كتاب عربي 21

لماذا لا يقف السيسي مع حلفائه الخليجيين ضد إيران؟

فراس أبو هلال
1300x600
1300x600

لم نكن بحاجة للأنباء المتواردة عن وصول ضباط وجنود مصريين إلى سوريا لتقديم الدعم للنظام السوري، لنعرف أن مصر منذ الانقلاب عام 2013 تقف في صف نظام الأسد، وأنها تتلاقى بذلك عمليا مع إيران الداعم الأهم لذلك النظام.


الأنباء التي انفردت "عربي21" بنشر تسريب صوتي يؤكد صحتها ليست سوى دليل جديد يضاف إلى أخبار وأدلة قديمة تؤكد هذا التوجه لدى نظام السيسي، أهمها ما نشر خلال السنوات الماضية من صور لأسلحة مصرية وصلت لأيدي المليشيات المؤيدة للنظام.


يمثل هذا الدعم المصري للنظام السوري موقفا مناقضا إلى حد كبير للمواقف السعودية تحديدا، التي لا تزال رسميا تقاطع نظام الأسد، كما أنه موقف لا يتفق تماما مع نظيره الإماراتي. صحيح أن أبو ظبي بدأت بإعادة العلاقات التدريجية مع دمشق، وصحيح أن السعودية عمليا لم تعد تؤيد إسقاط الأسد، إلا أن الدولتين تريدان إنهاء الأزمة السورية دون سقوط الأسد ودون انتصار إيران في نفس الوقت، وهما تريدان تسوية سياسية تعطي للقوى الحليفة لها دورا في "سوريا الجديدة"، وتعهدات من الأسد بتحجيم دور طهران، وهو ما يجعل الدعم المصري الواضح للأسد مناقضا لرؤيتهما.

 

اتخذت مصر تحت حكم السيسي مواقف مثيرة للجدل تجاه الصراع في اليمن


وإذا كان موقف نظام السيسي من الأزمة السورية مفهوما، باعتباره ينطلق من قاعدة الرفض لنجاح أي "ثورة" أو تغيير للأنظمة القديمة، لأن مثل هذا النجاح قد يمثل إلهاما لثورة في مصر، فإن ما لا يمكن فهمه -للوهلة الأولى على الأقل- الموقف المتردد لنظام السيسي تجاه دعم السعودية في اليمن، ضد جماعة الحوثي.


لقد اتخذت مصر تحت حكم السيسي مواقف مثيرة للجدل تجاه الصراع في اليمن، فقد أعلنت "رسميا" تأييدها لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ولكنها لم تعين سفيرا لها في عدن أسوة بدول خليجية (حسب موقع مصر العربية)، كما أنها استقبلت وفدا ممثلا للحوثيين عام 2015، ورعت بعضت النشاطات لحزب الرئيس الراحل علي عبد الله صالح في الوقت الذي كان يقاتل فيه مع الحوثيين ضد الشرعية.

 

اقرأ أيضا: تفاصيل جديدة لـ"عربي21" عن الجنود المصريين في سوريا

حصلت هذه المواقف المترددة في اليمن، والمواقف المناقضة للسعودية والإمارات في سوريا، برغم الدعم الكبير الذي قدمته الرياض وأبو ظبي للسيسي، حيث كانت الدولتان أول من اعترف بانقلاب يوليو 2013، وقامتا بتمويل النظام بعشرات المليارات من الدولارات. فلماذا يقف نظام السيسي ضد "داعميه ومموليه" بمواجهة إيران؟

 

لن يقبل السيسي انتصار أي طرف إخواني في أي بلد عربي


إن السبب الأول برأينا ينطلق من حرص نظام السيسي على عدم تقديم أي ثمن سياسي دون الحصول على ثمن اقتصادي مقابل له. حصل النظام على الدعم المالي في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز مقابل الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي رحمه الله، ومقابل القضاء على الإخوان المسلمين الذين اعتبرتهم الرياض وأبو ظبي خطرا سياسيا منذ انطلاق الثورات الشعبية. وإذا أرادت الدولتان الخليجيتان مواقف جديدة ضد إيران فلا بد أن يكون لذلك ثمن على شكل دعم اقتصادي للنظام المصري، وهو ما لم يحصل منذ بداية عهد الملك سلمان.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تنشر تسجيلا يثبت تواجد جنود مصريين بسوريا


أما السبب الثاني، فهو بناء السياسة الخارجية المصرية منذ الانقلاب على أساس واحد ووحيد، وهو صراع نظام السيسي مع الإخوان المسلمين داخل مصر. لن يقبل السيسي انتصار أي طرف إخواني في أي بلد عربي، سواء كان انتصارا "ثوريا" أو "عسكريا" أو ديمقراطيا، ولذلك فإنه لا يمكن أن يقدم دعما للمحور المضاد للحوثيين في اليمن لأن هذا المحور يضم -اضطرارا- حزب التجمع اليمني للإصلاح المحسوب على تيار الإخوان. لا يمكن أيضا ولنفس السبب أن يقبل السيسي هزيمة نظام الأسد أمام قوى ينتمي معظمها للتيارات الإسلامية.


تريد مصر أن تعود لدورها وموقعها الإقليمي، وتريد الإمارات والسعودية استخدام هذا الموقع لمواجهة الدورين التركي والإيراني في المنطقة، وتريد الشعوب العربية الطامحة بالتغيير أن تلعب مصر دورا في قيادة الإقليم ضمن مشروع نهضوي عربي يحقق للإنسان العربي حريته وكرامته في مواجهة التدخلات الخارجية والاحتلال. يريد الجميع دورا قويا لمصر كل حسب وجهة نظره، ولكن هذا الدور لا يمكن أن يتحقق تحت نظام لا يدرك حجم مصر، ويبني سياسته الخارجية على أساس صراعاته الداخلية من جهة وعلى طبيعة الدفعات المالية التي يحصل عليها من جهة أخرى. فالنفوذ الإقليمي لا تضمنه الجغرافيا والموقع الاستراتيجي فقط، بل هو عوامل مركبة من أهمها وجود الرؤية السياسية، فكيف لنظام بلا رؤية أن يعطي مصر موقعها الذي تستحق؟!

التعليقات (4)
كل الحكاية...
الثلاثاء، 04-08-2020 10:43 ص
كل فكر +الحكام العرب+ هو المحافظة على الكراسي البالية والمعفنة وعلى الثروات المغتصبة وتشريد الشعوب قدر الامكان وتتويه الناس بخزعبلات هنا وهناك لا محل لها من الاعراب لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا في الصناعة ولا في الفلاحة ولا في الدفاع ولا في السياحة ولا في القمار ولا في الطبخ ولا حتى في الجنون ... + بن زايد بن سلمان +بالخصوص هم شياطين الانس مهمتها سد أي ثقب يمكن أن تتنفس منه الشعوب وحتى بعض الحكام أو الحكومات أما +السيسي+ فمهمته شعب وجيش مصر وقد أذلهم بما فيه الكفاية+ايران+بعبع العرب لم تجد رجالا أولي بأس وحزم اما للتعاون واما للجمها وانما نسوان تولول في كل اتجاه تبادر بالعويل وتنسحب عند الجد والمصيبة أنه حتى هذا يكلفها ثروات هائلة لكبار السماسرة والمنتفعين...وايران تتطور بشكل مستمر وتحت ضغط الحصار والعقوبات و تخطيء وتصيب وهم ينحطون يوما عن يوم ولا يصيبون في أي شيء الا التآمر والحروب الهمجية من دون فائدة اللهم اراقة دماء العرب والمسلمين وتبديد ثروات الشعوب في شراء الأسلحة من صناعها وبشروط حول ميزتها وحدود استعمالها بحيث لا يجب أن تقتل الا عربيا أو مسلما ...
Moc ali
الثلاثاء، 04-08-2020 05:24 ص
ان سوريه هي البعد الامني الاستراتيجي لمصر وسندها الاول في اي اعتداء اسراءيلي محتمل الخليجيين همليسو مع مص هم مع امريكا واتباعها سوريه بدعمها تحرر جنوب لبنان وءيران ايضا دعمت لبنان ليتحرر من اسراءيا
مصري
الإثنين، 03-08-2020 06:17 م
السيسي مسير لا مخير هو مدرب تدريب عالي من حيث التاثير في الناس و الاندماج فيهم و خداعهم و هو له مهمه واحده فقط و هي تخريب مصر بحيث لا تقوم لها قائمة مرة اخرى و فقد ورد في مصري اليوم بعد الثورة في احتفال بتقاعد رئيس الموساد قوله لقد افسدنا مصر و لن تصلح مرة اخرى و لكن بعد ثورة يناير بدات مصر في النهوض فكان لابد من وجود شخص مثل السيسي للقضاء على مصر قضاء مبرم

خبر عاجل