قضايا وآراء

التطبيع وخيانة القضية..

محمود النجار
1300x600
1300x600

كانت طعنة بروتوس طعنة نجلاء قاتلة، بخلاف كل الطعنات التي سبقتها؛ لأنها جاءت من أقرب الناس؛ فحين تأتي الطعنة من الأقربين يكون الوجع قاسيا، والموتُ بطعم النذالة.. أو هكـذا قالت عينا يوليوس قيصر يوم قطع الخذلان آخر شريان من دمه..!!

وهذا ما يحدث اليوم.. بروتس يتناسخ في شكل دول وكيانات ويطعن أقرب الناس إليه؛ إخوته وأبناء عمومته.. لم يعد ثمة قيم ولا مبادئ ولا مواقف ثابتة، حتـى تلك المواقف التـي تنم عن الشرف والمروءة والدين، وتعبر عن سمو الأخلاق وعلو الهمة لم تعد حاضرة في المشهد السياسي العربي، ليس تجاه فلسطين والقضية الفلسطينية وحسب، بل على صعيد كل قضية وطنية تقع ضمن خريطة الدم والموت، من المحيط إلى الخليج..!!

بروتس يدوس على شرفه؛ فهو خائن قذر، تخلى عن أعز أصدقائه.. ارتمى يوليوس قيصر على كتفه، ونظراته الحزينة تقول له: أنا صديقك يا بروتس، لكنه عاجله بأخس طعنة في التاريخ.. طعنة توجع قلب كل من قرأ بوعي قصة التآمر الجبان على قتل صديق لم يصدّق حتى اللحظة الأخيرة أن آخر طعنة ستكون على يد صديقه..!!

وفي عصرنا الراهن؛ باتت كثيرة هي طعنات الخسة والخيانة؛ بعد أن سرت قوانين ما بعد الحداثة في دماء كثيرين من حيث يدركون أو لا يدركون.. تلك القوانين التي تفوض المصلحة أن تقوم مقام الخلق والدين والعادات والتقاليد، وما الخيانة إلا بعض مفردات المصالح السياسية والاقتصادية..!!

كانت الخيانة فيما مضى سرية، وكان كل تصرف يقترب منها أو يؤشر عليها مدانا قبيحا مذموما، وبعد حين، وبالتحديد بعد كامب ديفيد، ثم أوسلو فوادي عربة، صارت الخيانة وجهة نظر يتحدث فيها بعضهم مواربةً خبيثةً بهدف جس النبض مرة، ومرة بهدف تمرير بعض المفاهيم والمصطلحات بدسها بين الكلام وتداولها بشكل يبدو عاديا؛ وشيئا فشيئا تصبح من مفردات السياسة السلسة المهضومة.. ثم ما لبثت الخيانة أن حملت معاني الحذاقة والذكاء وحسن التدبير والمصلحة العامة، وتقبلها كثيرون، ساسة ورعاع ومثقفون ومفكرون منبطحون ومنتفعون وجهلة ومرتبطون بشكل أو بآخر بالغرب والكيان الغاصب.. 

كنا نظن أن الحديث عن التطبيع لا يعدو كونه مزحة سمجة أو مقدمة لاتفاقات صغيرة لا ترقى إلى مستوى الخيانة العظمى، لكن الخيانة أصبحت واقعا، والموقف منها بات باردا مستسلما، حتى لكأنّ الأمر منتهٍ، ولم يعد في وسعنا إلا أن ننسجم مع ‏هذا الإيقاع النشاز، بل إن كثيرين ممن كانوا أمس ضد التطبيع بشراسة، باتوا يرقصون على إيقاعه الشاذ، وما المغرب وحزب العدالة والتنمية عنا ببعيد..!! 

لقد طعنتنا المغرب وطعنتنا الإمارات وطعنتنا السودان، وسيطعننا آخرون قريبا، وقد بتنا قادرين على التنبؤ، ونشتم رائحة الخيانة ونعرفها من سقطات اللسان وحديث النفاق والكذب.. بتنا نعرف أسماء الدول التي تقف على الطريق السريع المؤدي إلى التطبيع، منتظرة اللحظة المناسبة لتنقض على نفسها فتبعثر مرجعياتها القديمة وتابوهاتها التي أقسمت ألا تبقي لها في ذمة التاريخ باقية؛ فهو تمرد انقلابي جذري على الله والوطن والأمة والتاريخ..!!

 

كنا نظن أن الحديث عن التطبيع لا يعدو كونه مزحة سمجة أو مقدمة لاتفاقات صغيرة لا ترقى إلى مستوى الخيانة العظمى، لكن الخيانة أصبحت واقعا، والموقف منها بات باردا مستسلما، حتى لكأنّ الأمر منتهٍ، ولم يعد في وسعنا إلا أن ننسجم مع ‏هذا الإيقاع النشاز

 



في هذه الأثناء لا بد من الاعتراف بأن اتفاقية أوسلو أسهمت في إضعاف الموقف الفلسطيني، وجعلت قدرتنا على التصدي لخيانة التطبيع أقل أثرا مما كان يجب أن تكون عليه. لكن ثمة أمور يجب وعيها والوقوف عندها بكثير من التدقيق؛ إذ ربما بإمكاننا أن نقول بأن الفلسطيني كان في مرحلة ما مضطرا لعقد اتفاقية مع الصهاينة، وهي اتفاقية بين كيان محتل غاصب ومنظمة تبحث عن أرض تقف عليها لتكمل مسيرة التحرير ـ كما قالوا ـ وهذا ليس دفاعا عن الخطيئة بقدر ما هو توصيف لما كان، لكن ما الذي يجبر دولة غنية وبعيدة جغرافيا كالإمارات على الخيانة والتطبيع؟!

وليت الأمر يتوقف على التطبيع الذي عرفناه من قبل، فالإمارات والكيان الصهيوني يشتركان في أمور كثيرة، من أهمها وأخطرها التقاؤهما على المؤامرة الماسونية المتعلقة بما يسمى ـ زورا وبهتانا ـ بالديانة الإبراهيمية، إضافة إلى كثير من الأنشطة والتحركات التي لم تقم الإمارات بمثلها أو قريبا منها مع أقرب دول الخليج إليها؛ حتى كأن المراقب لحركة الكيانين أحدهما تجاه الآخر، ليحس بأنه يوشك أن يعلنا الوحدة بينهما..!!

لم يكن الأمر مجرد تطبيع، بل كان خيانة واضحة للقضية الفلسطينية، وخصوصا في الموقف من صفقة القرن والمسجد الأقصى؛ فقد تبنت الإمارات والبحرين ومصر والسعودية الموقف الصهيوني/ الأمريكي بشكل سافر، وفي السياق فإن السعودية ـ وإن لم تطبع رسميا ـ فهي مطبعة مضمونا، والاتفاقية جاهزة وعلى بعد ثوان، وهي الثواني اللازمة لوضع التوقيع في أسفل الورقة.. وقد بلغ الأمر أن تهدد هذه الدول الأردنَ للانخراط في صفقة القرن، وتضيق عليها وتحاول الانقلاب على الملك بتحريض أخيه الأمير حمزة ودعمه، كما قالت تقارير.

ومع أن الدم الفلسطيني مرّ، ولا يليق به أن يصبح ماءً، إلا أنهم أحالوه ماءً في سبيل دعارتهم السياسية ومواقفهم المرذولة من فلسطين تاريخا وعقيدة وقضية أمة.. لقد نسوا أو تناسوا أن قضية فلسطين تشكل المحور الأهم والمشكلة الأكبر لدى الشعوب العربية والإسلامية ومنها شعوب دولهم الصامتة والجاهرة، ونسوا أو تناسوا أنها القضية المركزية والأهم على أجندة الأمم المتحدة ودول العالم، وأنها كانت وما زالت تشكل بؤرة التوتر الأكثر لفتا للانتباه حيث وُجد الفعل السياسي.. إنها أعقد قضية وأهم قضية على وجه الأرض. وإن التعامل معها على أنها قضية هامشية أو يمكن حلها بإملاءات صغيرة من أشخاص صغار شيء يبعث على السخرية، وينم عن عقم الفكر وانعدام الجدوى في آن معا..

لقد حاول ابن زايد ومعه ابن سلمان تقزيم القضية الفلسطينية، ومحوها من تاريخ الصراعات ببساطة، وسمحا للرعاع من مواطنيهم، والصحافيين وبعض الساسة بالتطاول على مقدسات فلسطين، والطلب من الفلسطينيين التنازل عن الأقصى والرضوخ لإرادة الصهيوني، ناهيك عن الزيارات المكوكية الرسمية وغير الرسمية بين الكيان الغاصب وكل من الإمارات والسعودية التي لم تطبع بعد رسميا، تلك الزيارات الطافحة برائحة القيح، والتي حملت معها كل أشكال البلادة وعدم المسؤولية، والتي سيكتبها التاريخ وصمة عار لا تمّحي ما امتد بها الزمن..

وعن الدول المطبعة نسأل، هل ستواجه المغرب الجزائر وعن يمينها الكيان الصهيوني؟! وهل سيواجه البرهان شعبه ويتقي غضبه متكئا على خنوعه للكيان الصهيوني؟! وهل فعلا سيكون الكيان الصهيوني جاهزا لحماية البحرين من احتمال غزو إيراني؟! وأخيرا؛ هل ستتوقف صواريخ الحوثيين على السعودية لو وقعت الأخيرة على وثيقة الخيانة والعار بشكل رسمي؟!

ليس للتطبيع معنى في قواميس اللغة؛ لأنه مصطلح حديث، لذلك يحسن بي تعريفه على أنه (الخروج من ربقة الدين والوطن والرسوف في مستنقع الذل والعار).. هذا التطبيع الذي تشكل كل عملية جديدة منه خنجرا في خاصرة الفلسطينيين وقضيتهم، لكن الشعب الفلسطيني وإن تلقى الخنجر تلو الخنجر إلا أنه شعب صلب، فهو قادر على رد الكيد، وتأديب الخونة وقادر على الصمود حتى آخر حرف في لغة الصبر والصمود.. هذه هي الحقيقة التي أثبتتها الأحداث المتتالية والتي لا ينكرها إلا كاره فاسد..!!


الشعب الفلسطيني كطائر الفينيق ما إن يصبه قرحٌ حتى ينهض من جديد.. إنه شعب غير قابل للانكسار..!!


التعليقات (3)
زهيه خميس عمر
الثلاثاء، 30-11-2021 06:07 م
بيستاهلو كل كلمه قلتها ايها الكاتب والشاعر المغوار
بوعلوي لسعد
الإثنين، 22-11-2021 07:24 م
بروتس يمشي في الشوارع ويصلي معنا ويحكمنا وينظر علينا ويقتلنا بطرق متعددة
آمنة عكرمي
السبت، 20-11-2021 05:30 م
تسقط حكومات التطبيع