سياسة عربية

بداية "ساخنة" لرمضان في الضفة.. والاحتلال يستعد للتصعيد

تحدثت تقديرات عديدة عن أن سيناريو حرب غزة في شهر رمضان من العام الماضي قد يعاد مجددا- جيتي
تحدثت تقديرات عديدة عن أن سيناريو حرب غزة في شهر رمضان من العام الماضي قد يعاد مجددا- جيتي

دخل شهر رمضان المبارك، السبت، وسط غليان كبير في الضفة الغربية، إذ استشهد ثلاثة مقاومين من "سرايا القدس" في مدينة جنين، فجرا.

 

ونعت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، ثلاثة من عناصرها، وهم صائب عباهرة، وخليل طوالبة، وسيف أبو لبدة، قالت إنهم ارتقوا بعملية الاغتيال.

 

فيما أعلن الاحتلال الإسرائيلي صباح السبت، عن إصابة عدد من جنوده باشتباكات في جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن 4 جنود أصيبوا بجروح خلال اشتباكات جنين، أحدهم من وحدة اليمام حالته خطيرة نقل بمروحية إلى مستشفى رامبام في حيفا وهناك جندي آخر حالته متوسطة.

 

وصباح السبت، اعتقلت قوات الاحتلال شابا في قرية شويكة شمالي طولكرم بعد إطلاق النار عليه وإصابته، وقال جهاز "الشاباك" إن الشاب يعتقد بانتمائه للخلية التي تم اغتيالها فجرا.

 

وأشارت مواقع إسرائيلية أن اعتقال الشاب جاء بعد تقديرات عن نيته الرد على عملية الاغتيال، كما عُثر على سلاح من نوع M16 وذخيرة كانت بحوزته.

 

استعداد للتصعيد

 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، أصدرا تعليمات للجيش بالاستعداد لـ"شهر من التصعيد"، كما أنهما أوعزا بـ"تكثيف العمل الاستخباراتيّ".


ونقلت هيئة البث الإسرائيلي "كان 11"، عن مصادر في جيش الاحتلال قولها إن هذا الإيعاز يعني ضرورة انتشار الجيش في الضفة الغربية.


وخلال الأيام الماضية، شنت أجهزة الاحتلال حملات اعتقالها، في الضفة الغربية المحتلة، وفي مناطق 48، زاعمةً أنها أحبطت عدة عمليات في الأيام الأخيرة، كانت على وشك أن تُنفَّذ.

 

وتحدثت تقديرات عديدة أن سيناريو حرب غزة في شهر رمضان من العام الماضي، والذي بدأ بانتفاضة وعمليات في الضفة والـ48 قد يتكرر مجددا.

ثغرات لدى الاحتلال

 

يوسي يهوشوع الخبير العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت، ذكر في تقرير ترجمته "عربي21" أن "رئيس شعبة العمليات في جيش الاحتلال عوديد باسيوك حاول منذ عدة أشهر دفع المزيد من الخطوات لتعزيز الأمن الداخلي في المدن مع الشرطة، لكنه واجه صعوبات معها، ومع وزارة الأمن الداخلي المسؤولة عنها، ما قد يستدعي بعد هذه الإخفاقات المتلاحقة أن يتدخل رئيس الوزراء نفتالي بينيت، ويأمر بزيادة كبيرة في أعداد الشرطة".

 

وأضاف أن "العمليات الفلسطينية الأخيرة كشفت عن ثغرات حقيقية في منظومة أجهزة الأمن الإسرائيلية التي تزيد من أعداد ضباطها الذين يجلسون في المكاتب، وعدد أقل ينتشرون في الميدان".

 

وتابع: "لا سيما ونحن نعيش ظروفا أشبه بحالة الطوارئ، مما جعل رئيس الحكومة يتحدث عما أسماه لواءً تكتيكياً جديداً في حرس الحدود لهذه المهمات، وسيكون الاختبار في التنفيذ السريع لمواجهة أي عمليات قادمة في الطريق، وليس في التصريحات الإعلامية".

 

اقرأ أيضا: الهجمات الفلسطينية كشفت عن ثغرات حقيقية لدى الاحتلال

 

الأسرى.. 92 يوما على المقاطعة

 

لليوم الـ92 على التوالي، يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة المحاكم الإدارية.

 

ويطالب الأسرى بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وذلك في سجون (مجدو، وعوفر، والنقب، وريمون، والدامون).

 

وكان الإداريون أعلنوا مطلع كانون ثاني/ يناير الماضي، عن المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

التعليقات (0)