ، وَأَبُوهُ كَانَ يُلَقَّبُ بِمَاءِ السَّمَاءِ لِأَنَّهُ وَقْتَ الْقَحْطِ كَانَ يُقِيمُ مَالَهُ مُقَامَ الْقَطْرِ ‏(‏وَأَمَّا أُمُّ الْمُنْذِرِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ‏‏ فَكَانَتْ تُسَمَّى مَاءَ السَّمَاءِ لِجَمَالِهَا وَحُسْنِهَا وَرُبَّمَا نُسِبَ الْمُنْذِرُ إلَيْهَا وَهُوَ جَدُّ النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ مَاءِ السَّمَاءِ صَاحِبِ النَّابِغَةِ وَعُبَيْدِ بْنِ الْأَبْرَصِ هَكَذَا عَنْ الْقُتَبِيِّ‏.‏
من سدني
الخميس، 02-05-2019 07:07 ص
قال الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ( دعوها فانها نتنه ) وقيل أيضاً لاتقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى ما قد فعل …………وان الخلق عيال الله ونحن العرب سيدنا بلال كان عبداً حبشي وسيدنا صهيب كان رومي وسيدنا سلمان كان فارسي فوحدهم وأعزهم الاسلام فهل نعتبر ؟
واقع مجرب
الأربعاء، 01-05-2019 08:28 م
من هي الدولة أو شعب مسلم يعتبر الفلسطنيين إخوة لهم، عند الإجابة ستتحرر فلسطين.
Noureddi zanzoul
الأربعاء، 01-05-2019 03:36 م
بصفتي أمازيغي الأصل استنكر وبشدة ما قامت به هده الشردمة في حق أحمد ويحمان وانتي أناهظ جميع أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني .وإن ما قام به هؤلاء الطلاب الأمازيغ يعد خيانة للأمة الإسلامية والقدس الشريف