سياسة عربية

رفض توصية من نائبة سعودية تطالب بتزويج المرأة نفسها

قالت النائبة درندري إن "هذه التوصية تنصف العديد من النساء في السعودية اللاتي طالهن الضرر"- جيتي
قالت النائبة درندري إن "هذه التوصية تنصف العديد من النساء في السعودية اللاتي طالهن الضرر"- جيتي

قالت وسائل إعلام سعودية السبت، إن مجلس الشورى قرر رفض توصية تقدمت بها النائبة إقبال درندري، تطالب بمنح المرأة البالغة حق تزويج نفسها، دون موافقة ولي أمرها.


وتنص توصية درندري على منح المرأة السعودية البالغة الراشدة، حق عقد زواجها بنفسها، أو أن توكل غيرها، دون اشتراط إذن ولي أمرها.


واعتذرت اللجنة القضائية بمجلس الشورى السعودي عن قبول هذه التوصية، "لمصادمتها الصريحة للنصوص الشرعية، التي تعتبر وجود الولي في عقد النكاح شرطا من شروطها"، وفق ما ذكرته صحيفة "الرياض" السعودية التي لفتت إلى أن "العرف مصدر من مصادر التشريع، وعرف المجتمع السعودي يعتبر وجود الولي في عقد النكاح أمرا لا بد منه".

 

اقرأ أيضا: NY: كورونا والنفط سحبا البساط من تحت خطط ابن سلمان


وفي السياق ذاته، أوضحت صحيفة "سبق" السعودية أن النائبة درندري أصرت على مطالبتها، وتعهدت بتقديم مقترح آخر بعد رفض هذه التوصية، دون التطرق لتفاصيل إضافية.


وقالت درندري إن "هذه التوصية تنصف العديد من النساء في السعودية اللاتي طالهن الضرر، بسبب عدم قدرة المرأة البالغة الراشدة على تقرير مصيرها بنفسها في الزواج، ما سهّل استغلالها والتدخل في شؤونها وفرض الوصاية عليها ومنع تزويجها".

التعليقات (3)
الأحناف
الأحد، 31-05-2020 08:09 ص
ذهب جمهور الفقهاء ـ المالكية والشافعية والحنابلة ـ إلى أن المرأة إذا زوجت نفسها بغير وليها فنكاحها باطل؛ لعدم توفر ركن (الولي)، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي" (رواه الترمذي)، وقال صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل"(رواه الترمذي). بينما ذهب الأحناف إلى أن المرأة لها أن تزوج نفسها بشرط أن تكون بالغة رشيدة، وأن يكون الزوج كفأ لها، وأن لا يقل مهرها عن مهر مثلها. http://gate.ahram.org.eg / فزواج هذه المرأة صحيح حسب مذهب أبي حنيفة، وحسب المادة (13) من قانون الأحوال الشخصية الأردني، والمعمول به في المحاكم الشرعية في فلسطين، والتي تنص على أنه: "لا تشترط موافقة الولي في زواج المرأة الثيب العاقلة المتجاوزة من العمر ثماني عشرة سنة"أبو حنيفة : لا يشترط فى الثيب ولا فى البكر البالغة ، بل لها أن تزوج نفسها بغير أذن وليها ، وقال أبو ثور: يجوز أن تزوج نفسها بإذن وليها و لا يجوز بغير إذنهQuestion/1851.aspx
rmb
الأحد، 31-05-2020 03:54 ص
أعوذ بالله. دخول هذا الكائن إلى البرلمان هو بحد ذاته جريمة.
أحمد أحمد
السبت، 30-05-2020 09:08 م
إنها حقا نائبة اللهم أنزل النوائب تخويفا على من يريدون العبث بشرعك و بما تعارفت عليه الأمة و يستحيل أن تتعارف الأمة على منكر

خبر عاجل