سياسة دولية

لافروف يسخر من رفض نظرائه التقاط صورة جماعية بقمة العشرين

بلينكن والوزراء الغربيون تغيبوا عن عشاء أقيم للقاء الوفود المشاركة- جيتي
بلينكن والوزراء الغربيون تغيبوا عن عشاء أقيم للقاء الوفود المشاركة- جيتي
سخر وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، من رفض نظرائه الغربيين، التقاط صورة جماعية بوجوده، خلال اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين، وقال إنه "لا يدع أحد للتصوير حتى يرفض".

وأضاف وزير الخارجية الروسي في تصريح صحفي في تعليقه عن رفض الوزراء الغربيين المشاركة في صورة جماعية "هذه رغبتهم، كان هناك حفل استقبال ترحيبي أمس، لم يأتوا إلى هناك. لكن هذه هي رغبتهم، وفهمهم للبروتوكول، الذي يأتي في إطار المجاملة والآداب، أعتقد أن كل شيء يسير كما توقعنا، لكنني متأكد من أن صوتنا سمع".

وقال: "أما عن وجودهم أو غيابهم في القاعة، فكان الجميع في القاعة عند بدء الاجتماع، لم أعتبر أنه من الضروري القيام بأي إيماءات".

وعن العلاقات الولايات بين روسيا والولايات المتحدة، والتقارير الإعلامية التي تحدثت عن عدم رغبة بلينكن في عقد لقاء مع لافروف، قال وزير الخارجية: "لم نكن نحن من قطع كل الاتصالات مع الولايات المتحدة، ولا نلاحق أحدا لعقد اجتماعات".

وكان مسؤول أمريكي تحدث قبل أيام، عن عزم أنتوني بلينكن عدم الظهور في أي صورة جماعية، مع وزير الخارجية الروسي، وترتيب الخطوات اللازمة لتجنب لقائه.

من جانبها دعت ريتنو مارسودي، وزيرة خارجية إندونيسيا، الدولة المضيفة لمجموعة العشرين هذا العام، إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا، وذلك بحضور نظيرها الروسي لافروف.

وقالت الوزيرة في افتتاح اجتماع وزراء خارجيّة المجموعة، المنعقد في بالي: "من مسؤوليّتنا إنهاء الحرب في أسرع وقت وتسوية خلافاتنا على طاولة المفاوضات، وليس في ساحة المعركة".
التعليقات (0)

خبر عاجل