سياسة تركية

تركيا تستضيف اجتماعا بين مديري المخابرات الأمريكية والروسية

اللقاء الروسي الأمريكي عقد في مقر المخابرات التركية بأنقرة- الأناضول
اللقاء الروسي الأمريكي عقد في مقر المخابرات التركية بأنقرة- الأناضول

استضافت المخابرات التركية، الاثنين، في أنقرة اجتماعا بين مسؤولين في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجهاز المخابرات الخارجية الروسي.

 

وأكدت الرئاسة التركية أن "أنقرة استضافت، في وقت سابق اليوم، لقاء بين مديري جهازي الاستخبارات الأمريكية والروسية".

 

ونقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله الاثنين: "نؤكد أن محادثات روسية أمريكية تجري اليوم في أنقرة"، مشددا على أنها جاءت "بمبادرة من الجانب الأمريكي".

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر استخباراتية تركية، أنه عقد لقاء "غير معلن" بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز، ونظيره الروسي سيرغي ناريشكين، في أنقرة، كضيوف على وكالة المخابرات الوطنية التركية.

 

اقرأ أيضا: مستشار بايدن أجرى محادثات مع الروس لمنع التصعيد النووي

وأوضح مسؤول في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض -رفض ذكر اسمه- لوكالة الأناضول، أن قنوات الاتصال مع روسيا "مفتوحة"، لا سيما فيما يتعلق "بإدارة المخاطر، وتحديدا المتعلقة بخطر حدوث هجوم نووي أو زعزعة الاستقرار الاستراتيجي".

وأشار إلى أن لقاء بيرنز بنظيره الروسي يتركز على مسألة عواقب استخدام روسيا للأسلحة النووية، ومخاطر التصعيد على الاستقرار الاستراتيجي.

وأطلعت المخابرات الأمريكية مسبقا أوكرانيا على اللقاء المنعقد في تركيا.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن المسؤول الأمريكي ناقش مع نظيره الروسي قضية المواطنين الأمريكيين المعتقلين "ظلما" في روسيا، في إشارة خصوصا إلى بطلة كرة السلة بريتني غرينير والعسكري السابق بول ويلان.

 

ومؤخرا، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أجرى محادثات لم يتم الكشف عنها مع كبار المسؤولين الروس؛ على أمل الحد من مخاطر امتداد الحرب في أوكرانيا أو تصعيدها إلى صراع نووي.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وحلفاء قولهم، إن سوليفان، كبير مساعدي الرئيس جو بايدن لشؤون الأمن القومي، أجرى محادثات سرية في الأشهر الأخيرة مع نظيره نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي ويوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، التي لم يتم الكشف عنها.

 

التعليقات (0)