سياسة دولية

واشنطن مستعدة لخارطة طريق للاتفاق النووي وتسعى لمقترح جديد

قال مسؤولون أوروبيون إن إيران تريد الآن مناقشة خطة أوسع للعودة إلى الاتفاق- جيتي
قال مسؤولون أوروبيون إن إيران تريد الآن مناقشة خطة أوسع للعودة إلى الاتفاق- جيتي

كشف موقع "بوليتيكو" أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تخطط لطرح مقترح جديد، في أقرب وقت هذا الأسبوع، يهدف إلى بدء محادثات مع إيران حول إعادة إحياء الاتفاق النووي.


ونقلت المجلة عن مصدر وصفته بالمطلع على الوضع، إن الاقتراح الأمريكي المقرر طرحه هذا الأسبوع يتعلق بمحاولة بدء المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران أكثر من أي شيء آخر.


وأوضح مصدر آخر أن العرض الأمريكي يتضمن أن توقف إيران بعض أنشطتها النووية مثل استخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وتخصيب اليورانيوم حتى درجة 20 في المئة، مقابل أن تقوم واشنطن بتخفيف بعض العقوبات الاقتصادية.


ويشير الموقع أيضا إلى أنه في وقت سابق من هذا العام، رفضت طهران مقترحا أمريكيا اعتبرته "غير مقبول"، ثم عرضت مقترحها الخاص وهو ما رفضه أيضا فريق بايدن معتبرا أنه سيجهض فكرة بدء محادثات.


ويتلخص هذا العرض المرفوض في وصول إيران إلى مبالغ صغيرة من أصول مجمدة بمليارات الدولارات مقابل أن توقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة، لكن طهران اقترحت في المقابل وقف تخصيب اليورانيوم لمدة شهر مقابل أن ترفع الولايات المتحدة كل العقوبات المفروضة عليها.

 

وقال ثلاثة مسؤولين غربيين إن "إدارة بايدن وإيران تواصلتا بشكل غير مباشر عبر الأطراف الأوروبية في الاتفاق، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وإنهم يعتقدون أن إيران تريد الآن مناقشة خطة أوسع للعودة إلى الاتفاق"، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.


ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي لم تسمه قوله إن "ما سمعناه أنهم كانوا مهتمين في البداية بسلسلة من الخطوات الأولية، ولذا فقد كنا نتبادل الأفكار إزاء سلسلة من الخطوات الأولية".

 

وتابع: "يبدو مما نسمعه علنا الآن، ومن خلال وسائل أخرى، أنهم قد يكونون.. غير مهتمين (بمناقشة) الخطوات الأولية ولكن (بمناقشة) خارطة طريق للعودة إلى الامتثال الكامل".


وأضاف المسؤول الأمريكي: "إذا كان هذا هو ما تريد إيران التحدث عنه، فنحن سعداء للحديث عنه".
بيد أنه من غير الواضح ما إذا كان هذا هو موقف إيران.

التعليقات (0)