سياسة عربية

أكاديميون يدعون لعمل أردني فلسطيني لإفشال "الضم" (شاهد)

دعا المشاركون في الندوة إلى مخاطبة جامعة الدول العربية لإلغاء المبادرة العربية للسلام- جيتي
دعا المشاركون في الندوة إلى مخاطبة جامعة الدول العربية لإلغاء المبادرة العربية للسلام- جيتي

دعا أكاديميون أردنيون وفلسطينيون إلى مشروع عمل مشترك بفين البلدين لإفشال المخططات الإسرائيلية بضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.

 

وأكد المتحدثون في ندوة افتراضية عقدها مركز دراسات الشرق الأوسط بعنوان "الأبعاد والتداعيات القانونية والسياسية لضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية"، أن هذا القرار يسعى إلى محاولة تصفية القضية الفلسطينية، ويهدد الأردن دولة ونظاما وشعبا.

 

وتابعوا بأن "القرار يعد انقلابا على كافة المعاهدات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي، وخرقا للقرارات الدولية"، مشيرين إلى أن قرار الضم يأتي ضمن تنفيذ بنود صفقة القرن؛ لاستكمال المشروع الصهيوني الذي يسعى للسيطرة على كامل فلسطين وتهجير سكانها، ويهدد الأردن والمنطقة العربية بشكل تدريجي.

 

ودعا المتحدثون لمشروع تحرك أردني فلسطيني عربي مشترك عاجل لإفشال قرار الضم ومواجهته، وتشكيل لجنة أردنية فلسطينية مشتركة لتنسيق الجهود رسميا وشعبيا، وبما يحقق أعلى درجات التفاعل الشعبي العربي.

 

وشدد المشاركون على ضرورة أن يهدف المشروع المشترك إلى التحلل من الاتفاقيات المبرمة مع الاحتلال الإسرائيلي، مع تقديم مقترح لجامعة الدول العربية لسحب المبادرة العربية للسلام، وتحميل الاحتلال مسؤولية القضاء على فرص السلام.

 

ودعا المتحدثون إلى ضرورة تعزيز الجبهات الوطنية الداخلية في الأردن وفلسطين لخوض مواجهة قوية تكافئ خطورة خطة الضم، وأن يلعب الأردن دورا مهما بالتنسيق مع السلطة ومنظمة التحرير، في إنهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية على أساس برنامج وطني للمواجهة.

 

وشارك في الندوة، التي أدارها رئيس المركز جواد الحمد، كل من أستاذ القانون الدولي بالجامعة الأردنية إبراهيم الجازي، وأستاذ القانون في الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين رائد أبو بدوية، وأستاذ العلوم السياسية أحمد البرصان، إضافة إلى أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك نظام بركات، وأستاذ العلاقات الأردنية في الجامعة الأردنية حسن المومني، ورئيس تحرير صحيفة "السبيل" عاطف الجولاني.

 

اقرأ أيضا: أشكنازي: الضم لن يشمل الغور.. واجتماع بواشنطن لمناقشة الخطة

التعليقات (0)