ملفات وتقارير

هل تقدم حكومة ليبيا الجديدة على إلغاء الاتفاقيات مع تركيا

استبعد "الأشعل" في تصريح لـ"عربي21" أن تستجيب السلطة الليبية الجديدة لتلك المطالب- الأناضول
استبعد "الأشعل" في تصريح لـ"عربي21" أن تستجيب السلطة الليبية الجديدة لتلك المطالب- الأناضول

رحب النظام المصري، إلى جانب قبرص واليونان، بالحكومة الليبية الجديدة، لكنهم دعوها إلى إلغاء مذكرات التفاهم الموقعة مع تركيا عام 2019.

وجدد بيان مشترك لوزراء خارجية الدول الثلاث، الجمعة، وصف الاتفاقات المبرمة مع تركيا بأنها "تدخل أجنبي غير مقبول"، وبأنها "مخالفة للقانون الدولي ولاغية وباطلة".

لكن سياسيين ومحللين مصريين وليبيين أكدوا في تصريحات لـ"عربي21"، أن مثل تلك المطالب ليست في محلها أو وقتها المناسبين، وتُحمل الحكومة والمجلس الرئاسي الليبي المؤقتين أكثر مما يحتملان، وسط تشكيك بنوايا تلك الدعوة.

ورغم اعتراضات الدول الثلاث، أعلنت الأمم المتحدة أنه تم تسجيل الاتفاقية الدولية بين تركيا وليبيا لدى الأمانة العامة، وفقا للمادة 102 من ميثاق المنظمة.

وأسفرت نتائج انتخابات ملتقى الحوار السياسي الليبي في جنيف، قبل أيام، عن فوز قائمة محمد المنفي، وعبد الحميد دبيبة، على القوائم المنافسة لتشكيل مجلس رئاسي جديد وحكومة جديدة.

وسيتولى المجلس الرئاسي والحكومة الجديدة إدارة شؤون البلاد مؤقتا، حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021.

مطالب في غير محلها

وصف مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، عبدالله الأشعل، ترحيب مصر واليونان وقبرص بانتخابات ملتقى الحوار الليبي، بأنه خطوة للأمام، "لكن مطالبة الهيئات المنتخبة الجديدة بإلغاء اتفاقيات حكومة السراج مع تركيا بتحميلها أكثر مما تحمل".

واستبعد "الأشعل" في تصريح لـ"عربي21" أن تستجيب السلطة الليبية الجديدة لتلك المطالب لعدة أسباب، فهي مؤقتة، كما يقتصر دورها على تمكين البلاد من إتمام انتخابات حرة ونزيهة والتوافق حول دستور جديد.

وتابع بأنه "ليس من صلاحيات الهيئات الجديدة المنتخبة البت في تلك الاتفاقيات، وأن لديها أولويات أخرى أهم وأكثر إلحاحا، ولا تتفق مع طبيعة المرحلة التي سوف تضطلع بها، والتي تركز في مجملها على تهيئة الأجواء الداخلية لمرحلة مهمة في تاريخ البلاد".

 

اقرأ أيضا: هيرست: نتائج انتخابات ليبيا أخبار غير سارة للقوى المتلاعبة

"حرث في البحر"

وفي السياق، قال رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي بمجلس الشورى السابق، رضا فهمي؛ إن "الملف الليبي معقد، ولا أحد يملك الأدوات كاملة بمفرده، فكل دول الجوار لها موضع قدم، لكن الانتخابات الجديدة أتت بمجلس وحكومة من خارج الصندوق، ولكنهم لا يملكون أوراق القوة وأدواتها، سواء على الأرض أو سياسيا، وما زال حفتر قوة عسكرية مؤثرة".

لكنه أعرب عن توقعه في تصريحات لـ"عربي21" أن تفشل مساعي مصر وقبرص واليونان في الضغط باتجاه إلغاء الاتفاقيات مع تركيا، معتبرا أن "الأمر صعب إن لم يكن مستحيلا، بسبب الدور التركي الكبير في الغرب الليبي، وهم لن يكشفوا ظهرهم لخصومهم دون أي ضمانات".

وأشار فهمي إلى أنه "يمكن عرقلة عمل المجلس والحكومة الجديدة، من قبل الأطراف المناوئة، التي لديها أوراق ضغط، ويمكن بين عشية وضحاها أن تعيث قوات حفتر وتعود للغة السلاح، وإن كان مستبعدا فهو ليس مستحيلا، كوضع الملح في الطعام".

جس نبض الحكام الجدد

 

واعتبر الصحفي والناشط السياسي الليبي، فرحات ابساط لعمامي، طلب وزراء خارجية كل من مصر واليونان وقبرص من حكومة الوحدة الوطنية الجديدة، التي لم تستلم مهامها حتى الآن، "تدخلا سافرا في شؤون دولة مجاورة، ومن ناحية أخرى يعد جس نبض للحكومة الجديدة، وورقة مساومة للحكومة الجديدة لتكبيل تطلعاتها للنجاة من مؤامرات هذه الدول".

وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "تعرف هذه الدول أن طلبها مستحيل؛ لأن تركيا هي لاعب أساسي في ليبيا بعد أن ساعد الليبيين في إجبار المؤتمرين على الحل السياسي السلمي، ودحر فلول قوات حفتر الانتهازية"، مشيرا إلى أن "رئيس الحكومة الجديد (الدبيبة) هو حجر عثرة أمام طموح النظام المصري العسكري، الممول من الإمارات لتنصيب المتمرد حفتر على عرش ليبيا".

 

ولفت لعمامي إلى أن "رئيس المجلس الرئاسي الجديد (المنفي) كان سفيرا في اليونان في أثناء توقيع الاتفاقية التركية الليبية، فطالبته أثينا بإعلان رفضه للاتفاقية، إلا أنه رفض، فطردته من أراضيها".

 

وأضاف أن "موقف وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص، هو محاولة لإظهار العداء المبكر لمحاولات الليبيين توحيد بلادهم".

التعليقات (3)
الوجه الاأخر للاحتلال
الإثنين، 15-02-2021 12:53 م
النظام العسكري في مصر هو الذي تأسس على يد المخابرات الامريكية عقب انقلاب 1952 يعتبر احقر نظام عسكري في كل الانظمة العسكرية التي تحكم الشعوب الاسلامية يليها النظام العسكري الجزائري و بصروة اقل النظام العسكري الباكستاني. هذا النظام سبب كوارث للشعب المصري وكرس تخلفا يحتاج لعمل دءوب من اجيال حتي تعود مصر الى لعب الدور التاريخي الذي لعبته عندما كان يحكمها اغناس من خارجها ولم تكن كلمة الوطنية الملعونة كلمة متداولة على السنة الناس بل كان المعيار هو معيار اسلامي جامع. اليوم نرى هذا النظام العسكري القميئ يقوده خليط من الجهلة والخونة الذين لا هدف لهم الا ضمان رضاء اسيادهم الذين اجلسوهم على كرسي الحكم في بلدانهم ووفروا لهم الحماية والتسليح ليس للدفاع عن شعوبهم ولكن لارهاب شعوبهم وارغامها على قبول العبودية للمحتل الخارجي تماما كما هو حال سلطة اوسلو المنصبة على الشعب الفلسطيني,
تحذير
الإثنين، 15-02-2021 09:31 ص
ان تجرأت أي حكومة بالغاء الاتفاقيات القانونية والمصادق عليها فستتحول من ليبيا الى لوبيا (فاصوليا) وتأكل في أقرب وجبة
المهندس/ أحمد نورين دينق
الإثنين، 15-02-2021 09:10 ص
كيف نعرف الدكتاتور ?أهم ميزات شخصية الدكتاتور تنفيذ رغباته من غير مراعاة للظرف العام..الشعوب نوعان:نبيهة أو غافلة.النبيهة تتعرف على الدكتاتور و تقاتله،و الغافلة،لا تتعرف عليه!و تساكنه! ..إن رجوع المعارض الروسي نافالني لخوض معركته السياسية في زمن الوباء يكشف بجلاء نزعته الدكتاتورية..كما أن إرغام القذافي الشعب الليبي على أن الكتاب الأخضر هو دستور ليبيا الوحيد يعبر عن ذات النزعة.. كما أن ضرب الخليفة حفتر طرابلس في شهر رمضان المعظم يعبر عن نزعة دكتاتورية..المطلوب من الليبيين لطي صفحة الدكتاتوريين هو منع قيادات القوات النظامية و المليشيات من أي دور مستقبلي في السياسة سوى من البوابة المدنية،الوجود العسكري التركي و الروسي هو صمام الأمان في الراهن،يجب إستمراره الى حين تكوين قوات نظامية ليبية خالية من عناصر الحرس القديم للقذافي و من قيادات المليشيات،قوات نظامية تهيء تراب ليبيا لكل الليبيين.

خبر عاجل